مسؤول تركي رفيع.. تركيا تفتح حدودها أمام اللاجئين للوصول إلى أوروبا

هل ستنفذ تركيا تهديداتها السابقة بفتح الحدود أمام اللاجئين السوريين الراغبين بالسفر إلى أوروبا؟

60
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول تركي رفيع، في وقت متأخر من مساء الخميس 27شباط/فبراير2020، قوله إنَّ أنقرة قررت إيقاف الحظر المفروض على تدفق اللاجئين السوريين من أراضيها إلى أوروبا عن طريق البحر والبر.

وأشار المصدر إلى أنَّ السلطات التركية وجهت أوامرًا لخفر السواحل التابع لها ورجال الشرطة وعناصر المعابر الحدودية، بألا يعيقوا اللاجئين، عند محاولتهم التسلل إلى دول أوروبا المجاورة لتركيا.

وتابع المصدر بأنَّ التسهيلات ستكون لعبور اللاجئين إما عن طريق البحر من أزمير إلى اليونان، أو عبر الجو إلى مطارات الدول الأوروبية.

تجدر الإشارة إلى أن القرار التركي جاء على خلفية مقتل 33 جندي تركي، وإصابة 32 آخرين جنوبي إدلب، مساء الخميس 27شباط /فبراير2020، نتيجة استهداف رتل عسكري تركي بغارة جوية روسية.

آلاف المهاجرين على الحدود:

منذ ساعات الليل، توجه عشرات المهاجرين غير النظاميين، إلى أدرنة، ومن ثم بدأوا السير نحو المناطق الحدودية.

قال موقع TRT Haber التركي إن الآلاف من المهاجرين توجهوا إلى مدينة أدرنة التركية الحدودية للعبور إلى القارة الأوروبية بمن فيهم النساء والأطفال.

تهديدات أردوغان السابقة

يبدو هذه المرة أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نفذ تهديداته بفتح الأبواب أمام اللاجئين الراغبين بالانتقال في أوروبا، التي تحدث عنها طيلة الأشهر الماضية.

في أكتوبر/تشرين الأول 2019 هدد بذلك إذا ما اعترفت بروكسل بشرعية عملية الجيش التركي في شمال سوريا “نبع السلام”.

وفي بداية نوفمبر/تشرين الثاني 2019، هدد أردوغان بإن أنقرة ستضطر لفتح أبوابها أمام اللاجئين السوريين للعبور إلى أوروبا إذا لم يساعد الاتحاد الأوروبي بلاده في توزيعهم.

مصدر رويترز trt وكالات
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.