هل تكون نجوزي أوكونجو إيويالا أول أفريقية ترأس منظمة التجارة العالمية

أعلنت نجوزي أوكونجو إيويالا أنها ستستخدم أدوات الإصلاح التي اكتنزتها من تجربتها الطويلة في بلدها ودولياً، مؤكدة على تشجيعها لاتخاذ القرارات الفاعلة وإطفاء الأزمات بكل سرعة.

الأيام السورية؛ كفاح زعتري

تأتي مرشحة نيجيريا نجوزي أوكونجو إيويالا ضمن أبرز المرشحين الخمسة لتولي منصب رئيس منظمة التجارة العالمية، إذ كانت تشغل حقيبة وزارتي المالية والخارجية في نيجيريا، وتملك خبرة بنحو 30 عاماً في مجال التنمية والتمويل، واستمر عملها لنحو 25 عاماً في البنك الدولي، إلى جانب عملها حالياً رئيسة مجلس إدارة التحالف العالمي للقاحات والتحصين.

التحصيل العلمي

تلقت نجوزي دراستها الثانوية في مدرسة إيبادان الدولية، ثم الدراسات الجامعية في جامعة هارفارد حيث تخرجت منها في شعبة الاقتصاد بدرجة AB في 1976، ثم حصلت على دكتوراه في الفلسفة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في 1981. وكانت رسالتها بعنوان “سياسة الائتمان والأسواق المالية الريفية والتنمية الزراعية في نيجيريا، كما حصلت على منحة جامعية دولية من “الاتحاد الأمريكي للنساء الجامعيات”.

المهام الوظيفية

(13 يونيو 1954) هي خبيرة اقتصادية نيجيرية ولدت في 13 حزران/ يونيو 1954، وهي أول سيدة تصبح وزيرة للمالية في تاريخ نيجيريا، شغلت منصبين وزاريين في وزارة المالية النيجيرية (وزير منسق بين عامي 2003حتى 2006 ووزيرة أولى بين عام 2011 حتى 2015)، كما شغلت منصب مدير البنك الدولي بين 2007 و2011.

وبعد توليها حقيبة وزارة المالية مطلع العام الجاري عملت نجوزي على محاربة الفساد، وتبني قضية الدين العام والعمل على علاجها.

تعمل حاليا في “المنظمة العالمية للتلقيح والمناعة” التي تعتبر شراكة القطاع العام بالخاص لصالح دول العالم الثالث.

الجوائز والشهادات الفخرية

حصلت جنوزي على العديد من الجوائز، منها ذكرها في تصنيف “أعظم 50 قائد في العالم” من مجلة فورتشن في 2015، وأكبر 100 شخص مؤثر في العالم “من مجلة التايم في 2014، “وأعظم 100 مفكر” من مجلة فورين بوليسي في عام 2012، إضافة إلى “أهم 100 امرأة” من هيئة الإذاعة البريطانية في 2017.

كما حصلت نجوزي على العديد من الشهادات الفخرية، من كلية كولبي العام 2005، ومن جامعة براون العام 2006، ومن كلية الثالوث في دبلن العام 2007، ومن كلية أمهرست العام 2009، ومن جامعة بنسلفانيا العام 2013، ومن جامعة بابكوك العام 2014، ومن جامعة ييل العام 2015.

الحياة العائلية

تزوجت نجوزي من الدكتور “إيكيمبا إويالا” طبيب جراح متخصص في جراحة الأعصاب، ورزقت منه بأربعة أطفال.

المرشحة لتولي منصب رئيس منظمة التجارة العالمية

وكانت نجوزي أوكونجو إيويالا، أعلنت أنها ستستخدم أدوات الإصلاح التي اكتنزتها من تجربتها الطويلة في بلدها ودولياً، مؤكدة على تشجيعها لاتخاذ القرارات الفاعلة وإطفاء الأزمات بكل سرعة وتسخير جميع الوسائل المتاحة بينها التكنولوجيا في عمل منظمة التجارة العالمية وارتباطها بالمنظمات الأخرى.

وشددت على أهمية إجراء تعديلات جذرية على لوائح وقواعد الاتفاقيات المشتركة، مع منح الفرصة الواسعة أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة عبر مزيد من منحها موارد ومصادر تمويل داخلية وخارجية للوقوف على أقدامها.

وقالت إيويالا: “على منظمة التجارة العالمية، التي لم تدرها امرأة من قبل، أن تختار رئيسها المقبل على أساس قدراته، مع أمل أن يتم انتخاب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية على أساس الجدارة قبل أي شيء، ومن ثم، إذا كانت امرأة أو من أفريقيا، فهذا أمر جيد كذلك”.

مصدر بي بي سي موقع رؤيا
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.