ميزات تطبيقات منصات التواصل الاجتماعي.. في جديد أخبار التكنولوجيا

أعلنت منصة “تويتر” (Twitter) للتواصل الاجتماعي، الخميس 24 حزيران/ يونيو 2021، عن ميزة جديدة لمستخدمي هواتف نظام التشغيل “آي أو إس” (iOS )، لنشر تغريداتهم بصورة أسهل كـ”ستوري” (Story) على تطبيق “انستغرام ” (Instagram).

الأيام السورية؛ فتون التقي

1/ واتساب.. ميزة مشاهدة الصور والفيديوهات لمرة واحدة فقط.

أعلن تطبيق التواصل الفوري الشهير “واتساب”، الخميس 24 حزيران/ يونيو 2021، أنه سيدخل قريبا إلى حيز التنفيذ ميزة مشاهدة الصور والفيديوهات لمرة واحدة فقط.

وذكر موقع WABetaInfo المتخصص في أخبار “واتساب” والهواتف الذكية، أن الميزة الجديدة ستسمح للمرسل بتوجيه صور وفيديوهات لا يمكن للمستقبلين إلا مشاهدتها مرة واحدة.

وستختفي الصور والفديوهات أثناء الدردشة بمجرد مشاهدتها من الطرف الآخر، والغاية من وراء ذلك هو الحفاظ على مساحة أكبر في ذاكرة الهواتف الذكية.

كما ستسمح الخاصية الجديدة للمستخدم بالتأكد مما إذا كان المستقبل قد شاهد الصورة أم لا.

ولم يكشف الموقع عن موعد محدد لإطلاق الخدمة لكنه قال إن ذلك سيتم قريبا. وستكون هذه الميزة متاحة للهواتف التي تعمل بنظامي “أندرويد” و”أي أو أس”.

صورة تعبيرية شعار واتساب

2/ تويتر” تتيح نشر التغريدات على “انستغرام”

أعلنت منصة “تويتر” (Twitter) للتواصل الاجتماعي، الخميس 24 حزيران/ يونيو 2021، عن ميزة جديدة لمستخدمي هواتف نظام التشغيل “آي أو إس” (iOS )، لنشر تغريداتهم بصورة أسهل كـ”ستوري” (Story) على تطبيق “انستغرام ” (Instagram).

وذكر موقع (ذا فيرج) التقني أن الميزة الجديدة تعمل من خلال النقر على أيقونة “مشاركة” الموجودة أسفل أي تغريدة، وتحديد “انستغرام ستوري” من قائمة التطبيقات، موضحا أنه بمجرد الدخول إلى انستغرام يمكن تغيير حجم التغريدة وإعادة وضعها وتزيينها بالاختيار القياسي لخدمة الصور من النصوص والملصقات والموسيقى والتعليقات التوضيحية.

شعار تويتر

3/ سناب شات يلغي خاصية “سبيد فلتر”

أكد تطبيق “سناب شات” للتواصل الاجتماعي، الاثنين 21 حزيران/ يونيو 2021، أنه ألغى كلياً خياراً مثيراً للجدل تعرض لانتقادات، بسبب ما قيل إنه “تشجيعه المستخدمين على الإفراط في السرعة خلال قيادة سياراتهم”.

وكانت خاصية “سبيد فلتر” عبارة عن عدّاد سرعة يُعرض في أعلى مقطع الفيديو، وتظهر فيه قدم تضغط على دواسة السرعة.

وحظيت هذه الميزة بشعبية كبيرة بين المراهقين والشباب، إذ تتيح للمستخدمين التباهي بنشر سرعة سياراتهم على المنصة.

وقال ناطق باسم المجموعة رداً على سؤال لوكالة “فرانس برس”: “ليس هناك ما هو أكثر أهمية من سلامة مستخدمي سناب شات. بات هؤلاء يستخدمون الملصق نادراً، لذلك قررنا إزالته بالكامل”.

وبعد تعرضه للانتقادات، بادر التطبيق إلى تحديد السرعة القصوى بـ56 كيلومتراً في الساعة، سعياً منها إلى الحؤول من دون محاولات المستخدمين تسجيل أرقام قياسية في السرعة.

شعار سناب شات

4/ يوتيوب سيوفر ميزة “صورة داخل صورة”

أعلن موقع يوتيوب لمشاركة مقاطع الفيديو، الأحد 20 حزيران/ يونيو 2021، أنه سيتيح ميزة “صورة داخل صورة”، على نظام تشغيل “آي أوه إس” (iOS)، ما يسمح لجميع المستخدمين بمشاهدة مقاطع الفيديو أثناء القيام بأمور أخرى على أجهزة أيفون وأيباد.

وقال متحدث باسم المنصة لموقع “ذا فيرغ” الأميركي، إن الميزة يجري طرحها حالياً للمشتركين في خدمة “بريميم ” (Premium)، لافتا إلى أنه يجري إعداد هذه الميزة لجميع مستخدمي نظام تشغيل “آي أو إس” (بما في ذلك المستخدمين المجانيين) في الولايات المتحدة.

ولم يقدم موقع يوتيوب جدولاً زمنياً لموعد وصول الميزة للمستخدمين المجانيين، ولكنه ذكر أنه يجري العمل على طرح هذه الخدمة للمشتركين في خدمة “بريميم”.

5/ فيسبوك ستتيح خاصية المتاجر على واتساب

أعلنت شركة فيسبوك، الأربعاء 23 حزيران/ يونيو 2021، عن تغييرات في الأدوات التجارية التي تتيحها لمستخدميها وقالت إنها ستوسع نطاق خاصية (المتاجر) ليشمل تطبيق واتساب للتراسل في عدد من الدول و(سوق فيسبوك) في الولايات المتحدة.

وقال مارك زكربرج الرئيس التنفيذي لفيسبوك إن الشركة ستوفر أيضا عبر خاصية المتاجر إعلانات تلائم سلوك كل مستخدم فيما يتعلق بالتسوق.

وأشار زكربرج خلال أحدث إعلان لأرباح فيسبوك إلى أن التجارة الإلكترونية تمثل واحدة من ثلاثة مجالات مهمة تركز عليها الشركة إلى جانب العمل على الواقع المعزز والافتراضي ومساعدة صانعي المحتوى على جني المال عبر منصات فيسبوك.

6/ فيسبوك ومعايير مجتمعية خاصة للتعامل مع المحتوى الساخر

أعلنت شركة “فيسبوك، الاثنين 21 حزيران/ يونيو 2021، تحديث معاييرها المجتمعية لتكون أكثر وضوحًا بشأن كيفية تعاملها مع المحتوى الساخر.

وذكرت الشركة، وفق موقع “ذا فيرج” التقني، أنها ستضيف معلومات إلى مدونة المعايير المجتمعية الخاصة بها توضح كيفية تعاملها وتقييمها للمحتوى الساخر.

وأوضحت أن التحديثات الجديدة ستمكن الفرق الخاصة من تقييم المحتوى الساخر عند وجود احتمالية وجود انتهاكات “خطاب الكراهية”.

شعار قيسبوك

7/ إعلانات على منصة الفيديوهات القصيرة ريلز في انستغرام

بدأت شركة تطبيق التواصل الاجتماعي الأمريكية انستغرام، الأحد 20 حزيران/ يونيو 2021، بث إعلانات تجارية على نافذة منصة الفيديوهات القصيرة ريلز التابعة لها والتي أطلقتها لمنافسة تطبيق تيك توك الصيني الشهير على مستوى العالم.

وستكون مدة الإعلان 30 ثانية كحد أقصى وهو الحد الأقصى لزمن أي فيديو يتم بثه عبر تطبيق ريلز. كما سيكون الإعلان في إطار رأسي مثل الإعلانات التي تظهر على القصص التي يبثها تطبيق انستغرام نفسه.
وكما هو الحال في فيديوهات ريلز، سيكون في مقدور المستخدم إعادة تشغيل الإعلان أو التعليق عليه نصا أو باختيار زر “أعجبني” أو حفظه كما يفعل في بعض فيديوهات ريلز لاستخدامه في وقت لاحق.

8/ يطلق تطبيقات مصغرة داخل مقاطع الفيديو في تيك توك

كشفت شبكة “تيك توك” لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة، الاثنين 22 حزيران/ يونيو 2021، عن تحديث جديد يقدم ميزة تسمى Jump، تسمح لصناع المحتوى بإضافة المزيد من المعلومات والتجارب التفاعلية أمام المستخدمين داخل فيديوهاتهم، وذلك عبر مجموعة من التطبيقات المصغرة.

وأوضحت تيك توك أن التطبيقات المصغرة ستتيح لصناع المحتوى إثراء تجربة المتابعين داخل مقاطع الفيديو التي يقدمونها لجمهورهم.

وأشارت تيك توك إلى أن ميزة التطبيقات المصغرة الجديدة تتضمن العديد من التطبيقات مثل Quizlet الخاص بالاختبارات واستطلاعات الرأي، وكذلك Breathwrk الخاص بتمارين التنفس، وكذلك خدمة تقييم المطاعم Tabelog، ومن المنتظر قدوم المزيد من التطبيقات خلال الأسابيع المقبلة.

شعار تيك توك
مصدر رويترز (أ ف ب) (د ب أ)
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.