ماذا تعرف عن تطبيق سيغنال «Signal» للتواصل الاجتماعي

يصنف تطبيق سيغنال Signal الذي أطلق سنة 2014، من جانب الخبراء من أكثر تطبيقات المراسلة أمانا في العالم خصوصا بفضل قدرتها على التشفير التام للرسائل والاتصالات بالصوت أو الفيديو بين طرفي الاتصال.

الأيام السورية؛ فاديا حج فاضل

واجه تطبيق التواصل الاجتماعي “واتس آب”، الكثير من الانتقادات وردود الفعل العنيفة بعد إدخال قوانين خصوصية جديدة قد تؤدي إلى إلغاء تنشيط الحساب، في حال عدم الموافقة عليها.

زيادة واضحة في عمليات الاشتراك بتطبيق Signal

أقفل الكثير من المتابعين حساباتهم على التطبيق المذكور، وتحولوا إلى التطبيق المنافس سيغنال Signalالذي شهد زيادة واضحة في عمليات الاشتراك بعد أن أبلغت نافذة “واتس آب” المنبثقة الأخيرة، المستخدمين بقواعد الخصوصية الجديدة.

وربما كان لتغريدة الملياردير إيلون موسك، الذي أخبر الناس باستخدام Signal. عامل مهم في تشجيع الناس الاشتراك بالتطبيق Signal بأعداد كبيرة، وغير مسبوقة.

وقد تصدر تطبيق المراسلة سيغنال، قائمة التطبيقات الأكثر تحميلا على متجري “آبل ستور” و”غوغل بلاي” في بلدان عدة منذ إعلان “واتساب” عزمها على تشارك مزيد من البيانات مع الشبكة الأمّ “فيسبوك”.
ولاستقطاب مزيد من المستخدمين الجدد، نشرت «سيغنال» شرحا مبسطا لقواعد الاستخدام لمساعدتهم على نقل محادثاتهم بسهولة من تطبيق آخر للمراسلة.

وقد تسبب الإقبال المستجد على التطبيق بمشكلات تقنية الأسبوع الماضي، حتى أن شركة سيغنال Signal غردت مؤخرا بأنه تم “تأخير رموز التحقق حاليا عبر العديد من مقدمي الخدمة، لأن الكثير من الأشخاص الجدد يحاولون الانضمام إلى Signal في الوقت الحالي. نحن نعمل لحل هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن”.

ما هو تطبيق سيغنال Signal؟

هو تطبيق مجاني للمراسلة والتحدث الصوتي يركز على الخصوصية، ويمكنك استخدامه على الهواتف الذكية سواء “آيفون” أو “أندرويد” وكذلك عبر نسخة لسطح المكتب، وكل ما تحتاجه من أجل الانضمام إليه هو كتابة رقم هاتفك.

يمكنك من خلال التطبيق إرسال رسائل نصية أو إجراء مكالمات صوتية أو مكالمات فيديو مع الأصدقاء، سواء كان ذلك على أساس فردي أو في مجموعات، واستخدام الرموز التعبيرية “إيموجي” أو الملصقات كما هو الحال في التطبيقات الأخرى.

هل تطبيق سيغنال Signal آمن؟

يتم تشفير الاتصالات على “سيغنال” من طرف إلى طرف، وهو ما يعني أن الأشخاص الموجودين في الرسائل فقط هم من يمكنهم رؤية محتواها ولا تستطيع الشركة المطورة نفسها، بل وينطبق الأمر كذلك على حزم الملصقات التي تحصل على تشفير خاص بها.

وفي ديسمبر 2020، أعلن تطبيق “سيغنال” عن إطلاق ميزة جديدة، وهي التشفير من البداية إلى النهاية لمحادثات الصوت والفيديو للمجموعات.

والتشفير ميزة جديدة لمحادثات تطبيق “سيغنال”، بفضل هذه الميزة الجديدة يمكن لما يصل إلى 5 مشاركين التواصل بأمان، وفقا لموقع “web.archive”.

ماذا عن خصوصية تطبيق سيغنال Signal؟

يعد سيغنال ذا خصوصية حقيقية، حيث إن محتوى الرسائل مشفر، ويمنح Signal المستخدمين خيار القدرة على مسح رسائلهم الخاصة في غضون فترة زمنية محددة، من أسبوع إلى خمس ثوان فقط.

إضافة إلى ذلك فإن “سيغنال” لا يجمع أي بيانات تقريبا عن مستخدميه، والمعلومات الوحيدة التي توفرها للتطبيق هي رقم هاتفك، كما تعمل الشركة المطورة له على طريقة لفصل ذلك عن استخدامه، عن طريق إنشاء خوادم اتصال مشفرة، وإذا طلبت الشرطة من التطبيق الحصول على بيانات بعض مستخدميها فإنها ترد عليها وبصدق أنه ليس لديها بيانات لكي تسلمها لها.

ويرجع جزء من سبب عدم جمع “سيغنال” للبيانات هو أنه منظمة غير ربحية وليست شركة هادفة للربح، وليس لديها إعلانات، لذلك لا يوجد حافز لتتبع المستخدمين، وعوضا من ذلك فإنه يتم تمويلها من خلال المنح والمستثمرين من القطاع الخاص.

برنامج سيغنال Signal للكمبيوتر

تتوفر نسخة من تطبيق سيغنال لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام الويندوز ويمكن تحميلها الآن من الموقع الرسمي للتواصل مع الأصدقاء والأقارب في أي مكان من شاشة الكمبيوتر الكبيرة بدلاً من شاشة الهاتف مع الحصول على كل المزايا التي تحتاج إليها.

وهذا أمر مهم للغاية بالتأكيد خصوصاً إذا كنت بحاجة إلى التواصل مع زملاء العمل، فسيكون من الأفضل فتح حسابك من شاشة الكمبيوتر وإنجاز ما تريد القيام به.

رأي الخبراء

يصنف تطبيق سيغنال Signal الذي أطلق سنة 2014، من جانب الخبراء من أكثر تطبيقات المراسلة أمانا في العالم خصوصا بفضل قدرتها على التشفير التام للرسائل والاتصالات بالصوت أو الفيديو بين طرفي الاتصال.

وأكبر دليل على صحة هذا الكلام هو تقييم البرنامج على صفحة متجر غوغل بلاي الذي وصل إلى 4.5 من 5، في المقابل يصل تقييم تطبيق الواتساب إلى 4.3 من 5.

إلى جانب هذا، جميع الآراء والتعليقات على صفحة التطبيق بالمتجر تدل على أن برنامج سيغنال Signal يستحق خمس نجوم بسبب الخصائص والمزايا الكثيرة التي يوفرها.

يستخدم ملايين الأشخاص Signal يوميًا للتواصل الفوري المجاني في أي مكان في العالم. يمكنكم إرسال واستقبال الرسائل بدرجة عالية من الدِّقة، والمشاركة في مكالمات صوتية/مرئية بدرجة عالية من الوضوح، واستكشاف مجموعة مُتجدّدة من الميزات التي تساعدكم في البقاء على اتصال.

إنّ تقنية Signal للحفاظ على الخصوصية مُفعّلة طوال الوقت، لتمكّنكم من التركيز على مشاركة اللّحظات المهمّة مع الأشخاص المهمّين لكم.

مصدر موقع "web.archive" متجر غوغل بلاي تكنولوجي
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.