مقاربة أولية في مفهوم التطبيع مع إسرائيل

لا يوجد تعريف مُحدّد للتطبيع، خصوصًا وأن جزءاً من النقاشات يدور في فلك تعريفات فضفاضة جدًا، وأحيانًا ضيّقة جدًا، فكان لابد من الخروج بتعريف اصطلاحي للتطبيع؛ كي يتوضح معنى المصطلح واستخداماته، وهذا ما سوف يحاوله هذا المقال.

الأيام السورية

بات مصطلح التطبيع، على وقع تطبيع العلاقات بين بعض الأنظمة العربية وإسرائيل، وتوارد الأنباء عن استمراره ليشمل أغلب الأنظمة بعد الانتخابات الأميركية، مصطلحا رائجًا في الأوساط الثقافية ووسائل الإعلام، دون تعريف مُحدّد للتطبيع، خصوصًا وأن جزءاً مُعتبراً من النقاشات يدور في فلك تعريفات فضفاضة جدًا للتطبيع، وأحيانًا ضيّقة جدًا، فكان لابد من الخروج بتعريف اصطلاحي للتطبيع؛ كي يتوضح معنى المصطلح واستخداماته، وهذا ما سوف يحاوله هذا المقال.

المعنى اللغوي

تدل كلمة “طبّع”، في معجم اللغة العربية المعاصرة، على جعل الأمور طبيعية. ويعرّف قاموس أكسفورد التطبيع/Normalization، على أنّه جعل الشيء مناسبًا للظروف وأنماط الفعل الطبيعية، ويطبّع/Normalize الشيء تعني أن تجعله طبيعيًا، عاديًا، وذلك من خلال تكييفه مع الشروط الطبيعية، فالتطبيع هو عملية تبديل حالة ما هو شاذ، غير مألوف، أو غير طبيعي، ليصبح طبيعيًا ومألوفًا وعاديًا.

مصطلح التطبيع في السياسة

يتردد مصطلح التطبيع عادة في سياق العلاقة بين متناقضين، كالاحتلال مثلًا والرافضين لوجوده، وهو يعني جعل العلاقة بينهما طبيعية، في الوقت الذي تحول فيه أسباب جوهرية دون فعل ذلك؛ وعليه، فإن التطبيع يعتبر عملا خارج سياق المعقول أو العرف أو المنطق، ولو لم يكن الأمر كذلك لما سمي الفعل تطبيعًا. من جهة أخرى فإن التطبيع كإجراء يستلزم وجود تكافؤ بين الطرفين حتى يأخذ دلالته الصحيحة. إذ إنه فعل ثنائي الاتجاه يقوم على التكافؤ والتبادلية، بينما يؤدي التطبيع الذي تنفذه أي جهة عربية أو فلسطينية دورا يسدي الخدمات في اتجاه واحد فقط، وهو الاحتلال الإسرائيلي.

في العلاقات بين الدول، يتمثل التطبيع بين دولة ما ودولة أخرى، في الخطوات باتجاه إقامة علاقات طبيعية، عادية، وفي هذا السياق الدولي، فإن الطبيعي العادي، في الحد الأدنى، هو تبادل السفارات، ووجود علاقات دبلوماسية، واقتصادية، وسياسية، وثقافية، وعسكرية، حتى لو كانت في حُدودها الدنيا. ويقف على نقيض تطبيع العلاقات، ما يُطلق عليه “المقاطعة”، بمعنى الامتناع عن إقامة أي نوع من أنواع العلاقات والتواصل السياسي والاقتصادي والدبلوماسي والعسكري.

السادات وبيغن وكارتر في أول معاهدة للسلام مع إسرائيل(ويكيبيديا)

التطبيع مع إسرائيل

يحمل التطبيع دلالة القبول بوجود إسرائيل بشكلها ونظامها وصيغتها الحالية الكولونيالية الاستيطانية العرقية، وكذلك القبول بدورها، وإيديولوجيتها، ومشروعها الاستيطاني الاحتلالي، وكذلك الحال القبول بواقع الفلسطينيين وحالتهم الشاذة تحت الاحتلال.

وبالتالي فأن التطبيع مع إسرائيل يعزز من قوّتها، وشرعية مبررات وجودها الكولونيالي، ويدعم مشروعها بطريقة أو بأخرى، في تنازل عن المبادئ السياسية والأخلاقية العادلة للفلسطينيين.

الرئيس الفلسطسني محمود عباس في صورة مع بيريز (فرانس برس)

من هم الطرف الثاني في عملية التطبيع مع إسرائيل؟

عند الإشارة إلى ما معنى التطبيع مع إسرائيل؟ وُجد أن مصطلح التطبيع ينطبق خصيصًا على الفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية والقدس الشرقية إلى جانب قطاع غزة وكذلك الفلسطينيين المقيمين خارج أراضي الدولة والعرب في جميع أرجاء الوطن العربي، ويُشير التطبيع إلى إقامة أي مبادرة أو مشاركة أو مشاريع متبادلة سواء على المستوى المحلي أو الدولي بطريقة مباشرة أو بشكل غير مباشر بين الفلسطينيين أو العرب وبين أفراد من الاحتلال؛ سواء كانوا أفرادا أو مؤسسات إسرائيلية، ولا يتطرق من يقومون بالتطبيع إلى العدوان الغاشم والقتل والتعذيب والتنكيل والاضطهاد الذي تتم ممارسته ضد أبناء الشعب الفلسطيني، أي أن التطبيع باختصار يُشير إلى التعامل على وضع غير طبيعي (دولة إسرائيلية) على أنه أمر طبيعي ومسلّم به.

لا يتعاطى الاحتلال الإسرائيلي مع التطبيع مع المحيط العربي بوصفه هدفا نهائيا بين الطرفين، بل كخطوة تحسن وضعيته في مواجهتنا، وليواصل بعدها مساعيه الهادفة لفرض هيمنته المطلقة، وفي ضوء ذلك فهو يجتهد لسلخ الفئة المطبِّعة وجرّها لتصطفّ معه في مواجهة الأمة وقضاياها، وفي حالة كهذه فإن مصطلح التطبيع لا يعبر البتة عن واقع الحال، بل يخفي خلفه جملة من الدلالات والحقائق الصارخة.

قبل توقيع اتفاق أوسلو عرفات ورابين بوجود كلينتون(رويترز)

استثناءات التطبيع

ويستثنى من ذلك المنتديات والمحافل الدولية التي تعقد خارج الوطن العربي، كالمؤتمرات أو المهرجانات أو المعارض التي يشترك فيها إسرائيليون إلى جانب مشاركين دوليين، ولا تهدف إلى جمع الفلسطينيين أو العرب بالإسرائيليين، بالإضافة إلى المناظرات العامة. كما تستثنى من ذلك حالات الطوارئ القصوى المتعلقة بالحفاظ على الحياة البشرية، كانتشار وباء أو حدوث كارثة طبيعية أو بيئية تستوجب التعاون الفلسطيني-الإسرائيلي.

الملك حسين وشمعون بيريز(مصر العربية)
مصدر (مواقع، محتويات، رمان، قدس، مجموعة الخدمات البحثية) (الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل)
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.