هل أفرج النظام السوري سرّا عن الصحافي الأمريكي أوستن تايس؟

مصادر من بيروت أكدت أن الملف محاط بحزام حديد من التكتم، ولا يمكن أن يرشح عنه أي معلومات لحساسيته.

قسم الأخبار

انتشرت الأحد 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، أنباء إطلاق سراح الصحفي الأميركي أوستين تايس الذي اختفى في سوريا عام 2012، وقد تداول صحافيون وناشطون على مواقع التواصل خبر إقلاع طائرة من البقاع في لبنان إلى الولايات المتحدة، حاملة إياه كهدية إلى واشنطن.

تكتم شديد

أكدت مصادر من بيروت أن الملف محاط بحزام حديد من التكتم، ولا يمكن أن يرشح عنه أي معلومات لحساسيته، وقد نقل مراسل صحيفة وول ستريت جورنل، ديون نيسنبوم، في تغريدة على حسابه على تويتر الجمعة، عن مسؤولين أميركيين قولهم إنه لا يوجد أي دلالات أو مؤشرات على إطلاق سراحه، بحسب العربية نت.

جهود سابقة

كانت قضية أوستن عادت إلى السطح مجددا الشهر الماضي، بعد أن أفادت وسائل إعلام أميركية بأن مسؤولاً أميركيا سافر إلى دمشق لعقد اجتماعات سرية مع حكومة النظام السوري سعيا للإفراج عن مواطنين أميركيين اثنين على الأقل تعتقد واشنطن أن دمشق تحتجزهما.

وأفادت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلا عن مسؤولين بالبيت الأبيض في حينه، أن كاش باتل، أكبر مسؤول عن مكافحة الإرهاب في البيت الأبيض، سافر إلى دمشق في وقت سابق من العام.

كما نقلت عن مسؤولين في إدارة ترمب وآخرين مطلعين على المفاوضات، قولهم إن رحلة باتل كانت أول مناسبة يلتقي فيها مسؤول أميركي كبير بمسؤولين بحكومة النظام خلال أكثر من عشر سنوات، بحسب ما نقلت رويترز.

وكانت من جهتها، قد قالت صحيفة الوطن الموالية للنظام السوري، إن جهود جهود كاش باتل باءت بالفشل، إذ اشترط النظام خروج القوات الأمريكية من سوريا مقابل التعامل مع كل القضايا، ومنها المختطفون الأمريكيون في سوريا.

وساطة عباس ابراهيم

في السياق، نقلت قناة الجديد اللبنانية السبت 14نوفمبر/ تشرين الثاني، عن اللواء عباس إبراهيم المدير العام للأمن العام بلبنان قوله إنه توجه إلى دمشق بعد زيارته واشنطن في إطار مسعى للإفراج عن المواطن الأمريكي أوستن تايس الذي يُعتقد أنه محتجز في سوريا.

وقال إبراهيم لقناة الجديد إنه زار دمشق لمدة يومين وإنه على اتصال بوالدة تايس بصفة منتظمة لإبلاغها بأنه سيواصل العمل بشأن “ملف” نجلها.

ونسبت القناة إلى إبراهيم قوله “أنا لن أتوقف عن العمل بهذا الموضوع ووعدت والدته التي التقيتها أكثر من مرة في واشنطن وهي على اتصال مستمر معي عبر الهاتف”.

وقال عباس إن زيارته لدمشق جاءت بعد أن زار واشنطن الشهر الماضي حيث التقى بمستشار الأمن القومي روبرت أوبراين.

مصدر رويترز، الوطن السورية العربية نت قناة الجديد
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.