من هو بريت ماكغورك المرشح لمنصب مدير ملف الشرق الأوسط وأفريقيا في إدارة جو بايدن؟

تعود أهمية تعيين ماكغورك في هذا المنصب إلى كونه قد أشرف سابقاً على تشكيل تحالف عسكري متعدد الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة لهزيمة تنظيم “داعش” في العراق وسوريا.

قسم الأخبار

تناقلت وسائل إعلام أمريكية، منها صحيفة “نيويورك تايمز”، خبرا مفاده أنّ الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، اختار بريت ماكغورك، المبعوث السابق للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لهزيمة تنظيم داعش، لدور قيادي في البيت الأبيض للإشراف على السياسة الأميركية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في مجلس الأمن القومي الأمريكي.

ردات فعل متباينة

بحسب تقرير لصحيفة القدس العربي، فإن قوات سوريا الديمقراطية (قسد) عبّرت عن ارتياحها للخطوة، نظراً للعلاقة الجيدة التي تربطها بماكغورك، وهو ما عبر عنه عضو هيئة العلاقات الخارجية في حزب “الاتحاد الديمقراطي” الكردي، دارا مصطفى، بقوله في تصريح لموقع كردي: “نأمل من عودة ماكغورك القوية لموقع مسؤولية أعلى لإدارة كامل ملفات الشرق الأوسط، أن يساهم في حلحلة الأزمة السورية عبر دعم مشروع الإدارة الذاتية”.

في المقابل، قال الباحث في جامعة “جورج واشنطن” رضوان زيادة، إن حصول ماكغورك على منصب في إدارة بايدن، يعد أمراً متوقعاً، بالنظر إلى أنه كان عضواً في حملة بايدن الانتخابية، وأشار زيادة إلى مواقف ماكغورك “السلبية” من المعارضة السورية، ودعمه لقوات الحماية الكردية على حساب الانتقال السياسي في سوريا، وقال كل هذه المواقف تدعو للشك والريبة من رؤيته المستقبلية.

وفي السياق ذاته، يرى الصحافي الكردي شيرزان علو، أن “قسد” تبدو أكثر ارتياحاً مع الإدارة الأمريكية الجديدة، وتحديداً لجهة تسلم ماكغورك منصباً مهماً في هذه الإدارة.

وأضاف لـصحيفة “القدس العربي” أن تشدد ماكغورك تجاه تركيا، يجعل “قسد” في حالة من الترقب للسياسة الأمريكية في الملف السوري.

من هو بريت ماكغورك؟

1/ ولد بريت ماكغورك في 20 نيسان/إبريل، 1973.

2/ حصل على شهادة البكالوريوس في الفنون مع مرتبة الشرف من جامعة كونيتيكت، كما حصل على شهادة الدكتوراه بالقانون من كلية الحقوق في جامعة كولومبيا.

3/عمل خلال فترة دراسته في جامعة كولومبيا كمحرر في مجلة قانون جامعة كولومبيا، وحصل كذلك على جائزة أفضل موجز في مسابقة موت كورت الخاصة بكلية الحقوق في جامعة كولومبيا.

4/ بمجال المحاماة، عمل ماكغورك مساعدا قضائيا لرئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي وليام رينكويست في عام 2001.

المهام الدبلوماسية

1/ عينه الرئيس باراك أوباما في أكتوبر عام 2015، ليكون المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف الدولي لمكافحة داعش خلفا للجنرال جون ألين بعدما كان نائبا له منذ 16 سبتمبر 2014، وذلك وفقًا لوكالة رويترز.

2/ عمل ماكغورك نائبا لمساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون العراق وإيران، وقاد مفاوضات سرية مع إيران ما بين أكتوبر 2014 ويناير 2016 أدت إلى الإفراج عن أربعة سجناء أمريكيين من سجن إيفين في طهران، وذلك بحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية.

3/ كان ماكغورك مساعدًا خاصًا للرئيس السابق جورج بوش ومديرا لشؤون العراق وأفغانستان.

4/ في عهد الرئيس أوباما، عمل مستشارا خاصًا في مجلس الأمن القومي الأمريكي وكبير مستشاري سفير الولايات المتحدة إلى العراق.

5/ في يناير كانون الثاني عام 2016 زار الدبلوماسي ماكغورك شمال سوريا كجزء من بعثة مكافحة داعش والتقى مع مسؤولين من حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) ووحدات حماية الشعب (YPG)، ما بين أكتوبر 2014 يناير و2016.

6/ في 9 حزيران 2014 كان السيد ماكغورك في أربيل في إقليم كردستان العراق عندما اجتاحت داعش مدينة الموصل واقتربت من بغداد.

7/ كان للسيد ماكغورك دور قيادي في تسهيل تشكيل حكومة جديدة في العراق بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي بعد تنحي رئيس الوزراء نوري المالكي.

مصدر رويترز، القدس العربي الوطن القطرية وكالات
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.