من هو الجهادي رياض خان الذي قتل في غارة للطيران البريطاني؟

كشف رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون أن الطيران الحربي البريطاني نفذ أول ضربة جوية له في سوريا ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، وقتل الجهادي البريطاني رياض خان المتهم بالتخطيط لهجمات “وحشية” على الأراضي البريطانية.

ينحدر رياض خان (21 عاما) من كارديف في مقاطعة ويلز، ويعرف باسم “أبو دجانة البريطاني” وكان كتب على موقع تويتر كيف يتم إعداده ليصبح شهيدا، وقد تفاخر بإعدام سجناء.

وغادر إلى سوريا في 2013 مع طالب طب يدعى نصار مثنى.

وظهر خان بصحبة جهادي آخر، يدعى راهول أمين، وهما يحملان رشاشات الكلاشنيكوف، في فيديو نشره تنظيم “الدولة الإسلامية” لتجنيد مقاتلين بعد أن توجها إلى سوريا.

وراهول أمين، عمره 26 عاما، قتل أيضا في الضربة الجوية للطائرة البريطانية بدون طيار، نشأ في أبردين في اسكتلندا قبل أن ينتقل إلى ليشيستر وسط إنكلترا مع عائلته.

وقال رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون، الذي كشف عن مقتله في ضربة جوية للطيران الملكي هي الأولى بسوريا، إن خان خطط لتنفيذ هجمات “وحشية” في بريطانيا.

وكشفت صحيفة ” ديلي تلغراف” المزيد من التفاصيل حول اتهامات كاميرون. وأفادت الصحيفة أن خان خطط لشن هجمات تستهدف الاحتفالات التي أقيمت في لندن في الذكرى السبعين لهزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية، والتي حضرتها الملكة إليزابيث الثانية وكاميرون.

فرانس 24/ أ ف ب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.