ما إمكانيات استكمال جولات اللجنة الدستورية السورية في جنيف؟

كان بيدرسون قد أكّد، في ختام الجولة الثالثة من مناقشات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، أنّ هناك اختلافات كبيرة ما تزال في وجهات نظر الحاضرين، وأشار إلى أنه حصل على رسالة من الطرفين تؤكد استعدادهما للاجتماع مرة أخرى، لافتاً إلى أنه سيتواصل معهما للاتفاق على جدول أعمال الجولة المقبلة.

فريق التحرير- الأيام السورية

قبل أيام من إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، وصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسورية غير بيدرسون إلى دمشق، مساء السبت 24أكتوبر/ تشرين الأول 2020، في زيارة تستمر يومين، والتقى الأحد، وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم ورئيس وفد النظام المشترك للجنة الدستورية أحمد الكزبري، بحسب ما أفادت وكالة سانا.

إمكانيات استئناف أعمال اللجنة الدستورية

من المقرر أن تنعقد مجددا أعمال اللجنة الدستورية السورية في جنيف يوم 30 أكتوبر/ تشرين الأول، لكن صحيفة “الوطن” المقربة من النظام  قالت نقلا عن مصدر دبلوماسي إن بيدرسون سيبحث خلال زيارته استئناف اجتماعات لجنة مناقشة تعديل الدستور المصغرة في جنيف، التي لم يحصل توافق على تحديد موعد الجولة الرابعة منها.

وكان بيدرسون في زيارته لدمشق في يناير/كانون الثاني الفائت قد أكد على أن المحادثات في جنيف غير متعلقة بالوضع الأمني في سورية، وتمنى أن يكون هنالك تطور سياسي يوازي التطور الأمني على الأرض.

وأشار إلى أن ملف المفقودين ما يزال من أولوياته الخمس، لكنه أبدى تأسفه لعدم إحراز أي تقدم في هذا الصدد، لافتاً إلى أن “حل الخلافات يستغرق وقتاً والعمل عليه قد بدأ وسيستمر”.

مراوغة النظام السوري

يرى مراقبون أن النظام السوري سوف يواصل تعطيل أعمال اللجنة بالمراوغة كما هي العادة، فها هو وليد المعلم يقول لـ بيدرسون في الزيارة الأخيرة الأحد 25 أكتوبر/ تشرين الأول إن “لجنة مناقشة الدستور سيدة نفسها وهي التي تقرر التوصيات التي يمكن أن تخرج بها وكيفية سير أعمالها”، بحسب وكالة سبوتنيك، التي أكدت اتفاق الجانبين على أهمية نجاح عمل اللجنة من خلال الالتزام بقواعد إجراءاتها المتفق عليها وخاصة عدم التدخل الخارجي في عملها وعدم وضع أي جداول زمنية مفروضة من الخارج.

وفي هذا السياق، قالت وكالة سانا، إن الوزير المعلم أكد أن اللجنة منذ أن تشكلت وانطلقت أعمالها باتت سيدة نفسها وهي التي تقرر التوصيات التي يمكن أن تخرج بها وكيفية سير أعمالها وذلك بحيث تتم كل هذه العملية في كل مراحلها بقيادة وملكية سورية فقط وعلى أساس أن الشعب السوري هو صاحب الحق الحصري في تقرير مستقبل بلاده.

مواضيع قد تهمك:

تقرير عن محكمة الإرهاب.. النظام السوري من أشد الأنظمة إقصاءً للسلطة القضائية

النظام السوري يضع شروطا لعودة سكان مخيم اليرموك، فما هي؟

مصدر سانا سبوتنيك الوطن السورية
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.