نعمة النسيان ميزة جديدة من فيسبوك

أعلنت شركة فيسيبوك، أنها بدأت إضافة خاصية جديدة تساعد أنظمة الذكاء الاصطناعي في نسيان المعلومات غير المهمة، وهو ما يساعد أجهزة الكمبيوتر في إنجاز المهام بصورة أسرع وأكثر كفاءة.

الأيام السورية؛ فتون التقي

1/ البشر يتفاعلون بإيجابية عند ملامسة الروبوتات

توصلت دراسة علمية أجريت في ألمانيا، من قبل فريق من الباحثين من جامعتي دويسبورج – إيسن ورور بألمانيا، ونُشرت في المجلة الدورية العلمية “بلوس وان”، الجمعة 14 أيار/ مايو 2021، إلى أن البشر يتفاعلون بإيجابية عند ملامسة الروبوتات التي تأخذ أشكالا بشرية أثناء التحاور بين الجانبين.

ويقول فريق الدراسة إن الملامسة الشخصية بين البشر أثناء تجاذب أطراف الحديث تنطوي عادة على آثار إيجابية مثل تخفيف التوتر ورفع كفاءة الجهاز المناعي للجسم على سبيل المثال، ولكن الدراسة الجديدة تنصب على الآثار النفسية لملامسة الروبوتات.

وخلص الباحثون إلى أن لمسات الروبوتات أثناء تجاذب أطراف الحديث مع البشر قد يكون لها تأثير إيجابي على انفعالات البشر. وأكدوا أن مجال التفاعل بين البشر والروبوتات هو عالم معقد، وما زال هناك الكثير منا لأشياء التي لا بد من تعلمها لمعرفة الفارق بين لمسات البشر ولمسات الروبوتات.

صورة تعبيرية (د ب أ)

2/ انستغرام للأطفال تواجه رد فعل عنيف

ذكرت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، الجمعة 14 أيار/ مايو 2021، أن خطط منصة فيسبوك المالكة لتطبيق انستغرام لإطلاق نسخة من التطبيق للأطفال تواجه رد فعل عنيف.

وأوضحت الشبكة الأمريكية أن المنصة تخطط لإطلاق نسخة من تطبيق انستغرام الشهير للأطفال دون سن 13 عامًا.

وأشارت إلى أن 44 مدعيًا عامًا في الولايات المتحدة وقعوا على رسالة موجهة إلى مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك طالبوه بإلغاء خطط إطلاق النسخة المخصصة للأطفال، مشيرين إلى مخاوف تتعلق بالصحة العقلية والخصوصية.

وجاء في الرسالة: “استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يضر بصحة ورفاهية الأطفال، الذين ليسوا مجهزين لمواجهة تحديات امتلاك حساب على مواقع التواصل الاجتماعي.. فشل فيسبوك تاريخيًا في حماية رفاهية الأطفال على منصاته”.

3/ انستغرام يتيح مشاركة الصور والمنشورات من أجهزة الكمبيوتر

سيقدم تطبيق انستغرام ميزة جديدة، تسمح للمستخدمين إنشاء منشورات من أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية.

وذكر موقع Tipster Alessandro Paluzzi، إنه يتم حاليًا اختبار الميزة داخليًا، موضحا أنه لإنشاء منشور من موقع انستغرام لسطح المكتب، يتعين على المستخدم النقر فوق الزر الموجود أعلى عرض سطح المكتب (رمز “+” داخل مربع مستدير).

وسيتمكن مستخدمو سطح المكتب من سحب وإسقاط الصور ومقاطع الفيديو على الموقع. وسيتم تزويدهم أيضًا بدعم محرر الصور لاقتصاص الصور وتطبيق الفلاتر.

وعلى غرار مستخدمى التطبيق، سيتمكن مستخدمو سطح المكتب أيضًا من إضافة تسميات توضيحية ومواقع إلى الصور، ويمكنهم أيضًا وضع علامة على الأشخاص الموجودين في الصورة، وفى الإعدادات المتقدمة، سيتمكنون من تعطيل التعليقات أيضًا.

شعار انستغرام(الموقع العربي)

4/ نعمة النسيان ميزة جديدة من فيسبوك

أعلنت شركة فيسيبوك، أنها بدأت إضافة خاصية جديدة تساعد أنظمة الذكاء الاصطناعي في نسيان المعلومات غير المهمة، وهو ما يساعد أجهزة الكمبيوتر في إنجاز المهام بصورة أسرع وأكثر كفاءة.

وقال خبراء في الشركة، إنهم طوروا وسيلة جديدة تعرف باسم “مدى الصلاحية” لكي تساعد نظام الذكاء الاصطناعي في تعلم كيفية نسيان كميات كبيرة من المعلومات غير ذات الصلة أو التافهة.

وأضاف الباحثون أن كل جزء من المعلومات يحصل على تاريخ انتهاء صلاحيته وهو ما يوفر مساحات في ذاكرة جهاز الكمبيوتر ليتم الاستفادة منها في التركيز على التفاصيل الضرورية لإنجاز المهام المطلوبة. في الوقت نفسه فإن الأسلوب الجديد يستطيع التنبؤ بالمعلومات الأكثر أهمية ليتم الاحتفاظ بها للفترة المطلوبة.

وقالت فيسبوك إنه بتطوير تقنية “مدى الصلاحية” فإنها تقترب خطوة نحو جعل أجهزة الكمبيوتر تمتلك ذاكرة مثل ذاكرة الانسان، التي تحتفظ بشكل طبيعي بالمعلومات المهمة وليس كل تفصيلة تعرفها.

صورة تعبيرية(فيسبوك)

5/ الذكاء الاصطناعي سيرصد السخرية على مواقع التواصل

طور فريق من الباحثين بجامعة وسط فلوريدا الأمريكية منظومة للذكاء الاصطناعي يمكنها رصد السخرية في اللغة على مواقع التواصل الاجتماعي.

طور الفريق البحثي من جامعة وسط فلوريدا منظومة الذكاء الاصطناعي التي تستطيع رصد السخرية في تدوينات متصفحي مواقع التواصل الاجتماعي، ونشروا نتائج هذه الدراسة في الدورية العلمية “إنتروبي”.

وقام الباحثون بتغذية المنظومة الإلكترونية بتعبيرات لغوية وعبارات تعبر عن السخرية، وتدريب البرنامج على تحديد ألفاظ ومصطلحات معينة ربما تكون دالة على السخرية في الحديث.

ونقل الموقع الإلكتروني “ساينس ديلي” المتخصص في التكنولوجيا عن الباحث إيفان جاريباي المتخصص قوله إن “احتواء النص على سخرية يمثل عقبة رئيسية في عملية تحليل المشاعر”، وفهم القصد الحقيقي من الرسالة على منصات التواصل الاجتماعي.

6/ توحيد الجهود بين غوغل” و”سامسونغ” في مجال الساعات المتصلة

أعلنت شركتا “غوغل” و”سامسونغ” إنشاء منصة مشتركة بينهما للساعات والأجهزة الأخرى المتصلة بالإنترنت القابلة للارتداء، وهي مبادرة تهدف إلى تعزيز موقعهما التنافسي في مواجهة شركة “آبل” التي تتبوأ صدارة هذه السوق.

وأعلنت الشراكة خلال المؤتمر السنوي للمطورين الذي نظمته “غوغل” في كاليفورنيا، وهي تعني أن “سامسونغ” ستستخدم برنامج “غوغل” للتشغيل “وير آو إس” لساعاتها المقبلة من نوع “غالاكسي” بدلاً من نظام التشغيل الخاص بها “تايزن”.

وقال مدير مشروع “غوغل وير” بيورن كيلبورن “سنجمع بين أفضل ما في +وير+ و+تايزن+ في منصة واحدة”.

وأضاف “من خلال العمل معاً، تمكنا من الاستفادة من نقاط القوة لدى كلّ منّا ودمجها في حل يوفر أداءً أسرع وعمراً أطول للبطارية والمزيد من التطبيقات”.

غوغل وسامسونغ والساعات المتصلة(سامسونج)
مصدر (أ ف ب) (د ب أ)
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.