موسكو تؤمن عقود عمل لشباب الجنوب السوري.. أخبار سوريّة في صحف عربيّة

جولة أسبوعية نقدّم فيها باقة تضمّ أبرز الأخبار المنوّعة التي نشرتها الصحافة العربية في الشأن السوري.
في جولة هذا الأسبوع:
*الحضور الاقتصادي لإيران في دمشق
* موسكو تؤمن عقود عمل لشباب الجنوب السوري
* النظام السوري يواصل رفع أسعار المواد الغذائية
* مسجد القطاط في دمشق
* ضربات أمريكية في العراق وسوريا
* أطفال مخيم الهول

الأيام السورية؛ سلام محمد

إيران تعزز حضورها في دمشق من بوابة الاقتصاد

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة العربي الجديد تقريرا عن عودة إيران بقوة إلى سوريا من بوابة الاقتصاد، وسط محاولة تفعيل الاتفاقات التي وجدت لأسباب سياسية خلال الفترة السابقة، وبمقدمتها مشروعات الطاقة والمصرف الإسلامي ومشروع إنتاج الجرارات والسيارات عبر معمل “سيامكو” والشركتين الإيرانيتين المرخصتين في سوريا.

وكانت منظمة التنمية التجارية الإيرانية، قد أعلنت عن ارتفاع قيمة الصادرات من إيران إلى سوريا بنسبة 73 في المائة، خلال الشهرين الماضيين. وقالت المسؤولة في المنظمة سهيلا رسولي نجاد، بحسب مصادر سورية، إنّ قيمة الصادرات الإيرانية إلى سوريا بلغت 49 مليون دولار.

لمتابعة الكثير من المعلومات عن هذه العودة(اضغط هنا)

إيران تطمح لتوسيع استثماراتها في سوريا المصدر (Getty)

موسكو تعلن عن عقود عمل لأبناء درعا والسويداء في روسيا وأفريقيا

نشرت صحيفة القدس العربي، تحت العنوان أعلاه، تقريرا عن السياسة الروسية المتبعة لإخلاء المنطقة الجنوبية من سوريا، لاسيما من فئة الشباب ممن يتبنون مواقف معادية للنظامين السوري والروسي، ولا يشك باحتمال انخراطهم بأيّة أنشطة مسلحة ضد قواتهما في المنطقة، إذ تعمل موسكو إلى خلق موجة هجرة جديدة بموجب مبادرة أطلقتها في كل من درعا والسويداء جنوب سوريا، لإرسال شباب المنطقة عبر عقود عمل إلى كل من روسيا وليبيا وإفريقيا، كمرتزقة بحجة حراسة منشآت نفطية، مقابل مرتبات شهرية مرتفعة مقارنة مع الوضع المعيشي المتدني في البلاد.

لمتابعة تفاصيل أوفى عن هذه السياسة(اضغط هنا)


مسجد القطاط.. أحد أغرب المعالم في دمشق القديمة

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة البيان الإماراتية تقريرا عن مسجد القطاط في دمشق ، من حيث التسمية؛ إذ يعيد الكثيرون تسميته إلى «القطط، ومن حيث الموقع الجغرافي في دمشق القديمة، والتاريخ، والمواصفات الأثرية وغيرها.

لمتابعة التقرير(اضغط هنا)

باحة مسجد القطاط في دمشق(صحيفة البيان)

النظام السوري يضم الأرز والسكر.. إلى لائحة رفع الأسعار

تحت العنوان السابق، نشرت جريدة المدن تقريرا حول رفع النظام السوري سعر مادتي الأرز والسكر عبر البطاقة الذكية إلى 1000 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد، بعد أن كان 600 ليرة، وأنه سيتم توزيع السكر والأرز عبر البطاقة الإلكترونية ستبدأ اعتباراً من 4 تموز/يوليو 2021، دون تعديل للكميات المخصصة للعائلة”.

لقراءة التقرير ومعرفة الأسعار الجنونية لكثير من السلع(اضغط هنا)

المواد الغذائية غلاء فاحش بالأسعار (المدن)

واشنطن لمجلس الأمن: نردع إيران بضربات في العراق وسوريا

تحت العنوان السابق، نشرت صحيفة الشرق الأوسط، تقريرا عن ضربات أمريكا الجوية على فصائل مسلحة مدعومة من إيران في سوريا والعراق، لمنع المسلحين وطهران من تنفيذ أو دعم مزيد من الهجمات على القوات أو المنشآت الأميركية، كما ذكر التقرير أن الولايات المتحدة أخبرت مجلس الأمن وفقا للبند «51» في ميثاق الأمم المتحدة الذي ينص على ضرورة إخطار المجلس المؤلف من 15 بلداً على الفور بأي تحرك يتخذه أي بلد دفاعاً عن النفس في وجه أي هجوم مسلح، كما يذكر التقرير أن الرئيس الأميركي جو بايدن بعث برسالة مكتوبة مشابهة إلى الكونغرس ، قال فيها إن «الولايات المتحدة مستعدة للقيام بأي تحرك آخر، عند الضرورة وبالطريقة الملائمة، لمواجهة أي تهديدات أو هجمات أخرى».

لمتابعة الجدل الذي دار حول هذه الضربات(اضغط هنا)

ليندا توماس غرينفيلد السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة (رويترز)

“الصليب الأحمر”: مئات الأطفال محتجزون بسجون للكبار شمال شرق سوريا

تحت العنوان أعلاه ، نشرت صحيفة المستقبل اللبنانية تقريرا يستعرض بيان اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعلنت فيه أن مئات الأطفال محتجزون في سجون للكبار شمال شرقي سوريا، لتكشف النقاب لأول مرة عن محنتهم كسجناء.

لمتابعة تفاصيل التقرير المؤلمة(اضغط هنا)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.