هل استولت قوات النظام السوري على طائرة “بلاك هورنت-3” المتطورة؟

فقد ظهرت صورة الطائرة للمرة الاولى على الإنترنت في 19 تموز/يوليو، وتزعم أن قوات النظام السوري اكتشفت طائرة بدون طيار “بلاك هورنت 3″، في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد.

قسم الأخبار

ذكر تقرير نشر على موقع ” المدن” أن حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تداولت صورة تظهر أن قوات النظام السوري تمسك بطائرة صغيرة من طراز “Black Hornet 3″، والمعروفة أيضاً بنظام الاستطلاع الشخصي، كانت تتجسس عليهم، لكن لم يتم التأكد بعد لمن تتبع هذه الطائرة.، وبحسب التقرير، فقد ظهرت الصورة للمرة الاولى على الإنترنت في 19 تموز/يوليو، وتزعم أن قوات النظام السوري اكتشفت طائرة بدون طيار “بلاك هورنت 3″، في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد.

من خصائص الطائرة

وبحسب موقع “interestingengineering.com”، يقوم المزيد من الوحدات العسكرية حول العالم بشراء مثل هذه التكنولوجيا الصغيرة لاستراتيجياتها الحربية. ولها خصائص عديدة منها:

1/ تعطي هذه الطائرات من دون طيار الصغيرة، التحذيرات المهمة للقوات، من دون تعريض أي شخص للخطر أو إجبار القوات على التخلي عن مواقعها.

2/ يبلغ طول هذه الطائرة الصغيرة، التي تطورها وتصنعها حالياً شركة “FLIR System”، سبع بوصات وتزن فقط عشرة أرطال وهي مثيرة للإعجاب.

3/ يتم التحكم بالطائرة بدون طيار بواسطة جهاز التحكم الخاص بها باستخدام جهاز يعمل باللمس يشبه الكمبيوتر اللوحي وجهاز تحكم محمول باليد.

4/ يمكن إرسال الطائرة بدون طيار إلى مواقع معينة باستخدام نظام ملاحة مزود بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، أو يمكن نقلها داخل خطوط رؤية وحدة التحكم.

5/ في وضع “GPS”، يمكن لهذه الطائرة التقاط الصور على طول مسارها عند نقاط محددة، ثم العودة تلقائياً إلى قاعدتها.

6/ قد تبدو الطائرة صغيرة ولكنها مليئة بالبدائل المفيدة. على سبيل المثال، فهي تستخدم كاميرتي فيديو نهاريتين كاملتي الحركة ومصور حراري. وبالنسبة للرحلات الجوية الليلية، تعمل الكاميرات الثلاث معاً لتوفير رؤية أعلى دقة.

7/ وفقا لموقع “آفيا برو”، فإن هذه الطائرة تعد الأكثر سرية في العالم بين الطائرات المسيرة، ويبلغ سعرها نحو 100 ألف دولار.

كيف وصلت إلى سوريا؟

بحسب تقرير” المدن”، فإن وجود هذه الطائرة في سوريا، لا يزال من غير الواضح من الذي كان يشغلها، والعام الماضي، بدأ الجيش الأميركي في استخدام هذه الطائرات في عدد من وحداته، كماأن فرنسا، التي تساعد في المنطقة أيضاً، تستخدم أيضاً هذه الطائرة بدون طيار، على الرغم من أنه لم يتم التأكد من أن قواتها تملكها. وحتى الآن، اشترى الجيش البريطاني هذه الطائرة فقط “للبحث والتطوير في فجوة القدرات التي حددها الجيش”، وليس للاستخدام العملي.

من جهتها نقلت وكالة فارس عن ” سبوتنيك” أن قوات النظام السوري استولت على طائرة استطلاع مسيرة صغيرة جدا، يطلق عليها اسم ” Black Hornet 3s”، والتي هي جزء من سلاح مشاة البحرية الأمريكية. وفقا لصحيفة “درايف” الأمريكية، فإنه تم الاستيلاء على الطائرة المسيرة بالقرب من مدينة تل تمر الواقعة في المنطقة الحدودية مع تركيا والعراق.

مصدر المدن فارس سبوتنيك
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.