مخترع سوري يفوز بالمركز الأول “نجوم العلم”

فاز المخترع يمان أبو جيب من سورية بالمركز الأول في الموسم السابع من برنامج «نجوم العلوم» الذي تنظمه «مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع»، لاختراعه الغسالة الشمسية التي تحمل إسم «غلين»، وتبلغ قيمة الجائزة 300 ألف دولار أميركي.

وقال أبو جيب إن «مشاركتي في برنامج نجوم العلوم تجربة مميزة لا تتكرر»، مضيفاً «أنا فخور بتمثيل سورية في هذه المسابقة الرائعة، ومن الآن فصاعداً لن يقتصر هدفي على تطوير اختراعي، بل سأسعى لمنح الشباب في جميع أنحاء المنطقة الثقة في قدرتهم على تحسين حياة الناس من خلال الابتكار».

وفاز بالمركز الثاني المخترع عمر حامد، صاحب اختراع كرسي المصلين «ساندا»، ليكسب بذلك 150 ألف دولار أميركي، في حين جاء المخترع السعودي حسن البلوي في المركز الثالث لاختراعه خوذة كشف النعاس «وايك كاب» وحصل على جائزة نقدية بقيمة 100 ألف دولار أميركي، وفي المركز الرابع الجزائري محمد مراد عصمان صاحب لاختراعه المحلل النفسي عبر دقات القلب «ديجي هارت» وحصل على 50 ألف دولار أميركي.

وأُطلق برنامج «نجوم العلوم» في عام 2009، وهو أول برنامج تلفزيون واقع تعليمي ترفيهي مخصص للإبتكار والاختراع، ويستقبل المتنافسين وأفكارهم التي تساهم في حل تحديات التنمية المستدامة في العالم العربي، والتي تُعنى بمجالات الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والبيئة والصحة وعلوم الطب الحيوي.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.