من هي مجموعة العشرين.. الأعضاء والصلاحيات والمواضيع

تأسست مجموعة العشرين في عام 1999م، كانت تُعقد على مستوى وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لعقد مناقشات عن القضايا الاقتصادية والمالية. وفي أعقاب الأزمة المالية في عام 2008م، رُفع مستوى المجموعة لتضم قادة الدول الأعضاء.

الأيام السورية؛ كفاح زعتري

مجموعة العشرين هي المنتدى الرئيس للتعاون الاقتصادي الدولي وتضم قادة من جميع القارات ويمثلون دولًا متقدمةً وناميةً. وتمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، مجتمعةً، حوالي 80% من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلثي سكان العالم، وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية. ويجتمع ممثلو دول المجموعة لمناقشة القضايا المالية والقضايا الاجتماعية والاقتصادية.

مجموعة العشرين هي منتدى للتعاون الاقتصادي والمالي بين مجموعة من الدول التي تمثل الاقتصاد الأقوى في العالم، بالإضافة إلى الجهات والمنظمات الدولية، ومن شأنها أن تلعب دوراً محورياً في الاقتصاد والتجارة حول العالم، وتعقد بشكل سنوي في واحدة من الدول الأعضاء فيها.

تاريخ مجموعة العشرين

تأسست مجموعة العشرين في عام 1999م، التي كانت تُعقد على مستوى وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لعقد مناقشات رفيعة المستوى عن القضايا الاقتصادية والمالية. وفي أعقاب الأزمة المالية في عام 2008م، رُفع مستوى المجموعة لتضم قادة الدول الأعضاء. وانعقدت قمة قادة مجموعة العشرين الأولى في واشنطن في نوفمبر 2008م. ونتيجة لذلك، وُسِّع جدول أعمال مجموعة العشرين ليتجاوز القضايا الاقتصادية والمالية ويشمل القضايا الاجتماعية والاقتصادية والتنموية.

كانت البداية قمة لوزراء المالية ورؤساء البنوك في الدول الأعضاء بمجموعة السبعة الكبار، وبعد الاضطرابات في أسواق المال العالمية، عام 2008، تم رفع مستوى المشاركة في اجتماعات قمة الدول مجموعة العشرين إلى مستوى الرؤساء.

أعضاء مجموعة العشرين

الاتحاد الأوروبي، الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، جمهورية كوريا، روسيا، المملكة العربية السعودية، جنوب أفريقيا، تركيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى إسبانيا التي تدعى كضيف دائم.

بالإضافة إلى المنظمات الدولية، (منظمة الأغذية والزراعة، ومجلس الاستقرار المالي، ومنظمة العمل الدولية، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والأمم المتحدة، ومجموعة البنك الدولي، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة التجارة العالمية.)

وقد دعيت إلى القمة الأخيرة كلًّا من الأردن وسنغافورة وسويسرا للمشاركة بصفتها ضيف.

ومنظمات إقليمية أيضاً منها، (صندوق النقد العربي، والبنك الإسلامي للتنمية، وفيتنام بصفتها رئيسًا لرابطة دول جنوب شرق آسيا، وجنوب أفريقيا بصفتها رئيساً للاتحاد الأفريقي، والإمارات العربية المتحدة بصفتها رئيسًا لمجلس التعاون الخليجي، وجمهورية رواندا بصفتها رئيسًا للشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا).

كيف تعمل مجموعة العشرين؟

تتناوب الدول الأعضاء على رئاسة مجموعة العشرين كل عام، وتؤدي دولة الرئاسة دورًا قياديًّا في إعداد برنامج الرئاسة وفي تنظيم قمَّة القادة التي يحضرها قادة الدول أو الحكومات. في القمَّة، يصدر القادة بيانًا ختاميًا بناءً على سياسات تُناقَش خلال الاجتماعات التي تُعقد طوال العام.

ووصولًا إلى القمَة، عقد دولة الرئاسة المستضيفة العديد من الاجتماعات التي تضم الوزراء وكبار المسؤولين وممثلي المجتمع المدني. وعلى مستوى الحكومات، يتمحور عمل المجموعة حول المسار المالي ومسار الشربا وتمثل مجموعات التواصل المجتمع المدني.

من لقاءات سابقة لمجموعة العشرين(مجلة الرجل)

من القضايا التي تناقشها المجموعة

-النمو الاقتصادي العالمي والتجارة الدولية وأسواق المال العالمية
-الاهتمام بتحقيق نمو دائم ومستمر ومتوازن للاقتصاد العالمي وتعزيز فرص التوظيف والعمل
-تغيير المناخ، أسواق العمل وقوانينها، نشر التقنية، الهجرة، محاربة الإرهاب،
-في عام 2020، عقدت القمة على شرف القضايا المؤثرة على الاقتصاد العالمي في ضوء تحديات وباء فيروس كورونا المنتشر في العالم، وذلك بهدف تحقيق الاستقرار للاقتصاد.

صلاحياتها

لا تتمتع بصلاحيات تنفيذية، ولا تعتبر قراراتها بمثابة معاهدة يمكن للدول أن تضم لها.

المشكلة الأساسية في أن التعهدات ما تزال تفتقر إلى آليات التنفيذ، وفي هذا الإطار أبدت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل قلقها حيال بطء المحادثات الهادفة إلى تزويد الدول الأكثر فقراً باللقاحات المضادة لوباء كورونا. السؤال الذي يطرح، هل ستفي هذه الدول بالتزاماتها.

القمم السابقة

أوساكا، اليابان، 2019/ بوينس آيرس، الأرجنتين، 2018/ هامبورج، ألمانيا، 2017/ هانغتشو، الصين، 2016/ أنطاليا، تركيا، 2015/ برزبن، أستراليا، 2014/ سان بطرسبورغ، روسيا، 2013/ لاس كابوس، المكسيك، 2012/ كان، فرنسا، 2011/ سيئول، جمهورية كوريا، 2010/ تورنتو، كندا، 2010/ بيتسبرغ، الولايات المتحدة الأمريكية، 2009/ لندن، المملكة المتحدة، 2009/ واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية، 2008.

من لقاءات سابقة لمجموعة العشرين(الخليج أونلاين)
مصدر موقع الرؤية G20
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.