منظمة أطباء بلا حدود قلقة حيال الاستعدادات في مواجهة كورونا شمال شرقي سوريا

لماذا تحذّر موسكو واشنطن من «انتشار انفجاري» لوباء كورونا بين العسكريين الأمريكيين شرق سوريا؟

16
قسم الأخبار

ألقت موسكو، الجمعة 24 نيسان/ أبريل 2020، المسؤولية على واشنطن في انتشار فيروس كورونا المستجد بين المدنيين شمال شرقي سوريا، حيث أعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلق روسيا من الانتشار الواسع للوباء بين العسكريين الأمريكيين في سوريا، وذلك بعدما أكدت «الإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا» رصد أول وفاة بفيروس كورونا المستجد، محملة منظمة الصحة العالمية المسؤولية عن انتشار الوباء في المنطقة، وهو ما دعا منظمة أطباء بلا حدود إلى التعبير عن قلقها الشديد إزاء تدهور الحالة الصحية في المنطقة.

تشكيك بنوايا الأمريكان

في السياق، أشارت ماريا زاخاروفا الناطقة باسم الخارجية الروسية إلى التقارير الصادرة عن «الإدارة الذاتية» الكردية حول تسلمها مساعدات إنسانية من الولايات المتحدة، وقالت إن الأمريكيين لم ينقلوا للكُرد معدات طبية للتعقيم، بل وسائل لقمع تمرد السجناء، وهو ما يصعب تصنيفه ضمن المساعدات الإنسانية، حسب تعبيرها.

وقالت المتحدثة إن هناك تقارير تفيد بانتشار عدوى فيروس كورونا في صفوف القوات الأمريكية في سوريا بوتائر عالية تنمّ عن انفجار في حصيلة الإصابات، في حقيقة يتم التكتم عليها.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي لها عبر تقنية الفيديو وأضافت «ترد أنباء عن انتشار انفجاري لوباء فيروس كورونا بين العسكريين الأمريكيين في سوريا ولكن المسؤولين الأمريكيين لا يعلنون عن ذلك» محملة واشنطن كامل المسؤولية عن سلامة السكان المدنيين وتلبية حاجاتهم الإنسانية في المناطق الواقعة تحت الاحتلال الأمريكي.

قلق منظمة أطباء بلا حدود

من جانبها، أعربت منظمة أطباء بلا حدود عن قلقها حيال مدى استعداد شمال شرقي سوريا للاستجابة لوباء «كورونا»، وحجم القدرات المتوفرة لذلك، بعد تأكيد أوّل وفاة بمرض كوفيد-19 في محافظة الحسكة.

وقالت في بيان لها، إنّ النظام الصحي الهش والتأخير في إجراء الاختبارات وإغلاق الحدود تعتبر جميعها عوامل تجعل من المستحيل الاستجابة لتفشي كوفيد-19 بالشكل الضروري في المنطقة، مشيرة إلى أن فرقها تعمل في مستشفى الحسكة الوطني ومخيم الهول عبر تدريب الموظفين وتجهيز المنشآت الطبية لاستقبال المصابين بكوفيد-19، إضافة إلى الإمدادات والطاقم الطبي التابع لها، لتقديم المساعدة في شمال شرقي سوريا.

مصدر أطباء بلا حدود سبوتنيك رويترز
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.