ما ذا تعرف عن المنظمة الدولية للفرنكفونية؟

تسعى المنظمة إلى تحقيق هدف استراتيجي، وهو تفعيل وتطوير اللغة الفرنسية والترويج لها، إلى جانب الحفاظ على التنوع الثقافي واللغوي للدول الأعضاء، على أساس المصالح المشتركة والروابط الجامعة بين أولئك الأعضاء.

68
قسم الأخبار

مراحل التأسيس

يعود إطلاق مصطلح الفرنكفونية إلى الجغرافي الفرنسي أونسيم روكولو، وقد عرّفه عام 1880 بأنه مجموع الأشخاص والبلدان التي تستعمل اللغة الفرنسية.

بدأت مرحلة تأسيس الفرنكفونية عام 1926 عندما أسس مجموعة من المثقفين جمعية الكتّاب باللغة الفرنسية، تبعهم الصحفيون عام 1950 بإنشاء الاتحاد الدولي للصحافيين والصحافة المحررة باللغة الفرنسية.

أنشئت أول منظمة فرنكفونية بين الحكومات عام 1960، كما بادر الأساتذة الجامعيون سنة 1961 إلى تأسيس اتحاد الجامعات الناطقة كليا أو جزئيا باللغة الفرنسية التي تحول اسمها عام 1999 إلى وكالة الجامعات الفرنكفونية وتضم في عضويتها 677 مؤسسة تعليم عال موزعة على 81 بلدا.

أما البرلمانيون فقد سارعوا عام 1967 إلى تأسيس جمعية خاصة بهم، تغير اسمها عام 1997 إلى الجمعية البرلمانية الفرنكفونية، وتضم 65 برلمانا عضوا و11 ملاحظا وممثلا خاصا.

وبالإضافة إلى المستعمرات الفرنسية القديمة تضم المنظمة دولا مثل بلجيكا ولوكسمبورغ ومقاطعة الكيبك الكندية.
وقد تأسست المنظمة رسميا يوم 20 مارس/آذار 1970، لذلك صار هذا اليوم يوما عالميا للاحتفال بالفرنكفونية.

الهدف

تسعى المنظمة إلى تحقيق هدف استراتيجي، وهو تفعيل وتطوير اللغة الفرنسية والترويج لها، إلى جانب الحفاظ على التنوع الثقافي واللغوي للدول الأعضاء، على أساس المصالح المشتركة والروابط الجامعة بين أولئك الأعضاء.

كما تؤكد أنها تعمل على دعم السلام واحترام الديمقراطية وحقوق الإنسان، ودعم التعليم والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي، بالإضافة إلى تطوير التعاون والخدمات والتنمية المستدامة.

شعار المنظمة(موقع المنظمة)

المقر والهيكلة

يوجد المقر الرئيسي للمنظمة الدولية للفرنكفونية بالعاصمة الفرنسية باريس. يدير شؤونها أكثر من 300 موظف يتوزعون ما بين المقر الرئيسي في باريس وباقي المكاتب الجهوية، ويعتبر الأمين العام أعلى موظف مسؤول بالمنظمة، ويشغل هذا المنصب منذ عام 2002 الرئيس السنغالي السابق عبدو ضيوف الذي أعيد انتخابه على رأس المنظمة عامي 2006 ثم 2010.

يعين الأمين العام مسؤولا إداريا يكلف بتنفيذ وتدبير شؤون الشراكة بين الدول الأعضاء.

تخضع المنظمة لسلطة ثلاث مؤسسات سياسية، هي مؤتمر القمة، ثم المؤتمر الوزاري والمجلس الدائم للفرنكفونية.

يدير شؤون المنظمة أكثر من ثلاثمائة موظف موزعين ما بين المكتب الرئيسي في باريس وباقي المكاتب الجهوية.

لدى المنظمة ممثلون دائمون بالاتحاد الأفريقي واللجنة الاقتصادية الأفريقية بالأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وداخل الأمم المتحدة نفسها.

كما أن لديها خمسة مكاتب جهوية بكل من التوغو والغابون وفيتنام وهايتي ورومانيا.

التمويل

تُعد مساهمات الدول الأعضاء أبر مصادر تمويل المنظمة الدولية للفرنكفونية، وذلك إلى جانب مساهمات تطوعية من هيئات من خارج المنظمة.

يراعى في تحديد حصة كل دولة قدرتها الاقتصادية المحلية، فيما تساهم الدول المستفيدة من وضع مراقب بنصيب جزافي، وتقبل المنظمة التبرعات المنتظمة والاستثنائية التي تأتي سواء من داخل المنظمة أو من خارجها.

مصدر الجزيرة نت أ.ف.ب
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.