نساء وصلن إلى الحكم

في الوقت الحالي، ألمانيا هي الدولة الوحيدة ضمن مجموعة السبع التي تحكمها امرأة هي المستشارة أنغيلا ميركل عن الحزب الديمقراطي المسيحي، منذ عام 2005 للآن وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب.

الأيام السورية؛ كفاح زعتري
سيريما باندرانايكا (الشرق الأوسط)

ستون عاماً ونيف على تولي أول امرأة منتخبة ديمقراطياً رئاسة حكومة بلدها في العالم؛ هي سيريما باندرانايكا رئيسة وزراء سريلانكا (سيلان) كان ذلك في 21 تموز/يوليو 1960 بعد اغتيال زوجها سولومون ويست ريدجواي دياس باندرانايكا الذي شغل المنصب منذ 1956 حتى اغتياله بعد ثلاث سنوات على يد كاهن بوذي متطرف. استمر حكمها حتى 1965.

تولت باندرايا رئاسة الحكومة في سيريلانكا ثلاث مرات من 1960 حتى 1965، ومن 1970 حتى 1977، ومن 1994 حتى 2000. خلال رئاسة ابنتها شاندريكا كوماراتونغا. وكان منصب رئيس الوزراء قد أصبح في تلك المرحلة شرفياً بدرجة كبيرة.

نساء في منصب الرئاسة

فيغديس فينبوغادوتير (الشرق الأوسط)

أنديرا غاندي ابنة جواهر للا نهرو (رمز النضال من أجل الاستقلال) أصبحت عام 1965 رئيسة وزراء الهند. بقيت في هذا المنصب حتى 1977، ثم من 1980 حتى اغتيالها بعد أربع سنوات.

فيغديس فينبوغادوتير أول رئيسة في العالم منتخبة بالاقتراع الشعبي. عام1980 أصبحت إيسلندا أول بلد في العالم ينتخب امرأة رئيسة له هي فيغديس فينبوغادوتير وأعيد انتخابها 1984، 1992حتى سنة 1996 ولم تواجه أي معارضة لانتخابها.

ورغم كون الرئاسة في إيسلندا منصبا شرفياً، تمسكت فيغديس فينبوغادوتير خلال ولاياتها بالترويج لبلادها في الخارج.

وتحكم البلاد حاليا كاترين ياكوبسدوتير التي تتولى رئاسة وزراء إيسلندا منذ 2017.

رئيسة وزراء أيسلندا كاترين ياكوبسدوتير (رويترز)

إيزابيلا مارتينيز دي بيرون أول امرأة تصل لسدة الرئاسة في أميركا الجنوبية، هي الزوجة الثالثة للرئيس خوان بيرون، ونائبة رسمية له؛ بهذه الصفة تولت السلطة في الأرجنتين عام 1974 خلفاً له وذلك قبل أن يتوفى بسبب الاعتلال الشديد لصحته.

عام 1979 كانت مارغريت تاتتشر أول امرأة تتولى منصب رئيسة وزراء المملكة المتحدة، استمر حكمها من 1979 حتى 1990 وتعتبر من أهم الشخصيات السياسية المؤثرة في تاريخ المملكة المتحدة.

في الوقت الحالي، ألمانيا هي الدولة الوحيدة ضمن مجموعة السبع التي تحكمها امرأة هي المستشارة أنغيلا ميركل عن الحزب الديمقراطي المسيحي، منذ عام 205 للآن وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب.

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل (الحرة)

على مستوى تمثيل النساء في الحكومات والبرلمانات

أصبحت السويد عام 1995 أول دولة في العالم حققت حكومتها تمثيل عادل بين الجنسين، فقد ضمت حكومتها إحدى عشرة امرأة وعشرة رجال.

وبعد عقدين، أصبحت السويد أول بلد في العالم تُعرّف حكومته عن نفسها بأنها “نسوية” من خلال وضع “المساواة بين الجنسين في صلب أولوياتها”.

في رواندا أول برلمان بغالبية نسائية. نص دستور 2003 في رواندا على تمثيل النساء بحصة لا تقل عن 30% من المناصب في دوائر صنع القرار. لكن رواندا تخطت هذه النسبة عام 2008، بنسبة تمثيل النساء أكثر من 60% وبذلك تكون أول دولة في العالم تُشكل النساء أغلب أعضاء البرلمان.

أما السعودية فقد منحت النساء عام 2015 لأول مرة حق الانتخاب، وفي انتخابات البلدية ديسمبر/ كانون الأول 2015، فازت سيدتان في أول استحقاق انتخابي مفتوح لجميع المواطنين رجالاُ ونساء.

مصدر الموسوعة السياسية
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.