ماهي بنود خريطة الطريق الليبيّة المعدّة لمؤتمر برلين؟

ما العناصر التي تتضمنها مسودة «خريطة الطريق» الليبيّة المعدّة لمؤتمر برلين؟ وهل توصل ممثلو الدول المعنية لإقرار توافقات بينهم حول الخطة؟

الأيام السورية؛ فريق التحرير

توقعت مصادر أن تتصاعد العمليات العسكرية في ليبيا، في الأيام المقبلة لفرض وقائع على الأرض قبل انعقاد مؤتمر برلين من أجل الحل السياسي في ليبيا، الأحد القادم ، بمشاركة قادة وممثلي 14 دولة بينها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن.

لكن المصادر ذاتها أشارت إلى استمرار المفاوضات لوضع اللمسات الأخيرة على مسودة «خريطة الطريق»، علماً بأن ممثلي الدول المعنية عقدوا خمس جلسات في الفترة الماضية لإقرار توافقات بينهم.

وتتضمن المسودة «خريطة طريق» عناصر عدة منها:

أبرز عناصر المسودة

1/ دعم مسار الأمم المتحدة عبر تشكيل لجنة من 14 ممثلاً لمجلس النواب و14 لمجلس الدولة و14 من بقية القوى السياسية والفاعلين بما فيها جهات محسوبة على مؤيدي معمر القذافي.
2/ البحث في تشكيل حكومة
3/ الترتيب لانتخابات عامة.
4/ في المسار العسكري ترشيح خمسة عسكريين من طرف السراج وخمسة من طرف حفتر للبحث في مسألتين تتعلقان بتفكيك الميليشيات والعمل على توحيد الجيش الليبي.
5/ يتناول المحور الاقتصادي كيفية مشاركة الثروة الليبية ودور المصرف المركزي.
6/ تقديم «حوافز» لحفتر تتضمن تثبيت الواقع الراهن، بحيث تبقى حقول النفط وبواباتها على ما هي عليه، بهدف الحفاظ على استقرار الموارد النفطية.
7/ تضمنت المسودة أيضاً «دعوة غامضة» لجميع الأطراف لالتزام حظر السلاح المفروض من الأمم المتحدة على جميع اللاعبين في ليبيا على أمل تراجع العمليات القتالية ودعم ذلك من قبل اللاعبين الإقليميين والدوليين.
8/ بنود تتعلق بتشكيل لجان لمراقبة خروق وقف النار وتقديم مساعدات إنسانية ومتابعة تنفيذ البنود المتفق عليها.

مصدر الشرق الأوسط
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.