متى ستفتح الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي ؟

أطلق رئيس منظمة الصحة العالمية العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس تحذيرا قال فيه إن “الوضع في أوروبا يتحسن لكنه يسوء في العالم”.

21
قسم الأخبار

في تقرير لها عن فتح الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، ذكرت وكالة فرانس برس أن المفوضية الأوروبية اقترحت الأربعاء 10 حزيران/ يونيو، إعادة فتح “تدريجية” للحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي اعتبارا من 1 تموز/يوليو، حيث تتراجع أعداد الأشخاص في المستشفيات وأرقام الوفيات الى حد كبير، ويتعلق الأمر برفع القيود مع بعض الدول الأخرى مع الأخذ في الاعتبار “بعض المبادىء والمعايير” واستنادا الى “مقاربة مشتركة” بين الدول الأعضاء كما أعلن نائب الرئيس جوزيب بوريل، ولا يمكن للمفوضية إلا أن تصدر رأيا، لأن القرار النهائي يعود الى كل دولة.

تجاوز الأوقات الصعبة

بحسب التقرير، قالت رئيسة قسم الاقتصاد في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي لورنس بون الأربعاء “في نهاية 2021 ستتجاوز خسارة العائدات تلك المسجلة خلال فترات الركود السابقة في السنوات المئة الماضية باستثناء فترة الحرب مع عواقب رهيبة وطويلة الأمد للشعب والشركات والحكومات”.

وأضافت “في كل انحاء العالم، عزز العزل التفاوت بين العمال” المؤهلين للعمل عن بعد والعمال الأقل أهلية لذلك الذين كانوا “في معظم الأحيان في خط المواجهة الأمامي” في محاربة الوباء.

الاستعداد أفضل لوباء مقبل

في سياق متصل، تطرق التقرير إلى دعا دعوة عدد من القادة الأوروبيين بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الثلاثاء الاتحاد الأوروبي إلى دراسة وسائل تأمين استعداد أفضل لمواجهة الوباء المقبل، معتبرين أن التكتل لم يكن بمستوى التصدي لوباء كوفيد-19.

وقالوا في رسالة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين مرفقة بوثيقة توجيهية، إن التصدي بشكل فوضوي لانتشار فيروس كورونا المستجد “أثار تساؤلات” بشأن درجة الاستعداد وأظهر الحاجة الى مقاربة على مستوى أوروبا، بينما يجري الحديث عن موجة ثانية لوباء كوفيد-19.

مصدر فرانس برس
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.