مظاهرات الجمعة بمصر.. الشارع يتأهب والنظام يحشد ويحذر

26
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

تشهد الشوارع المصرية توترا أمنيا، عشية مظاهرات مرتقبة للمطالبة برحيل السيسي، إذ انتشرت نقاط التفتيش المتحركة على الطرق، كما انتشر رجال أمن في محطات المترو لتفتيش ركاب المواصلات العامة ـ خاصة الشباب ـ واعتقال المشتبه فيهم، كما تصاعد الوجود الأمني الثابت والمتحرك والمنتشر بكافة أنحاء القاهرة، ممثلا في حاملات جنود وعربات دوريات الشرطة.

في حين أصدر النائب العام بيانا تحذيريا، قال فيه إن التحقيقات كشفت عن ضلوع جماعات منظمة في وضع مخطط يهدف إلى إشاعة الفوضى بالدعوة للمظاهرات والجنوح بها إلى أعمال عنف وتخريب، وأضاف أن بعض المتهمين اعترفوا بالتظاهر بسبب سوء الأحوال الاقتصادية، وأن بعضهم اعترفوا بخداعهم من قبل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، بينما أرجع آخرون مشاركتهم في المظاهرات إلى مناهضتهم للنظام القائم.

كما طالب بيان رسمي أصدرته وزارة الداخلية المواطنين بالالتزام بالنظام العام والقانون، وقالت إنها ستتصدى لأي محاولة لزعزعة الاستقرار والسلم الاجتماعي بكل حزم وحسم.

واشنطن تدعو إلى ضبط النفس

في هذه الأثناء أعرب ديفد شينكر مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى عن دعم واشنطن لحق الشعب المصري في التظاهر، وقال إن الإدارة الأميركية تراقب تطورات الأوضاع في مصر على الأرض، داعيا جميع الأطراف إلى ضبط النفس.

قي المقابل، قال السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي إن الكونغرس يراقب تطورات الأحداث في مصر، وما قد تسفر عنه الدعوات إلى التظاهر، مشددا على أنّ الكونغرس سيحاسب النظام إذا استخدم القوة ضد المتظاهرين أو قام باعتقالات عشوائية.

وأضاف ميرفي أن سياسات الرئيس ترامب كارثية فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بالديمقراطية حول العالم، ولقد مكّن لأنظمة مستبدة على رأسها نظام الرئيس المصري.

محمد علي يحث المصريين على التظاهر

في السياق نفسه، ظهر المقاول والممثل المصري محمد علي مساء أمس الخميس 26أيلول/ سبتمبر، في فيديو جديد دعا فيه المصريين إلى الخروج في مظاهرات عارمة بعد صلاة الجمعة للمطالبة برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقال إنه ينبغي على وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي أن يتخلص من السيسي وابنه محمود استجابة لمطالب الشعب.

وحث المصريين على الخروج من المساجد بعد الصلاة للتظاهر ضد السيسي في ما سماها “جمعة الخلاص”، ودعاهم إلى عدم الاصطدام بقوات الأمن.

كما أوصى المتظاهرين بالانطلاق من الشوارع الفرعية والحواري في مسيرات تتجه إلى الميادين والشوارع الكبيرة، وقال إن ميدان التحرير ليس هدفا وحيدا لهذا الحراك.

مصدر الجزيرة نت وكالات
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.