نظام الأسد يمدّد صلاحية تجديد جواز السفر السوري

الأيام السورية؛ داريا الحسين

أصدر وزير الداخلية في حكومة نظام بشار الأسد السبت 15 كانون الأول/ديسمبر2018، قراراً يقضي بتمديد صلاحية جوازات السفر الممنوحة لستة أشهر إضافية، لثلاثة فئات من السوريين في الخارج.

وبحسب القرار، سيتمّ تمديد مدّة تجديد جواز السفر من سنتين إلى سنتين ونصف، تشمل الحالات التالية:

١-الطلاب الموفدين الذين انتهت قرارات إيفادهم، وأصبحوا في السنتين الأخيرتين فقط من دراستهم، حيث يتمّ تجدّد جوازات ووثائق سفرهم مدّة سنتين ونصف مرة واحدة، ريثما يتمكّنوا من تسوية أوضاعهم.

2-السوريون الذين يتقدّمون إلى البعثات الدبلوماسية، والقنصلية مباشرةً بوثائق تسجيل دراسية من إحدى الجامعات المعترف بها في بلد الإقامة، مصدّقةً رسمياً.

3-السوريون المتواجدين خارج سوريا ممن يوجد بحقّهم إجراءات (لم يحدّدها).

تكاليف باهظة:

ويعتبر جواز السفر السوري الأغلى في العالم حيث تبلغ قيمة استخراجه 325 دولاراً، وتُحدد القنصلية 3 أشهر للمراجع للحصول على جواز سفره، أمّا الجوزات المستعجلة فتبلغ قيمتها 800 دولار أمريكي، وفي حال الموافقة الأمنية يُمنح الجواز بعد نحو أسبوع.

إيرادات عالية يجنيها النظام:

بحسب إحصائية رسمية صادرة عن دائرة الهجرة في دمشق في منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، فإنَّ إيرادات جوازات السفر الممنوحة خارج البلاد خلال العام الجاري وصلت إلى 41 مليون دولار، حيث بلغ عدد الجوازات الممنوحة في عام2017  (360 ألف) جواز سفر.

تسهيلات طالت الطلاب سابقاً:

بتاريخ 16 أكتوبر/تشرين الأول أصدر مجلس التعليم العالي القرار رقم (7) الذي ينصُّ على تسوية أوضاع طلاب التعليم المفتوح، الذين انقطعوا عن الدراسة منذ تاريخ 2011/3/15 ولغاية تاريخ 2018/9/15، وتعدُّ هذه الفترة مبرّرة ولا تحسب من مدة الانقطاع، ويبلغ هذا القرار من يلزم لتنفيذه.

هل تمّ تطبيق هذا القرار؟

شام طالبة جامعية سورية تقيم في تركيا، قالت لصحيفة الأيام  خلال اتصال هاتفي: قبل عدة أيام أرسلت جواز سفري لأختي في دمشق لكي تقوم بتجديده لي بعد أن وكّلتها بذلك، وأنا اليوم بانتظار صدور الجواز، ولم تردني أي معلومات بعد إن كان هذا القرار سيشملني، وسأحصل على جواز سفر مدّته سنتان ونصف أو لا”.

تجدر الإشارة إلى أنّ جواز السفر السوري يعدّ من بين الأضعف في العالم، إذ يسمح لحامله بالسفر إلى تسعة بلدان فقط بدون تأشيرة، كما أنّ نظام الأسد فرض مؤخراً تبديل الجواز بدل تمديد مدّته.

صورة عن القرار-مصدر الصورة: يوميات قذيفة هاون
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.