مرسوم جديد يعفي القروض الطلابية من الرسوم في سوريا

وجه الأسد لإعداد الصك التشريعي الذي يمكن بموجبه إعفاء الطلاب المقترضين من الضرائب والرسوم المفروضة على القروض، والتي عادة ما يتحملها الطالب وتُقتطع كنسبة مئوية من قيمة القرض، بحسب ما نقلته الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا).

قسم الأخبار

أصدرت حكومة الأسد، الثلاثاء 23أذار/ مارس2021، مرسوما تشريعيا(رقم4)، يقضي بإعفاء القروض الطلابية التي يمنحها صندوق التسليف الطلابي من الرسوم والطوابع.

ونشرت وكالة سانا المرسوم الذي يوضح “إعفاء القروض الطلابية والوثائق المتعلقة بها التي تمنحها الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي وفقاً للأهداف المحددة لها من الرسوم والطوابع والبدلات المترتبة على منحها أياً كان نوعها بما فيها رسم الطابع المالي وجميع الإضافات المترتبة عليها”.

يحاول نظام الأسد بشتى الطرق ابداء الاهتمام بالطلاب بشكل ملحوظ، وجاءت الإعانة في وقت يعاني سوريون في مناطق سيطرة النظام من عدة أزمات اقتصادية ومعيشية صعبة.

زيادة ميزانية صندوق التسليف الطلابي

ووجّه الأسد إلى مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي، بتقديم إعانة مالية إلى حساب صندوق التسليف الطلابي قيمتها 5 مليارات ومئتي مليون ليرة بحيث يُصبح رأسمال الصندوق ست مليارات ليرة سورية، وذلك بهدف تمكين الصندوق من زيادة قيمة القرض الشهري للطلاب إلى 40 ألف ليرة، وزيادة القرض الشخصي للطلاب إلى مبلغ 300 ألف ليرة.

ويساهم رفع مبلغ القرض الشهري في تخفيف الأعباء المادية عن الطلبة وأسرهم في ظل الظروف المعيشية الحالي، حتى ولو كانت تلك المبالغ قليلة جدا.

إعفاء الطلاب من الضرائب

ووجه الأسد لإعداد الصك التشريعي الذي يمكن بموجبه إعفاء الطلاب المقترضين من الضرائب والرسوم المفروضة على القروض، والتي عادة ما يتحملها الطالب وتُقتطع كنسبة مئوية من قيمة القرض، بحسب ما نقلته الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا).

للعاملين والمتقاعدين في الدولة النصيب الأكبر

وفي ظل الغلاء المعيشي الذي تشهده سوريا، أصدر الأسد، مرسوم آخر يوم الثلاثاء الماضي، بصرف منحة مالية لمرة واحدة للعاملين والمتقاعدين في الدولة.

وبحسب ما نقلته الوكالة السورية للأنباء سانا، أن الرئيس الأسد أصدر المرسوم التشريعي رقم /2/ للعام 2021 القاضي بصرف منحة لمرة واحدة فقط بمبلغ مقطوع 50 ألف ليرة سورية (11.7 دولار، حسب سعر الصرف غير الرسمي).

ويشمل المرسوم، كل العاملين المدنيين والعسكريين، وتشمل المشاهرين والمياومين والدائمين والمؤقتين، و40 ألف ليرة سورية (9.4 دولار) لأصحاب المعاشات التقاعدية من المدنيين والعسكريين، ويستفيد منها أُسر أصحاب المعاشات، ومعفاة من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأية اقتطاعات أخرى.

مصدر سانا
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.