محكمة هولندية تنظر طعن النائب فيلدرز على إدانته بالتمييز

الأيام السورية؛ قسم الأخبار

دعا السياسي الهولندي المناهض للإسلام خيرت فيلدرز الثلاثاء25حزيران/يونيو؛ إمّا إلى تبرئة ساحته أو تأجيل النظر في الطعن الذي تقدم به على حكم صدر في عام 2016 يدينه بالتحريض على التمييز ضد المغاربة.

وقال فيلدرز لقضاة محكمة الاستئناف في لاهاي: “هذه المحاكمة لديها كل مظاهر العمل بدوافع سياسية. أوقفوا حملة الاضطهاد!”.

مطالب النائب

وكان فيلدرز أدين بعد واقعة حدثت عام 2014 في تجمع حاشد عندما سأل مؤيديه ما إذا كانوا يريدون المزيد من المغاربة في هولندا أم الأقل وترددت هتافات “أقل! أقل!” ورد “سنهتم بذلك”. وحوكم بعد أن تلقت السلطات الهولندية عشرات الشكاوى من أفراد وجماعات مسلمة، وقال فيلدرز أمام هيئة المحكمة “سألت فقط سؤالا ستجيب عنه نصف هولندا بنعم”. ووجدت المحكمة أثناء المحاكمة الأصلية أن تصريحات فيلدرز مهينة للمغاربة الهولنديين وقالت إن حقه في حرية التعبير لا يفوق حقهم في عدم التحريض على التمييز ضدهم. لكن المحكمة لم تعاقب فيلدرز بالغرامة أو السجن.

مطالب بتأجيل نظر الطعن

وقبل الحديث عن مضمون الطعن، جادل فيلدرز ومحاميه خيرت جان نوبس بأن القضية كانت معيبة بشكل أساسي لأن ممثلي الإدعاء لم يكشفوا عن تورط مزعوم لوزير العدل آنذاك إيفو أوبستيلتين، وهو خصم سياسي، في إطلاق الدعوى القضائية الأصلية. وطالبا بتأجيل نظر الطعن للسماح باستجواب المزيد من الشهود لإثبات تورط أوبستيلتين المزعوم وانحيازه.

وقال المدعي العام جيرارد ستا إن الوزير لم يكن له يد في القضية، مضيفا أنه جرى اطلاعه فقط على سير القضية في إطار مهامه الروتينية.

مصدر رويترز
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.