مطالبات بإطلاق سراح لاجئين سوريين محتجزين في قبرص التركية

أنقذت السلطات القبرصية التركية طالبي اللجوء السوريين وأمنت لهم السلامة، لكن يبدو الآن أنها تحتجزهم إلى أجل غير مسمى.

الأيام السورية؛ قسم الأخبار

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الخميس 16أبريل/نيسان2020، السلطات القبرصية التركية أن تطلق فورا سراح 175 طالب لجوء سوريين محتجزين.

ودعت المنظمة في بيانها السلطات القبرصية التركية السماح لهم بالعبور إلى أراضيها والنظر في طلبات لجوئهم، وضمان إيوائهم في أماكن حيث يمكنهم ممارسة التباعد الاجتماعي والنظافة المناسبة، والحصول على ما يلزم من الطعام، والماء، والرعاية الصحية، والمساعدة القانونية.

وقالت الباحثة في قسم حقوق اللاجئين والمهاجرين في هيومن رايتس ووتش ناديا هاردمان: “إن 175 لاجئًا سوريًا، من بينهم 69 طفلًا، سبعة منهم دون مرافقة، توجهوا من ولاية مرسين جنوبي تركيا إلى قبرص، وأجبرهم خفر السواحل القبرصي التركي على العودة، ما دفعهم إلى الإبحار شمالًا، وانقلب قاربهم قرب الساحل القبرصي الشمالي”.

وأضافت: في البداية، أنقذت السلطات القبرصية التركية طالبي اللجوء السوريين وأمنت لهم السلامة، لكن يبدو الآن أنها تحتجزهم إلى أجل غير مسمى.

وأضافت: ينبغي للسلطات القبرصية اليونانية ألا تتجاهل طلبات حماية طالبي اللجوء ولمّ شمل العديد منهم مع عائلاتهم الموجودة على أراضيها.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات القبرصية اليونانية، رفضت في 20 من آذار الماضي، السماح لقارب اللاجئين الذين حاولوا الوصول إلى عائلاتهم الموجودة في جمهورية قبرص بالرسو، بحجة الحجر للوقاية من فيروس “كورونا”.

تحذيرات من تفشي الفيروس في مخيمات اللاجئين:

وفي بداية نيسان الحالي، حذّرت لجنة الإنقاذ الدولية، من أنه يمكن لفيروس كورونا، أن يتفشى بسرعة في مخيمات اللاجئين والنازحين المكتظة بشدة في بعض دول العالم أكثر من أي وقت مضى منذ بدء انتشار الفيروس.

تأشيرة دخول:

قررت حكومة قبرص الشمالية التركية في حزيران/يوليو الماضي، فرض تأشيرة دخول على المواطنين السوريين، وعلّلت الحكومة قرارها الجديد بسبب اتخاذ السوريين من قبرص الشمالية ممراً للوصول إلى قبرص الجنوبية (اليونانية).

تركيا تفتح حدودها:

في 27فبراير/شباط 2020،  قررت الحكومة التركية عدم التعرض لللاجئين السوريين الذين يسعون للوصول إلى أوروبا عن طريق البر أو البحر، وفي المقابل علقت اليونان   قبول أية طلبات لجوء لمدة شهر ردًا على قرار تركيا بالسماح للاجئين الوصول إلى الحدود اليونانية للوصول إلى أوروبا.
مصدر هيومن رايتس ووتش وكالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.