ما أهم المواقف والتداعيات للهجوم الإيراني على القاعدة الأمريكية

هل ستُشعل الضربة الصاروخية لقاعدة عين الأسد الأمريكية في العراق من قبل إيران حرباً جديدة في المنطقة؟ وهل ستنجح مساعي التهدئة التي تحاول دول العالم العمل عليها في السيطرة على تداعيات الضربة؟.

الأيام السورية؛ فريق التحرير

شكلت الضربة الصاروخية لقاعدة عين الأسد الأمريكية في العراق من قبل إيران محوراً للحديث من قبل أغلب دول المنطقة والعالم، والتي أظهرت خشيتها من توتر الأجواء، وتخوفها من نشوب حرب قادمة تشعل المنطقة بأسرها.

العراق يدعو لضبط النفس

1/ أعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، أنه تلقى رسالة من إيران بتنفيذها الضربة التي وجّهتها للقاعدتين الأميركيتين ردّاً على اغتيال رئيس «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني الجنرال قاسم سليماني بضربة أميركية في بغداد قبل 5 أيام، وشدد عبد المهدي على أن العراق، “إذ يرفض أي انتهاك لسيادته والاعتداء على أراضيه، فإن الحكومة مستمرة بمحاولاتها الجاهدة لمنع التصعيد واحترام الجميع لسيادة العراق وعدم التجاوز عليها وعدم تعريض أبنائه للخطر”.

وأضاف: “دعونا وندعو الجميع لضبط النفس وتغليب لغة العقل والتقيد بالمواثيق الدولية واحترام الدولة العراقية وقرارات حكومتها ومساعدتها على احتواء وتجاوز هذه الأزمة الخطيرة التي تهددها والمنطقة والعالم بحرب مدمرة شاملة”.

2/ عبر زعماء إقليم كردستان العراق، عن قلقهم بشأن تصاعد التوتر بعد الهجوم الإيراني فجر اليوم، خلال اجتماع رئيس كردستان العراق مع رئيسي الوزراء والبرلمان في الإقليم.
وقال زعماء كردستان في بيان: «في ضوء الأحداث الأخيرة، خاصة ما حدث هذا الصباح، يؤكد إقليم كردستان على أن الحل العسكري لن يحل المشكلات أبداً».

عواصم دولية تدين

3/ نددت لندن، بما وصفته بالهجمات «المتهورة والخطيرة» على قواعد للتحالف في العراق تضم قوات بريطانية، معبرة عن «القلق» إزاء “معلومات عن سقوط جرحى”.

وقال وزير الخارجية دومينيك راب: «ندين هذا الهجوم على قواعد عسكرية عراقية تضم قوات للتحالف بينهم بريطانيون». وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

4/ قالت وزيرة الدفاع الألمانية، أنيغريت كرامب كارينباور، في تصريح للقناة الأولى للتلفزيون الألماني،: “لا يسعني سوى أن أقول، وباسم الحكومة الألمانية بالتأكيد، إننا نرفض هذا العدوان بأقصى درجات الإدانة”.

عواصم تدعو إلى التهدئة

5/ دعت المفوضية الأوروبية إلى إنهاء فوري لاستخدام السلاح في الصراع في الشرق الأوسط بين إيران والولايات المتحدة وحثت على بذل جهود لاستئناف الحوار.

6/ دعت الصين الأطراف كافة إلى ضبط النفس، وقال كنغ شوانغ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إن “الوضع الحالي في الشرق الأوسط معقد وحساس… وندعو الأطراف المعنية إلى ضبط النفس”.

7/ أمر رئيس الوزراء الياباني حكومته بالتعاون مع الدول الأخرى في الجهود الدبلوماسية الممكنة كافة.

دول في الناتو تنقل قواتها من العراق

8/ قالت كارمن كالبو القائمة بأعمال نائب رئيس وزراء إسبانيا إن بلادها نقلت بعضاً من قواتها من العراق لاعتبارات أمنية. وأضافت كالبو لقناة «آر تي بي إي»: “الذين كانوا في مواقع أكثر خطورة غادروا إلى الكويت… لم يبق سوى عدد مخفض هناك”.

9/ أعلن حلف شمال الأطلسي أنه سينقل بعضاً من أفراد طاقم التدريب العسكري من العراق وسط مخاوف من اندلاع صراع إقليمي.

10/ قال مصدر حكومي فرنسي لـ«رويترز» اليوم إن بلاده لا تعتزم سحب قواتها البالغ قوامها 160 جندياً من العراق بعد ضربات صاروخية إيرانية استهدفت قوات تقودها الولايات المتحدة.

11/ أكد رئيس أركان الجيش الكندي الجنرال جوناثان فانس سلامة جميع العسكريين الكنديين المتواجدين في العراق، كما كتب وزير الدفاع هارجيت ساغان، على موقع «تويتر»: “سنواصل مراقبة الوضع ونمضي في اتخاذ كل التدابير الضرورية لضمان سلامة وأمن مدنيينا وعسكريينا”.

إسرائيل تحذّر

12/ حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أن إسرائيل ستوجه «ضربة مدوية» في حال تعرضت لهجوم من قبل عدوها الرئيسي إيران، وأشار نتنياهو إلى أن إسرائيل «تقف تماماً» إلى جانب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قائلاً إنه ينبغي تهنئة ترامب على تحركه «بسرعة وجرأة وحزم بشأن سليماني»، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

مصدر رويترز الشرق الأوسط الأناضول، العربي الجديد
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.