هاشتاغ القدس تنتفض… تضامن واسع مع فلسطين

الأيام السورية؛ داريا محمد

#القدس_تنتفض

أثارت اشتباكات وقعت ليل الخميس 22 نيسان/ أبريل 2021، بين مستوطنين يهود متطرفين ومتظاهرين فلسطينيين في القدس الشرقية ردود فعل واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من الدول العربية، وأطلق ناشطون هاشتاغ القدس تنتفض تعبيراً عن تضامنهم مع الفلسطينيين وشجب الاعتداءات التي تعرضوا لها.

وشهد هاشتاغ “القدس تنتفض” تفاعلاً كبيراً على منصات التواصل الاجتماعي، حيث تصدر قائمة ترند تويتر في العديد من الدول العربية حاصدا أكثر من 30 ألف تغريدة.


#جريمة_صباح_السالم

هزت جريمة قتل وقعت في منطقة سالم الصباح في الكويت راحت ضحيتها مواطنة كويتية قُتلت على يد شاب عقب خطفها وطعنها حتى لفظت أنفاسها، وسائل التواصل الاجتماعي في العديد من دول الخليج.

ودشن مغردون كويتيون هاشتاغ جريمة صباح السالم، عبروا خلاله عن حزنهم وتضامنهم مع عائلة الضحية.

وطالب المغردون بتحريك القانون لتحقيق العدالة، واعتبر كثيرون أن المشكلة هي بالقانون وليست بالجريمة لأن “القانون هو سبب خروج المجرم وعليه يجب تعديل قانون الاعتداء”.

وذكر مغردون أن الفتاة رفضت الزواج من الجاني ورفعت قضية ضده وتم إلقاء القبض عليه قبل خمسة أشهر، ومن ثمَّ تم إخراجه بكفالة مالية من النيابة العامة.

وانتشر في الهاشتاغ مقطع فيديو يرصد لحظة قيام الجاني بخطف الفتاة بعد صدم سيارتها التي كانت فيها والدتها على ما يبدو وشقيقتها؛ حيث صرخت والدتها وصورت رقم السيارة.

ويظهر في مقطع الفيديو نفس السيدة وهي أمام أحد مستشفيات الكويت وهي تصرخ بعد مقتل الضحية بعدة طعنات، على يد الخاطف، لافتة إلى أنها حذرت الجهات المختصة من أن الجاني سيقوم بهذا التصرف.

تصدر هاشتاغ “جريمة صباح السالم” قائمة تريند موقع “تويتر” في الكويت، حاصدا أكثر من 100 ألف تغريدة.


#الموكب_النسوي

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلا كبيرا مع مظاهرة حاشدة لنساء سودانيات في العاصمة السودانية الخرطوم للمطالبة بحقوقهن.

وتجمع مئات النساء في حشد أطلقن عليه اسم “الموكب النسوي” وصفه البعض بالـ”تاريخي”، أمام مباني وزارة العدل بالخرطوم، وانطلق “الموكب النسوي” من وزارة العدل مرورا بوزارة الداخلية وصولا إلى مكتب النائب العام.

وطالبت المتظاهرات بسن وتطبيق قوانين واضحة وصارمة تحمي النساء وتردع المتحرشين والمغتصبين.

ودشن ناشطون هاشتاغ الموكب النسوي لنقل أحداثها والتفاعل معها، وظهر الوسم على قائمة ترند تويتر في السودان وعدد من الدول العربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.