نسيب أسعد الأسعد يكشف الستر عن طائفة الموحدين الدروز (2/4)

يمكن القول إن الكتاب المؤلف من ٤٥٠ ص يكاد يكون سفرا متكاملا في موضوعه. غطى موضوعا مهما، وهو التعريف بمكوّن من مكوّنات الشعب السوري والممتد لغير سوريا أيضا.

254

قراءة: أحمد العربي

رابعا: العمق الاعتقادي عند الموحدين

يجب تقديم ملاحظة توضيحية أن عقائد الموحدين الدروز أخذت التنامي عن أصلها الشيعي أولا ومن ثم الفاطمي المقترن مع الخلافة الفاطمية الممتد من المغرب العربي إلى مصر وبلاد الشام، والمتوسعة اعتقاديا، لتنهل من الفلسفة الغنوصية اليونانية والعقائد الهندية والعقائد المصرية القديمة، وتتوج أخيرا بما قال وفعل الحاكم بأمر الله الفاطمي، وما أضفى عليه من تقديس يصل للألوهية.

وهناك اختلاف في قراءة ذلك بين التجسيد الالهي به كما قال نشتكين الدرزي الذي ينكر الموحدون قوله. وبين ما يقره الموحدون بأن لله حضور في بعض البشر مضافا الى الجانب البشري فيهم جانب إلهي مثل المسيح عيسى ابن مريم.

وهم يرون أن الحاكم بأمر الله الفاطمي فيه الجانب الإلهي كما الناسوتي. كما يعتقد الموحدون أن الروح لا تفنى بعد موت صاحبها وإنما تعود مجددا في جسد جديد روح الرجل في رجل وروح المرأة في المرأة وهذا يدعى التقمص ولكنه ليس كما يعتقد البعض أن تنتقل الروح إلى الأدنى من حيوان أو نبات، بل تماثل روح الرجل تعود لرجل وروح المرأة تعود للمرأة. كما يعتقدون بأن كل الأرواح لها كثير من التقمصات.

كما اعتقدوا أن هناك خمسة من الحدود الذين كلفهم الحاكم بأمر الله بأمور الدعوة هم حمزة بن علي واسمه العقل، والشيخ المجتبى اسماعيل التميمي اسمه النفس، والشيخ المرتضى وهب القرشي اسمه الكلمة، والشيخ المصطفى سلامة السامري اسمه السابق، والشيخ المقتنى بهاء الدين السموقي واسمه التالي. وكانوا منتدبين من الحاكم بأمر الله بالتسلسل بدء من حمزة بن علي.

وهم يعتبرون مدونين لكتابات الحكمة التي بلورت عقائد الموحدين على مر الزمان، وجاء بعدهم من قام بالشرح والتفسير. كما ان اعتقاد الموحدين الدروز ان الحدود الخمسة تدور أرواحهم مع الزمان في بشر جدد لكل زمان. فمثلا الحد الأول المسمى العقل:

كان في دور العلي تعالى اسمه العقل الكلي.
في دور البار؟ اسمه شطنيل
في دور نوح اسمه فيثاغورث
في دور إبراهيم اسمه سليمان بن داوود
في دور موسى اسمه شعيب
في دور محمد اسمه سلمان الفارسي.

وهكذا بقية الحدود. لذلك كان الموحدون الدروز يمجدون من الصحابة بعد علي وأولاده من فاطمة ابنة النبي من يعتبر من الحدود، لقد عظموا سلمان الفارسي وكان له عندهم حضور ديني كبير، فهو مطلع على الوحي الذي جاء على محمد النبي وله قداسته عندهم، وكذلك المقداد بن الاسود الكندي، وعمار بن ياسر وأبو ذر الغفاري، واعتبروا هؤلاء الاربعة مع علي بن ابي طالب هم الحدود الخمسة في زمن دعوة الرسول محمد.

خامسا: الخلافة الفاطمية وتأسيس مذهب الموحدين

يعود الكاتب إلى نشر الدعوة الإسماعيلية في بدايات القرن الرابع الهجري، وكيف تم إرسال الدعاة إلى المغرب العربي ثم وصول الإمام الإسماعيلي إلى هناك، والتحاق بعق القبائل به ومن ثم بدأوا بالتوسع باتجاه مصر ومن ثم بلاد الشام، لقد تكنوا بفاطمة بنت النبي وسموا خلافتهم الفاطمية، مرت الخلافة بأدوار ضعف في البداية ثم قوة بدأت بالمعز لدين الله ثم العزيز لدين الله ثم وصلت الى الحاكم بأمر الله، حيث كانت قد وصلت الى مصر وتوسعت باتجاه بلاد الشام.

وكانت فترة الحاكم بأمر الله تحمل متغيرات كثيرة، فتارة يتشدد على الناس وتارة يرحمهم، وتارة يضطهد المسيحيين واليهود، وتارة يظهر بين الناس وتارة يختفي، كان قد عزل نفسه واكتفى بعدد قليل ممن حوله.

ظهر في ذلك الوقت نشتكين الدرزي الذي ادعى الوهية الحاكم بامر الله، فنفاه الى الشام ويقال إن امرأة هناك قتلته.

أنكر الحاكم ألوهيته، شكل شبكة من الدعاة لدعوته الدينية وكان حمزة بن علي رئيس دعاته الذين كثروا بالمئات، ارسلهم الى بلاد الشام والعراق والهند والجزيرة العربية، وصار له أتباع ومناصرين وتوسعت دعوته وزادت. اصطدم مع العباسيين كثيرا في بلاد الشام وجوارها العراق، كان على علاقة ود مع القرامطة الذين صنعوا لهم أمارتهم في البحرين وجوارها، أنهم ينهلون من المعين الشيعي ذاته.

لم تستمر حالة دعوة الحاكم بذات السلاسة فقد اختفى الحاكم بأمر الله، البعض اعتقد أنه دخل في غيبة وسيعود، والبعض قال ان اخته قتلته لأنه ادعى الالوهية، المهم غاب الحاكم بأمر الله وجاء بعده الظاهر، الذي ارتد عن كل ما فعله الحاكم وأفكاره وعقائده وعاد وتبني المذهب السني في الإسلام، وفرضه على الناس في مصر وفي كل مناطق حكمه، بحيث انحسرت الدعوة الفاطمية وعقائد الحاكم بأمر الله ، وبقيت في مناطق قليلة في بلاد الشام خاصة سورية ولبنان.

اقرأ المزيد:

نسيب أسعد الأسعد يكشف الستر عن طائفة الموحدين الدروز (1/4)

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.