معلومات مهمة حول التحاق الطلبة السوريين بالمدارس التركية

4٬351
الأيام السورية؛خالد المحمد

حددت وزارة التربية التركية وعبر موقعها الرسمي بداية العام الدراسي 2018/2019 في 17 أيلول 2018 فيما سينتهي هذا العام الدراسي في 14 حزيران عام 2019.

ويقف السوريون كالعادة أمام مفترق طرق في موضوع تسجيل أبنائهم، ولعل الخيارات هذا العام هي أضيق مع تقدم مشروع الدمج خطوة، فلم يبقَ في بعض الولايات التركية ضمن المدارس السورية سوى صفين دراسيين.

في غالبية الولايات سيبقى لهذا العام الصف السابع والثامن، بالإضافة إلى الحادي عشر والبكالوريا ، فيما صدر قرار بنقل الصف الرابع إلى المدارس التركية كخطوة اندماجية متقدمة، وتُرك تنفيذ نقل الصف الرابع بشكل اختياري في الولايات تبعاً لظروف كل ولاية والقدرة الاستيعابية لمدارسها.

نظام التعليم التركي والسوريون:

التعليم التركي مجاني وإلزامي في 12 سنة دراسية وينقسم التعليم الزامي في تركيا إلى مرحلتين:

1-المرحلة الابتدائية: 8 سنوات وتنقسم إلى:

التعليم الابتدائيilk okul)  4 سنوات).

التعليم المتوسط orta okul )   4 سنوات).

2-المرحلة الثانوية: 4 سنوات.

  التعليم الابتدائي:

ويمتد من الصف الأول وحتى الرابع، بالنسبة للسوريين أُلزموا بالتسجيل في المدارس التركية، حيث نُقل الصف الأول منذ سنتين، تبعه  تدريجياً الصف الثاني والثالث، واستباقياً الصف الرابع في بعض الولايات، حيث سيتم تسجيل الأطفال من مواليد عام 2012 وحتى الأشهرالثلاثة الأولى من عام 2013 ضمن الصف الأول ويتم التسجيل في المدرسة الأقرب لمكان السكن.

ويُطلب للتسجيل:

-هوية الطالب وهوية ولي الأمر.

-سند إقامة يثبت محلة السكن.

ولا صحة لما تناقله البعض عن غرامة أربع آلاف ليرة لمن يمتنع عن تسجيل ابنه في الصف الأول.

التعليم المتوسط:

وتمتد من الصف الخامس وحتى الصف الثامن … وفيه الصف الخامس والسادس إلزامي في المدارس التركية للسوريين، والصف السابع في بعض الولايات، وعند التسجيل في الصف الخامس يطلب إضافة لهوية الطالب وولي أمره وسند الإقامة ورقة دنكليلك تؤخذ من المشرف التركي في مدرسة الطالب السورية التي أنهى فيها دراسته للصف الرابع.

وتنقسم المتوسطات إلى نوعين:

-المتوسطات العادية.

-متوسطات الأئمة والخطباء : التي يميل لها أغلب السوريين ، بحكم أنها تدرّس اللغة العربية ومواد دينية وهي مدارس غير مختلطة.

المرحلة الثانوية:

وتبدأ من الصف التاسع … وأُلغي الصف التاسع والعاشر من المدارس السورية، وأُلزم طلابهما بالتسجيل في المدارس التركية وبعض الولايات أيضاً الصف الحادي عشر، وعند التسجيل في المرحلة الثانوية / الصف التاسع /  يُطلب:

  • هوية الطالب وولي أمره.
  • سند إقامة.
  • دنكليك من المدرسة السورية التي أنهى فيها الصف الثامن.

وتنقسم المدارس الثانوية في تركيا إلى ست أقسام:

  • ثانويات العلوم: وهي الأعلى والأفضل وينال طلابها نصيب الأسد من مقاعد الجامعات التركية يدخلها الطلاب المتفوقون في الرياضيات والفيزياء والكيمياء .
  • ثانويات الأناضول: وهي الثانويات الأقدم والأكثر انتشاراً وتنقسم الدراسة فيها على أربع فروع:

الرياضيات – العلوم: وهي بمثابة الفرع العلمي.

العلوم الاجتماعية: وهي بمثابة الفرع الأدبي.

اللغة التركية – الرياضيات.

اللغات الأجنبية.

وتتماثل المواد في هذه الفروع ولكنها تخضع لنظام تثيقل المواد حسب الفرع / مواد علمية أو أدبية أو لغة تركية ورياضيات أو لغات أجنبية / ويتم الفرز على الفروع في الصف العاشر / الثاني الثانوي/.

  • ثانويات الأئمة والخطباء: وتدرس إلى جانب المواد الاعتيادية للثانوية مادة لغة عربية ومواد دينية وقرآن، وتشهد إقبال كبير من الطلاب السوريين.
  • ثانويات الفنون الجميلة.
  • الثانويات المهنية : وفيها عشرات الفروع المهنية والحرفية والتجارية والسياحية والصناعية، ولها جانبان في الدراسة: جانب نظري وجانب عملي وينال طلابها خلال دراستهم راتباً متواضعاً، وبعد التخرج ينال شهادة معلم حرفة وبإمكانه المتابعة بشكل مباشر في المعاهد الحرفية ذات نظام السنتين.
  • الثانويات الأجنبية: أو ما يتعارف عليها بين السوريين بالمدارس الدولية، وتدرّس هذه المدارس منهاج الدولة التي تتبع لها وتنتشر مدارس ليبية و عراقية خصوصاً في استانبول وتتطلب هذه المدارس أقساط مادية … وينبغي التأكد من مديرية التربية من ترخيص المدرسة الدولية قبل التسجيل، لكي لا يقع الطالب في مشاكل التعديل فيما بعد، كون بعض هذه المدارس ليست مرخصة بشكل رسمي ونظامي.

البكالوريا:

الطالب السوري أمام خيارين إما التسجيل في إحدى الثانويات التركية أو المدارس السورية.

في حال تسجيله في الثانوية التركية يدرس المنهاج التركي ويحصل على جلاء تركي ، وبإمكانه التقدم إلى امتحان / yös/ باعتباره يحمل جنسية أجنبية والمفاضلة على الجامعات التركية كطالب سوري والتقدم للمنحة التركية.

وفي حال تسجيله في المدارس السورية / وهو الأسهل حالياً / كونه يدرس المنهاج السوري مع 15 ساعة لغة تركية ، سينال شهادة /açık öğrtim/وهي شهادة ثانوية رسمية ومعترف عليها.

وللطالب السوري حسب الأتشك أورتيم نظامان:

  • إما أن يكون الطالب السوري ضمن المواليد النظامية لطالب البكالوريا ، والتي ستحددها مديرية الهالك ايتيم لاحقاً / وغالباً ستكون مواليد 2000- 2001 لهذا العام/.

عندها يستطيع الطالب التسجيل في المدارس السورية بشرط تقديم جلاء للصف الحادي عشر إذا لم يكن له قيد نظامي في اليوبس في الصف الحادي عشر للعام الفائت.

وإذا لم يتحقق ذلك يخضع الطالب لامتحان تقييمي في مديرية التربية التركية لولايته، في المواد الرئيسية ضمن مواد الصف العاشر والحادي عشر، وبعد نجاحه بهذا الامتحان يُقبل تسجيله في المدرسة السورية كطالب بكالوريا.

وبعد انتهاء العام الدراسي وحصول الطالب السوري على الجلاء من مدرسته السورية، يحصل أيضاً على دنكليلك فيه معدل دراسته في المرحلة الثانوية وبموجبه يسجل لامتحان التعليم المفتوح / açık öğrtim /، ويتقدم شكلياً لهذا الامتحان حيث لا يُطلب منه الإجابة على أسئلة الامتحان، وإنما فقط الدخول وتأكيد البيانات.

  • أن يكون أكبر من المواليد النظامية للبكالوريا:

عندها يجب التقدم للبكالوريا بشكل حر عبر مديرية الهالك ايتيم ، حيث تجري المديرية ثلاثة امتحانات خلال العام الدراسي ، يستطيع الطالب التسجيل على إحداها ويطلب منه النجاح في مادتين من مواد التعليم المفتوح حتى يحصل على الشهادة الثانوية ، والامتحان باللغة التركية كاملاً .

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.