مسميات جديدة لسلالات كورونا منعاً من وصم البلدان التي تظهر فيها لأول مرة

سيطلق على السلالة التي تم اكتشافها لأول مرة في بريطانيا اسم “ألفا”، والسلالة التي اكتشفت في جنوب إفريقيا اسم “بيتا” والسلالة المكتشفة في البرازيل اسم “جاما”، كما سيطلق على السلالة المكتشفة في الهند وهي الأحدث، اسم “دلتا”.

قسم الأخبار

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء 1 حزيران/ يونيو 2021، أن سلالات فيروس كورونا ستسمى بأحرف أبجدية يونانية، قائلة إن ذلك سيساعد على تجنب وصم البلدان التي تظهر فيها تلك السلالات لأول مرة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن عددا من الخبراء تشاورت معهم المنظمة، أوصوا بوضع المسميات الجديدة، التي “ستكون أسهل وأكثر عملية لمناقشتها من قبل الجماهير غير العلمية”.

وذكرت المنظمة أن الأنظمة الحالية لتسمية وتتبع الأنساب الجينية لفيروس “سارس-كوف2-” الذي يسبب كوفيد – 19، ستظل قيد الاستخدام من جانب العلماء والأبحاث العلمية.

أربعة أشكال مختلفة من السلالات

حددت منظمة الصحة العالمية حتى الآن أربعة أشكال مختلفة من السلالات.

وسيطلق على السلالة التي تم اكتشافها لأول مرة في بريطانيا اسم “ألفا”، والسلالة التي اكتشفت في جنوب إفريقيا اسم “بيتا” والسلالة المكتشفة في البرازيل اسم “جاما”، كما سيطلق على السلالة المكتشفة في الهند وهي الأحدث، اسم “دلتا”.

من الخطأ الهائل الاعتقاد أن الخطر قد زال

جاء الإعلان عن تسمية تلك السلالات في الوقت الذي حذر فيه مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم من أن جائحة فيروس كورونا لم تنته بعد.

وقال إن “الحقيقة هي أنه ما زال يتعين علينا القيام بالكثير من العمل لإنهاء هذه الجائحة.. نحن نشعر بالتشجيع الشديد لاستمرار انخفاض الحالات والوفيات على الصعيد العالمي، ولكن سيكون من الخطأ الهائل أن يعتقد أي بلد أن الخطر قد زال”.

مصدر (د ب أ) منظمة الصحة العالمية
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.