منظمة الصحة العالمية.. اللقاح ربما يكون قريبا وهذا الوباء سينتهي

أعلن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن نحو 200 لقاح مضاد للفيروس التاجي توجد حالياً في مرحلة التجارب السريرية وما قبل السريرية.

الأيام السورية؛ كفاح زعتري

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الثلاثاء 6 تشرين الثاني/ أكتوبر 2020، في ختام اجتماع استمر يومين للمجلس التنفيذي للمنظمة حول الجائحة إن اللقاح ضد فيروس «كورونا» المستجد؛ (كوفيد-19) ربما يكون جاهزاً بحلول نهاية العام.

مؤكداً أن العالم “سيحتاج إلى لقاحات وثمة أمل أن يكون لدينا لقاح بنهاية هذا العام، ثمة أمل”.

استخدام الإمكانيات المتاحة لإنقاذ المصابين

دعا رئيس المنظمة العالمية، إلى عدم انتظار ظهور لقاح ضد الفيروس التاجي، ويجب إنقاذ الأرواح بالوسائل المتاحة حاليا.

وشدد غيبريسوس خلال مشاركته برسالة فيديو في أعمال الدورة 71 للجنة الإقليمية للقسم الغربي من المحيط الهادئ التابعة لمنطمة الصحة الدولية، على ضرورة استخدام الإمكانيات المتاحة لإنقاذ المصابين بفيروس كورونا، وعدم انتظار أن تجهز اللقاحات.

واعتبر أن النقطتين الرئيسيتين في الانتصار على الوباء تتمثلان في “الوحدة والتضامن”، مشيرا إلى أنه “حين نعمل لأجل مصالحنا الشخصية، نعطي إمكانية الانتشار للفيروس، وحين نعمل معا يمكننا أن نوقف العدوى”.

وأعرب غيبريسوس عن ثقته في أن “هذا الوباء سينتهي، لكنه لن يكون الأخير”، داعيا إلى ضرورة تحضير العالم للجائحة المقبلة، ولافتا إلى “أهمية الاستثمار في الرعاية الصحية”.

لقاحات تجريبية

حتى الآن، هناك تسعة لقاحات تجريبية لدى مبادرة «كوفاكس» التي تقودها منظمة الصحة العالمية، وتهدف إلى توزيع ملياري جرعة لقاح واقية من كوفيد-19 بحلول نهاية 2021.

وفي وقت سابق، ذكرت الهيئة الروسية المعنية بحقوق المستهلكين أن هناك 36 لقاحاً في العالم في مرحلة الاختبارات السريرية خلال الوقت الراهن.

كانت روسيا قد بادرت إلى تسجيل أول لقاح مضاد لعدوى الفيروس التاجي في العالم، وحمل اللقاح اسم سبوتنيكV، وتجري الآن المرحلة الثالثة من اختبار هذا اللقاح بمشاركة 40 ألف متطوع.

وأعلن رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة مؤخراً أن روسيا تلقت طلبات لتصدير أكثر من مليار جرعة من لقاح سبوتنيك V إلى دول متعددة.

صورة تعبيرية(القبس)

وقال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو: إنه من المقرر إدخال اللقاح في التداول بنهاية شهر أكتوبر الحالي أو أوائل نوفمبر المقبل.

وقال موراشكو للصحفيين: “نخطط أن يبدأ الإدخال المباشر للتداول المدني في الأيام الأخيرة من أكتوبر أو أوائل نوفمبر”. وأوضح: إن الطلب على اللقاح ضد فيروس كورونا، داخل روسيا وخارجها، مرتفع للغاية.

ويوجد في الوقت الراهن علاوة على ذلك لقاحان روسيان آخران في المراحل التجريبية النهائية، ويتوقع أن يجري تسجيلهما رسمياً قبل نهاية العام الجاري.

الى ذلك، بدأت شركة “بيونتك” الألمانية للأدوية الحيوية عملية الحصول على ترخيص للقاحها المرشح المضاد للفيروس.

وستفحص وكالة الأدوية الأوروبية «إي إم إيه» المادة الفعالة للقاح “بي إن تي 162 بي 2” في إطار ما يسمى بإجراءات المراجعة المتداولة، حسبما أعلنت “بيونتك” وشركة “فايزر” الأمريكية، التي تشارك في تطوير هذا اللقاح.

وفي وقت سابق، أعلن مدير منظمة الصحة العالمية، أن نحو 200 لقاح مضاد للفيروس التاجي توجد حالياً في مرحلة التجارب السريرية وما قبل السريرية.

مصدر رويترز منظمة الصحة العالمية
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.