ماذا تعرف عن حيوان “المنك” الذي انضم إلى نقلة كورونا؟

تقول المراكز الأميركية للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها (CDC) ، إنه لا دليل على أن الحيوانات تلعب دورا مهما في نشر الفيروس، كما تؤكد أنه استنادا إلى المعلومات المحدودة المتاحة حتى الآن، يعتبر خطر نشر الحيوانات لكوفيد-19 منخفضا.

31
قسم الأخبار

بحسب منظمة الصحة العالمية، فقد أظهرت الاختبارات نتائج إيجابية تؤكد إصابة العديد من الكلاب والقطط (قطط منزلية ونمر) بعدوى كوفيد-19، ولكن لا توجد أدلة على أن بمقدور هذه الحيوانات نقل المرض إلى البشر، أو أن لها دورا في نشر العدوى. فعدوى كوفيد-19 تنتشر بشكل أساسي من خلال القطيرات التي يفرزها الشخص المصاب عندما يسعل أو يعطس أو يتكلم. وفي ظروف تجريبية، تبيّن أن كلا من القطط والنموس لديها القدرة على نقل العدوى إلى حيوانات أخرى من الفصيلة نفسها.

حيوان ناقل آخر

في السياق نفسه، قالت وزارة الزراعة الهولندية الاثنين 25 أيار/ مايو، إنها اكتشفت ما تعتقد أنها ثاني حالة ينتقل فيها فيروس كورونا المستجد إلى الإنسان بعد مخالطته أحد حيوانات المنك المصاب بالفيروس، وفي 26 أبريل/نيسان الماضي، أعلنت الحكومة اكتشاف إصابة حيوان المنك في مزرعة بجنوبي البلاد بالمرض، الأمر الذي أدى إلى إجراء تحقيق أوسع شمل مثل هذه المزارع التي يربى فيها الحيوان من أجل فرائه.

وفي الأسبوع الماضي أعلنت الحكومة اكتشاف أول حالة لانتقال الفيروس من المنك إلى الإنسان.

وفي رسالة للبرلمان، كررت الوزيرة الهولندية كارولا شوتن بأن المعهد الوطني للصحة يعتقد أن خطر انتقال الفيروس من المِنك للإنسان خارج المزارع التي تعيش فيها هذه الحيوانات “لا يذكر”.

انتقال الفيروس من الإنسان إلى الحيوان

من جهتها تقول المراكز الأميركية للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها (CDC) ، إنه لا دليل على أن الحيوانات تلعب دورا مهما في نشر الفيروس، كما تؤكد أنه استنادا إلى المعلومات المحدودة المتاحة حتى الآن، يعتبر خطر نشر الحيوانات لكوفيد-19 منخفضا.

ومع ذلك تقول المراكز إننا ما زلنا نتعلم عن هذا الفيروس، ولكن يبدو أنه يمكن أن ينتشر من الناس إلى الحيوانات في بعض الحالات.

حيوان المنك

“المنك” من الثدييات الصغيرة، ذات أجسام طويلة وأرجلها قصيرة ولها مخالب، وفراؤها غالي الثمن، وهناك نوعان من المنك: المنك الأوروبي، والمنك الأميركي.

يعيش المنك بالقرب من المسطحات المائية، مثل الجداول والبحيرات والبرك التي لها غطاء شجري قريب. ويصنع منازله بحفر أوكار، أو بالعيش في جذوع مجوّفة، ويجعل أوكاره أكثر راحة من خلال إضافة العشب أو الأوراق أو الفراء المتبقي من الفريسة.

المنك من الحيوانات الآكلة للحوم: السناجب والفئران والأرانب والأسماك والثعابين والضفادع وطيور الماء، ومن المعروف أيضا أن المنك الأوروبي يأكل بعض النباتات.

مصدر رويترز الجزيرة مواقع إلكترونية
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.