مارتا فييرا دا سيلفا وليونيل ميسي أفضل لاعبات ولاعبي كرة القدم خلال العقد الأخير

فاز بنتيجة التصويت وفقا لاستطلاعات الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، والتي تجري في 150 دولة مختلفة، اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد نادي برشلونة الإسباني، بلقب أفضل لاعب في العالم خلال العقد الأخير (2011-20).

الأيام السورية - حسن حج حسين

نشر الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، الاثنين 8 شباط/ فبراير 2021، وفي بيان رسمي، قوائمه المختلفة للقب أفضل لاعب في العام خلال العقد الأخير من عام 2011 وحتى العام 2020.

 

ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم خلال العقد الأخير

وفاز بنتيجة التصويت وفقا لاستطلاعات الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، والتي تجري في 150 دولة مختلفة، اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد نادي برشلونة الإسباني، بلقب أفضل لاعب في العالم خلال العقد الأخير (2011-20)، متفوقا على غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم يوفنتوس الإيطالي.

وتمكن ميسي (33 سنة) من فرض نفسه كنجم أول في سماء كرة القدم على مدار العقد الماضي، حيث فاز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم 4 مرات (2011، 2012، 2015، 2019).

فضلاً عن فوزه بلقب الحذاء الذهبي كأفضل هداف في الدوريات الأوروبية 5 مرات، مع قيادته برشلونة للتتويج بكافة الألقاب والبطولات الممكنة.

 

العشرة الأوائل خلال العقد الأخير

جاء بعد ميسي ورونالدو، الإسباني أندريس إنييستا، النجم السابق لبرشلونة والحالي لفيسيل كوبي الياباني، في المرتبة الثالثة.

فيما احتل البرازيلي نيمار جونيور دا سيلفا، مهاجم باريس سان جيرمان، المركز الرابع في القائمة.

وأتى الإسباني سيرخيو راموس، قائد ريال مدريد بالترتيب الخامس، قبل الألماني مانويل نوير والبولندي روبرت ليفاندوفسكي، لاعبي بايرن ميونيخ، واللذين حلا في المركزين السادس والسابع على الترتيب.

وجاء الإيطالي جانلويجي بوفون ثانيا في ترتيب حراس المرمى خلف نوير، والثامن في مُجمل اللاعبين، متفوقا على التاسع زلاتان إبراهيموفيتش، مهاجم ميلان، والعاشر لوكا مودريتش، متوسط ميدان ريال مدريد، والمُتوج بجائزة أفضل لاعب في العالم عام 2018.

 

أفضل لاعبة كرة قدم خلال العقد الأخير

منح الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، لقب أفضل لاعبة كرة قدم خلال العقد الأخير للبرازيلية مارتا فييرا دا سيلفا “مارتا”، والتي سبق لها التتويج بجائزة أفضل لاعبة في العالم وفق اختيارات الاتحاد الدولي “فيفا” 6 مرات، آخرها عام 2018.

اللاعبة البرازيلية مارتا فييرا دا سيلفا أفضل لاعبة كرة قدم خلال العقد الأخير المصدر كوورة

كما وجدت في تشكيلة البرازيل الفائزة بالمركز الثاني والميدالية الفضية بكأس العالم النسائية 2007 ومنافسات كرة القدم النسوية بدورتي الألعاب الأولمبية 2004 و2008.

 

أفضل لاعبي كرة قدم خلال العقد الأخير حسب القارة

كما منح الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، لقب أفضل لاعبة كرة قدم خلال العقد الأخير، حسب القارة.

حيث تم اختيار لاعب العقد في آسيا، الكوري الجنوبي سون هيونغ مين (جناح توتنهام هوتسبير الإنجليزي)، في حين تم اختيار كريستيانو رونالدو للفوز بجائزة لاعب العقد في قارة أوروبا.

ونال المصري محمد صلاح (نجم ليفربول الإنجليزي) لقب لاعب العقد في قارة إفريقيا، فيما نال الكوستاريكي كيلور نافاس (حارس مرمى باريس سان جيرمان الفرنسي) جائزة اللاعب الأفضل بالعقد في قارة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي. وكذلك تم اختيار ليونيل ميسي ليكون لاعب العقد في قارة أمريكا الجنوبية.

 

من هو

الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم اختصارًا (IFFHS)، منظمة موازية للفيفا وتعمل على عمل أرشيف خاص بإحصائيات كرة القدم بمعزل عن الفيفا. تأسست في 27 مارس، 1984 في مدينة لايبزغ الألمانية أسسها الدكتور ألفريدو بوجي.

مصدر الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم (IFFHS)
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.