هاشتاغ جيل المساواة… مطالبات لوقف العنف ضد المرأة

أحيت نساء حول العالم، اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، وسلطنَ الضوء على مدى مساهمة إجراءات العزل العام التي فرضت لاحتواء جائحة كورونا في تفاقم هذه الظاهرة، حيث وجدت الكثيرات أنفسهن محاصرات مع من يسيئون معاملتهن مما زاد من تعرضهن لمخاطر أكبر.

الأيام السورية؛ داريا محمد

#جيل_المساواة:

بين اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة في الخامس والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر واليوم العالمي لحقوق الإنسان في العاشر من ديسمبر كانون الأول، تمتد فعاليات الحملة الأممية لمناهضة كل أشكال العنف المسلط على المرأة بسبب نوعها الاجتماعي.

تترافق هذه الحملات بالعديد من الهاشتاغات، منها: (#جيل_المساواة) (#بكفي_عنف) (#لون_العالم_برتقالياً) (#OrangeTheWorld”)، والتي تنطوي على نشر اللون البرتقالي وارتدائه، بغية نشر ثقافة تصديق الناجيات وعدم التشكيك برواياتهنّ، بل العمل على مساعدتهنّ لتخطي ما يتعرّضن له والوصول إلى مجتمعات تحترم المساواة.

أحيت نساء حول العالم، اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، وسلطنَ الضوء على مدى مساهمة إجراءات العزل العام التي فرضت لاحتواء جائحة كورونا في تفاقم هذه الظاهرة، حيث وجدت الكثيرات أنفسهن محاصرات مع من يسيئون معاملتهن مما زاد من تعرضهن لمخاطر أكبر.

وأوضحت الحملة الأممية عما تقاسيه النساء حول العالم من اتجار واعتداءات جنسية وجسدية وتحرش إلكتروني واغتصاب، وغيرها من آفاتٍ لا تتوقف في عالم ذكوري يميّز ضدّ المرأة لأنها امرأة.


#دينغو_مارادونا:

أثارت وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا عن 60 عامًا، مساء أمس الأربعاء 25نوفمبر/تشرين الثاني2020، حزناً واسعا بين محبي كرة القدم في العالم.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاغ دييغو مارادونا، باللغتين العربية والإنجليزية، والذي حصد آلاف التغريدات على تويتر.

عبر نجوم كرة القدم حول العالم، ومتابعون لكرة القدم ورياضيون ورؤساء مشاهير وفنانون وإعلاميّون عن حزنهم الشديد وقدموا تعازيهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتداول مغردون صور مارادونا مع تعليقات تصفه بالعظيم والأسطورة التي لن تتكرر، كما تحدث البعض الأخر عن شخصيته المثيرة للجدل فبالرغم من لعبه المبهر وعبقريته الكروية، لكن في نفس الوقت لاحقته الفضائح و”السمعة السيئة”، من خلال تعاطيه للمخدرات وعلاقاته بعصابات الجريمة المنظمة في “نابولي” على حد وصفهم.

وتحدث المغردون أيضاً عن أهداف مارادونا التاريخية ومسيرته الرياضية، كما تطرقوا إلى آراء مارادونا السياسية، حيث يراه بعض المغردين “مدافعا صلبا” عن حقوق الفلسطينيين مستشهدين بعدة مواقف للاعب من بينها تصريح أدلى به منذ نحو ثمانية أعوام أعرب فيه عن “تأييده لحقوق الفلسطينيين، ورفعه الكوفيّة الفلسطينية والعلم الفلسطيني.


#محمد_رمضان:

أثارت صورة النجم المصري محمد رمضان وهو يحتضن المطرب الإسرائيلي المعروف عومير آدم في دبي، غضباً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط انتقادات كبيرة واتهامات لرمضان بالخيانة والتطبيع، الأمر الذي إصدارالاتحاد العام للنقابات الفنية في مصر قرارا بوقف رمضان مؤقتا عن العمل لحين التحقيق معه بشأن الصورة.

وجاء في القرار: “وقف عضو نقابة المهن التمثيلية/ محمد رمضان، لحين التحقيق معه بحد أقصى في الأسبوع الأول من ديسمبر (كانون الأول) 2020”.

وكان الإماراتي حمد المزروعي أول من نشر الصورة برفقة الفنانين الإسرائيلي والمصري مستخدما وسم #دبي_تجمعنا، قبل حذفها عقب موجة من الهجوم.

عقب الجدل الكبير قام محمد رمضان بنشر تغريدة نفى من خلالها علاقته بالمطرب الإسرائيلي “عومير آدام”، قائلا إنه “لا يسأل عن بلد الشخص الذي يلتقط معه الصورة”، وشارك مقطع فيديو من الحفل ذاته، يظهر رمضان برفقة شاب فلسطيني، وأضاف بأن الهدف من الهجوم الكبير عليه هو “محاولة لإيقاف نجاحه، ولا علاقة له بالقضية الفلسطينية”.

طالب مغردون بمقاطعته و”طرده من نقابة الفنانين”، مؤكدين على دعمهم للقضية الفلسطينية ورفضهم للتطبيع “بكل أشكاله”، وأطلقوا هاشتاغ قاطعو محمد رمضان.
وتصدر اسم محمد رمضان ترند تويتر في العديد من الدول العربية.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.