منظمة الصحة العالمية.. خطر حصول وباء بات فعليا جدا

ووجه مدير منظمة الصحة العالمية رسالة إيجابية موضحا أن “معظم” من أصيبوا سيشفون، لافتا إلى أنه من أصل “ثمانين ألف إصابة سجلت في الصين”، بؤرة الوباء “فإن أكثر من سبعين في المئة تعافوا”.

8
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الإثنين 9 أذار/ مارس 2020، إلى أن “خطر حصول وباء” جراء فيروس كورونا المستجد الذي أصاب أكثر من 110 آلاف شخص حول العالم، “بات فعليا جدا”.

خطر حصول وباء بات فعليا جدا

وقال تيدروس ادانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي في جنيف “بعدما انتشر فيروس كورونا في عدد كبير من الدول، فإن خطر حصول وباء بات فعليا جدا”.

واستدرك قائلا، أنه “سيكون الوباء الأول في التاريخ الذي يمكن السيطرة عليه. لسنا تحت رحمة الفيروس لأن القرارات التي نتخذها جميعا يمكن أن تؤثر في مسار الوباء”.

وأضاف “رغم أننا نسمي ذلك وباء فإننا قادرون على السيطرة عليه. علينا أن نتذكر بأنه عبر خطوات سريعة وحاسمة نستطيع إبطاء فيروس كورونا والحؤول دون إصابات جديدة”.

ووجه مدير المنظمة رسالة أخرى إيجابية موضحا أن “معظم” من أصيبوا سيشفون، لافتا إلى أنه من أصل “ثمانين ألف إصابة سجلت في الصين”، بؤرة الوباء “فإن أكثر من سبعين في المئة تعافوا”.

وتفشى فيروس كورونا المستجد في القارات الخمس وبات يؤثر على الحياة اليومية والاقتصادية لعدد متزايد من الدول.

تجاوزت الحصيلة العالمية للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد حاجز الـ 4 آلاف حالة وفاة، وفق ما أحصت فرانس برس، مع تسجيل 17 حالة وفاة جديدة في الصين.

ووصلت الحصيلة إلى 4,011 حالة وفاة جراء الفيروس الذي بات منتشرا في أكثر من 100 دولة وأصاب نحو 110 آلاف شخص.

في إيطاليا

دخلت القيود المشددة على حركة السفر والتنقل في عموم أنحاء إيطاليا حيز التنفيذ قبل ساعات، مع بزوغ فجر الثلاثاء 10 آذار/ مارس 2020، وذلك في محاولة لكبح انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويوجد في إيطاليا أكبر عدد من حالات الإصابة خارج الصين، وأظهرت أحدث الأرقام ارتفاع عدد الإصابات في إيطاليا إلى 9172 حالة، وتسجيل 463 حالة وفاة.

وبحسب السلطات الإيطالية، فإن متوسط أعمار الوفيات جراء فيروس كورونا هو 81.4 سنة. ويمثل الفيروس خطرا بشكل خاص على كبار السن وعلى مَن يعانون من مشاكل صحية، ولدى إيطاليا واحدة من أكبر نسب كبار السن في العالم.

فرنسا

قالت السلطات الصحية في فرنسا اليوم الثلاثاء إن عدد الوفيات جراء تفشي فيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 30 بعدما بلغ أمس 25.

حيث أعلن عمدة مدينة كومبياني، في مقاطعة وزا شمالي فرنسا، الإثنين، وفاة شخصين، بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الكلي للوفيات بالفيروس في البلاد إلى 4.

إسبانيا

أعلنت وزارة الصحة الإسبانية الثلاثاء 11 أذار/ مارس 2020، عن ارتقاع عدد الوفيات بالفيروس إلى 28 حالة وفاة، وارتفاع عدد المصابين بالفيروس إلى 1204 أشخاص.

وكانت الوزارة قد أشارت في حصيلتها السابقة أمس إلى وفاة 16 والمصابين 589، كما فرضت مدريد إجراءات مشددة في محاولة لاحتواء تفشي المرض وخصوصًا في إقليم الباسك، إحدى أبرز بؤره.

إيران

أعلنت إيران، تسجيل 43 حالة وفاة إضافية بفيروس كورونا المستجد، في نهاية يوم الاثنين، ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 237 وفاة.

وقال المتحدّث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور في مؤتمر صحافي متلفز “أكّد زملاؤنا 595 إصابة جديدة في أنحاء البلاد”.

وأضاف “بذلك يرتفع العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة إلى 7161 حالة. وأوضح جهانبور أن معدّل الإصابات الجديدة يتراجع “لكن لا يزال من المبكر تحديد” متى يمكن السيطرة على تفشي الفيروس.

تعد إيران من بين الدول الأكثر تضررا بالفيروس خارج الصين، حيث ظهر في ديسمبر. وأفاد جهانبور بأن معظم الإصابات سجّلت في طهران (1945 حالة)، تليها قم (712 إصابة مؤكدة) حيث تم الإعلان عن أولى الإصابات في إيران، بينما بلغ عدد المصابين في محافظة مازندران 633 شخصا.

ومن جانب آخر قال رئيس السلطة القضائية في إيران إبراهيم رئيسي الاثنين إنه تم الإفراج عن نحو 70 ألف سجين بسبب تفشي فيروس كورونا في البلاد، ولم يحدد رئيسي ما إذا كان سيتم إعادة هؤلاء السجناء إلى السجن.

اليابان

تتأهب اليابان هذا الأسبوع لتعديل قانون يسمح لرئيس الوزراء شينزو آبي بإعلان حالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا إذا استدعى الأمر.

وتجاوزت حالات الإصابة بفيروس كورونا في اليابان ألف حالة، وتوفي 14 شخصا.

كوريا الجنوبية

سجلت كوريا الجنوبية 131 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 7513 حالة.

ونقلت وكالة يونهاب للأنباء عن المراكز الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها اليوم الثلاثاء أن 54 شخصا لقوا حتفهم حتى الآن جراء الإصابة بالفيروس في البلاد.

السعودية

أعلنت وزارة الصحة اليوم عن تسجيل خمس حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).

وقالت الوزارة أنه بالحالات الخمس الجديدة يصبح مجموع حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا الجديد داخل المملكة 20 حالة.

الكويت

وأعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الأثنين.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن حالتين من المصابين الثلاثة مرتبطان بالقدوم من إيران، بينما الحالة الثالثة قادمة من أذربيجان، وبهذا ترتفع عدد حالات الإصابة في البلاد إلى 65 حالة.

فلسطين

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أمس ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا في الضفة الغربية إلى 20 إصابة.

وقال اشتية، في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة في رام الله، إنه تم فحص 164 حالة في بيت لحم، واتضح وجود إصابة جديدة ما يرفع إجمالي عدد المصابين منذ يوم الخميس إلى 20 حالة.

مصدر رويترز أ ف ب
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.