من هو عبد الحليم خدام رفيق درب حافظ الأسد ؟

عبد الحليم خدام حارس النظام الأول في عهد الأب والمنشق الأول في عهد الوريث بشار الأسد.

تسلم خدام مهام رئيس الجمهورية حسب الدستور السوري في مرحلة انتقالية لمدة 37يوم، بعد وفاة الرئيس حافظ الأسد في 10 يونيو/حزيران 2000، وأقر تعديل المادة 83 من الدستور لتلائم ترشيح بشار الأسد نجل الرئيس لمنصب الرئاسة.

الأيام السورية؛ داريا الحسين

توفي في العاصمة الفرنسية باريس اليوم الثلاثاء 31 مارس/أذار2020، نائب رئيس الجمهورية السورية السابق، عبد الحليم خدام، عن عمر يناهز 88 عاما، أخذاً معه أسرار حقبة من تاريخ سياسات سوريا الممتد على ما يزيد عن النصف قرن.

عائلة خدام لم تصرح حول وفاته:

لم يصدر أي تصريح من قبل عائلة خدام حول وفاته حتى إعداد التقرير، في حين نقلت وكالة “رويترز” عن مقرب من خدام، اسمه صلاح عياش، أن خدام توفي فجر اليوم الثلاثاء (الساعة 5) عقب إصابته بأزمة قلبية.

النشأة:

ولد عبد الحليم خدام في مدينة بانياس السورية بتاريخ 15سبتمبر/ أيلول 1932، ينحدر من أسرة من الطائفة السنية، ولخدام ثلاثة أولاد ذكور، هم جمال وجهاد وباسم عبد الحليم خدام، إضافة إلى ابنة وواحدة هي ريم عبد الحليم خدام.

تخرج خدام من كلية الحقوق بدمشق، وانخرط في العمل السياسي في وقت مبكر، والتحق بحزب البعث السوري في سن السابعة عشرة.

المناصب:

عُيّن الخدام محافظاً للقنيطرة في العام 1966، حين كان أمين الحافظ رئيساً للجمهورية.

أعلن خدام عن سقوط القنيطرة بيد إسرائيل، بصفته محافظاً لها، عبر بيان تلاه على الإذاعة السورية في 5 يونيو/حزيران 1967.

بعد سقوط القنيطرة تولى خدام مناصب محافظ لمدينة حماه.

بعد حرب 1967 عين محافظاً لمحافظة دمشق.

عام 1969 عين خدام وزيرا للاقتصاد والتجارة الخارجية.

وبعد الحركة التصحيحية تولى منصب وزير الخارجية في الفترة من 1970 وحتى 1984.

عين نائبا لرئيس الجمهورية حافظ الأسد عام 1984.

عبد الحليم خدام(يوتيوب)

خدام رئيس سوريا:

تسلم خدام مهام رئيس الجمهورية حسب الدستور السوري في مرحلة انتقالية لمدة 37يوم، بعد وفاة الرئيس حافظ الأسد في 10 يونيو/حزيران 2000، وأقر تعديل المادة 83 من الدستور لتلائم ترشيح بشار الأسد نجل الرئيس لمنصب الرئاسة.

وفي اليوم التالي أصدر نائب رئيس الجمهورية عبد الحليم خدام القانون رقم 9 بتاريخ 11/6/2000 القاضي بتعديل المادة المذكورة التي تحدد عمر المرشح لرئاسة الجمهورية بإتمامه الرابعة والثلاثين من عمره بعد أن قام بترقية العقيد بشار الأسد إلى رتبة فريق وتعيينه قائدا عاما للقوات المسلحة.

استمر خدام في عهد الرئيس بشار الأسد في منصب نائب الرئيس، حتى تاريخ انشقاقه عن النظام، في عام 2005.

خدام وحافظ الأسد(تاريخ سوريا)

انشقاق خدام:

أعلن عبد الحليم خدام تخليه عن منصبه وانشقاقه عن النظام، بعد هروبه إلى باريس خلال لقاء تلفزيوني بثته قناة العربية مساء الجمعة 30ديسمبر/كانون الأول2005.

موقف النظام من انشقاق خدام:

رداً على انشقاق خدام أصدر النظام السوري عام 2006 قرارًا بالحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة لخدام وأموال زوجته وأولاده وأحفاده ذكورًا وإناثًا وأزواجهم.

عبد الحليم خدام وبشار الأسد(الأيام)

عبد الحليم خدام والنفايات النووية في تدمر

اتهم خدام وأبناؤه بدفن نفايات نووية في صحراء تدمر السورية، وتداول البعض شهادات حول ذلك يصعب توثيقها وتأكيدها، ويقال إن الصفقة أدرّت أرباحاً هائلة على خدام وغيره من أعمدة النظام السوري بمئات ملايين الدولارات، دون أن يُفتح تحقيقٌ جدي في القضية حتى الساعة.

واتهم مجلس الشعب السوري خدام بتهريب الأمول، وقال رئيس المجلس آنذاك مجمود الأبرش إن الكثير من الاتصالات تطالب بجلب خدام عبر الإنتربول بتهم تتعلق بالخيانة العظمى والفساد.

وفي المقابل نفى خدام الاتهامات الموجهة له ووجه أصابع الاتهام نحو ضابط سوري، يدعى أحمد عبود، بدفن النفايات النووية.

محاكمة غيابية:

في 17أغسطس/ اب 2008، أصدرت المحكمة العسكرية الجنائية الأولى بدمشق، 13 حكما غيابيا على خدام بالسجن لمدد مختلفة أشدها الأشغال الشاقة المؤبدة مدى الحياة وذلك بتهم مختلفة أبرزها “الافتراء الجنائي على القيادة السورية والإدلاء بشهادة كاذبة أمام لجنة التحقيق الدولية بشأن اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري”، كما اتهمته “بالمؤامرة على اغتصاب السلطة وصلاته غير المشروعة مع العدو الصهيوني، ودس الدسائس لدى دولة أجنبية لدفعها على العدوان على سوريا، التي عوقب عليها بالمؤبد.

الحياة السياسية في المنفى:

أعلن خدام تأسيس حكومة في المنفى عام 2006، وأطلق عليها اسم “جبهة الخلاص الوطني في سوريا” وضمت أطياف المعارضة السورية من ليبراليين ويساريين وقوميين وديمقراطيين  وإسلاميين بما فيهم جماعة الإخوان المسلمين التي انسحبت لاحقا، لكن آخر اجتماع لهذه الجبهة كان في 16 سبتمبر/أيلول من عام 2007 وانتهت دون أن يكون لها تأثير حقيقي في الداخل السوري.

مصدر الجزيرة، رويترز عربي بوست،العربية نت cnn
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.