متى ستعقد القمة القادمة بين أردوغان وروحاني وبوتين حول آستانة؟

أكدت تركيا وإيران اتفاقهما بشأن تحقيق الاستقرار وتفعيل مسار آستانة وتشكيل اللجنة الدستورية لإتمام العملية السياسية في سوريا.

قسم الأخبار

قال مولود جاويش أوغلو وزير خارجية تركيا ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، في مؤتمر صحافي الاثنين 15 حزيران/ يونيو، إن قمة ثلاثية تركية – إيرانية – روسية ستعقد قريباً في طهران حول «مسار آستانة» وسبل تفعيله، بحسب مانقلت وكالة الأناضول.

لقاء الرؤساء المحتمل

في سياق متصل ، أكد ظريف أن القمة ستعقد قريباً، وقال جاويش أوغلو إنه لا مشكلة في عقد القمة، وإنه قد يكون هناك لقاء بين الرؤساء الثلاثة رجب طيب إردوغان وحسن روحاني وفلاديمير بوتين عبر الـ«فيديو كونفرنس»، أو قد تعقد القمة بحضورهم معاً.

اللجنة الدستورية السورية من جديد

على صعيد متصل قال جاووش أوغلو: “نعلم (تركيا وإيران) بالوضع الراهن في سوريا، وفي الفترة المقبلة نحتاج إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإحلال سلام دائم في سوريا، وأحد هذه الإجراءات تشكيل اللجنة الدستورية، حيث إنه من المنتظر أن يلتئم اجتماع هذه اللجنة خلال أغسطس (آب) المقبل، ويجب أن يتكلل بالنجاح”.

قرارات مفيدة

من جانبه، كتب ظريف عقب المؤتمر الصحافي مع جاويش أوغلو، الثلاثاء 16 حزيران / يونيو،على «تويتر»: “كانت لدي مباحثات بناءة مع صديقي مولود جاويش أوغلو وباقي المسؤولين الأتراك. اتخذنا قرارات مفيدة حول التعاون الثنائي المشترك وقضايا المنطقة والعالم. جيراننا يشكلون أولوية اهتماماتنا دائماً”.

وأكد ظريف أهمية المشاورات الوثيقة بين إيران وتركيا؛ لافتاً إلى أن “المحطة الثانية ستكون موسكو، وأن الجيران في الأولوية دوماً”.

مصدر الأناضول مواقع التواصل الاجتماعي
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.