هاشتاغ افتتاح كنيسة في الرياض يتصدر ترندات التويتر

الايام السورية؛ داريا الحسين

في السنوات الخمس الماضية انتشرت مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة في العالم، من فيس بوك أو موقع التدوين المصغر تويتر.

يرغب الكثير من الناس في استخدام التويتر لمتابعة الأخبار العاجلة ولاحظنا انتشار الهاشتاغات بشكل كبير وفعال، فعند حدوث أي حدث يقوم رواد السوشيال ميديا بنشر هاشتاغ معين لحدث ما.

مواضيع متنوعة استأثرت على اهتمام المغردين العرب عبر تويتر خلال الأيام الماضية، إذ احتدم الجدل بين المغردين السعوديين حول افتتاح الكنيسة في الرياض، بينما أستحوذ هاشتاغ #تونس_تصفع_إيران على انتشاراً واسعاً، في حين ناقش آخرون وضع التدخل الإيراني في الجزائر.

#افتتاح_كنيسة_في_الرياض:

شغل هاشتاغ #افتتاح_كنيسة_في_الرياض اهتمام آلاف المغردين السعوديين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مع بداية الساعات الأولى من يوم السبت .

ولقد حقق الهاشتاغ انتشاراً واسعاً، واحتل مركزاً متقدماً في قائمة الهاشتاغات الأكثر استخداماً حول العالم، بعدد تغريدات فاق 40 ألف تغريدة.
كما شهد الهاشتاغ مشاركة رجال دين وكتاب وإعلاميين عرب، إذ انقسموا بين مصدق ومكذب ومؤيد ومعارض لمثل هذه الخطوة.

 

ففي الوقت الذي وصف فيه المغردون الهاشتاغ بكذبة أبريل، رحب آخرون بالخطوة قائلين إنها خطوة رائعة لنشر قيم التسامح والتعايش بين الأديان، بينما أعرب البعض الآخر عن رفضه التام للخطوة لما رأى فيها تنافياً مع تعاليم الإسلام واستندوا بفتاوى وتفاسير دينية.

#تونس_تصفع_إيران:

تصدر هاشتاغ #تونس_تصفع_إيران تويترات العرب، وأثار جدلاً واسعاً في صفوف التونسيين.

 

وجاء الهاشتاغ على خلفية نفي الرئاسة التونسية صحة تقارير إيرانية أفادت بإشادة الرئيس الباجي قائد السبسي بدور إيران في حماية العالم الإسلامي من إسرائيل.

اتهم المغردون عبر “تويتر” الدبلوماسية الإيرانية أنها تقوم بالتزييف والتضخيم الإعلامي، وأيدوا وقوف تونس في وجه إيران.

 

 

#إيران_تثير_الجدل_بالجزائر:

أطلق ناشطون جزائريون هاشتاغ بعنوان #إيران_تثير_الجدل_بالجزائر، ناقشوا خلاله العلاقات الإيرانية الجزائرية.

وحصد الهاشتاغ أكثر من 19 ألف تغريدة، يرجع معظمهما إلى مغردين جزائريين وخليجيين.

لقى الهاشتاغ تأييداً كبيراً من المغردين الجزائريين ولكن في المقابل، اعتبر مغردون جزائريون الهاشتاغ دعوة لخلق البلبلة ونشر الفتن للزج بالجزائر في صراعات دول أخرى مع إيران.

 

 

وبحسب دراسة صادرة عن موقع “مجلة محرك البحث” فإن العدد الشهري لمستخدمين تويتر بلغ 316 مليونا، يقضون ما معدله 17 دقيقة يومياً، وشكلت نسبة الإناث 21 بالمائة، بينما الذكور 24 بالمائة.

وبحسب الفئات العمرية لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، فإن 89 بالمائة من المستخدمين هم في الفئة العمرية 18-29، مقابل 82 بالمائة للفئة 30-49 و65 بالمائة للفئة 50-65 و49 بالمائة لمن هم فوق 65 عاماً.

 

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.