نداء عاجل من كوفاكس إلى دول العالم.. وألمانيا تعتزم توفير اللقاح للأطفال

كان مقرراً أن تحصل “كوفاكس” من الهند على الجزء الأكبر من اللقاحات، لكنها وبعد تفشي الجائحة في البلاد، حظرت السلطات تصدير اللقاح، لتستفيد منه بتطعيم السكان في الهند.

الأيام السورية؛ كفاح زعتري

أطلقت الآلية الدولية المعنية بتأمين اللقاحات للدول الفقيرة (كوفاكس)، نداءً عاجلاً يوم أمس الخميس إلى دول العالم يتضمن ضرورة جمع ملياري دولار قبل تاريخ 2 حزيران/يونيو لتأمين لقاحات لحوالي 30% من سكان 92 بلداً فقيراً تتلقى اللقاحات مجاناً. وذلك إضافة إلى 1,3 مليار جرعة، أعلنت “كوفاكس” تقديمها للدول الفقيرة عام 2021 تُعطى للعاملين في القطاعات الصحية والفئات السكانية الأكثر هشاشة.

كان مقرراً أن تحصل “كوفاكس” من الهند على الجزء الأكبر من اللقاحات، لكنها وبعد تفشي الجائحة في البلاد، حظرت السلطات تصدير اللقاح، لتستفيد منه بتطعيم السكان في الهند.

عجز كوفاكس

وقعت “كوفاكس” بعجز حيث سلمت فقط70 مليون جرعة لقاح إلى 126 دولة. وبنهاية حزيران تكون تخلفت عن تقديم 190 مليون جرعة مقارنة مع جدولها الزمني. حذرت “كوفاكس” بندائها العاجل من أن عدم معالجة مشكلة نقص اللقاحات سوف تكون له نتائج كارثية، وشددت على ضرورة أن تكون التبرعات من خلال نظام “كوفاكس” الذي أثبت فعاليته.

أعلنت الولايات المتحدة أنها ستتبرع بحوالي 80 مليون جرعة لقاح وهي أكبر كمية تتبرع بها دولة لوحدها، لكنها لم تكشف لمن ستذهب هذه اللقاحات ومن الذي سيوزعها.

كما تعهدت كل من فرنسا وألمانيا والسويد وإيطاليا وإسبانيا ونيوزيلندا والإمارات، بتقديم جرعات من اللقاحات على نحو عاجل.

الحكومة الألمانية تعتزم توفير اللقاح للأطفال

على صعيد آخر تعتزم الحكومة الألمانية توفير اللقاح للأطفال من سن 12 عاماً، ابتداءً من السابع من حزيران/ يونيو، ويتوجب على الراغبين في اللقاح التسجيل لحجز موعد بعيادات الأطباء أو بمراكز التلقيح.

أعلنت ذلك المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” عقب اجتماعها برؤساء الولايات يوم أمس الخميس27 أيار/ مايو. حيث أعلنت في مؤتمر صحفي أن اللقاح سيكون متاحاً للجميع بنهاية الصيف، وبإمكان الأطفال والمراهقون الحصول عليه أيضاً بانتهاء فترة من لهم أولوية باللقاح، وأن نظام الشرائح والاولويات سيُرفع من تاريخ السابع من حزيران/ يونيو. وذلك بعد صدور تصريح من الوكالة الأوربية للأدوية لإعطاء لقاح بيونتيك/ فايزر للأطفال بدءاً من عمر 12 سنة.

مصدر فرانس24 دويتشه فيله
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.