لماذا طرح النظام السوري ورقة نقدية جديدة من 5 آلاف ليرة؟

كان المصرف المركزي قد طبع خلال السنوات الماضية فئات من الأوراق النقدية (50 – 100 – 200 – 500 – 1000 – 2000) ليرة، حيث جرى تداول فئة الألفين عام 2017 بعد انهيار الليرة أمام العملات الأجنبية.

قسم الأخبار

أعلن مصرف سورية المركزي، الأحد 24 يناير/ كانون الثاني 2021، عن طرح ورقة نقدية جديدة للتداول في سورية من فئة 5 آلاف ليرة، وأشار، في بيان، إلى أنه سيتم تداول الفئة الجديدة، اعتبار من الأحد بجانب باقي الفئات النقدية المتداولة، وأشار إلى أن المصرف المركزي يعمل على التوازي لإيجاد حلول للنقود من مختلف الفئات من خلال العمل على تحضير البنى اللازمة لعمليات الدفع الإلكتروني بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وكان مصرف سورية المركزي قد قام منذ عدة سنوات بطباعة أوراق نقدية جديدة ووضعها في التداول من فئات ( 50 – 100 – 200 – 500 – 1000 – 2000) ليرة سورية حيث تم طباعة أوراق نقدية من فئة (2000) ل.س في عام 2015 وتم وضعها في التداول في النصف الثاني من عام 2017، بعد انهيار الليرة أمام العملات الأجنبية، وكانت أكبر ورقة نقدية، يطبعها النظام، إثر التدهور العنيف في سعر صرف الليرة، مقابل الدولار، هي من فئة الـ 2000، وتم تداولها عام 2017، وعليها صورة رئيس النظام السوري بشار الأسد، فيما الورقة الجديدة من فئة الـ 5000 عليها، صورة لجندي أثناء أدائه تحية لعلم بدون ألوان.

وكانت إحدى إصدارات الورقة النقدية، من فئة الألف ليرة، عليها صورة لحافظ الأسد، والد بشار، ورئيس سوريا السابق.

مزايا الفئة الجديدة

بحسب المصرف، فإن الأوراق النقدية من فئة (5000) ل.س كما سابقاتها، تتمتع بمزايا أمنية عالية يصعب تزويرها أو تزييفها ويسهل تمييزها ومن هذه المزايا:

1/ طباعة نافرة تضفي على الورقة خشونة متميزة منها (رقم الفئة – النقوش – التواقيع – علامة للمكفوفين على طرف كل عرض من الورقة النقدية).

2/ علامة بشكل نجمة في أسفل يسار الورقة تظهر بلون موحد عند النظر إلى الورقة بشكل مباشر. يظهر رقم الفئة 5000 بألوان متعددة عندما تلوى الورقة.

3/ علامة على شكل نجمة تكتمل معالمها الموجودة على وجهي الورقة عند النظر إلى الورقة عبر الضوء.

4/ رقم /5000/ مطبوع بحبر مرئي متغير اللون ذو تأثير حركي يتموج شاقولياً بلون ذهبي ذو خلفية ذات لون أخضر فاتح. ويظهر التموج في منتصف رقم الفئة في حال النظر إليها مباشرةً وعند إمالة الورقة النقدية يتحرك هذا التموج صعوداً ونزولاً من منتصف رقم الفئة.

5 / على الوجه الخلفي للورقة تخريم مجهري للرقم /5000/ يظهر بشكل عامودي في وسط الجهة اليسرى من الورقة عند النظر إليها بمواجهة الضوء.

6/ الصورة المائية (العقاب): شعار الجمهورية العربية السورية ورقم الفئة يظهران عند النظر إلى الورقة في مواجهة الضوء.

7/ شريط عمودي فضي لامع ذو تأثيرات حركية ويحتوي على كتابة لأحرف (CBS) مكررة تتحرك عند إمالة الورقة وعند النظر إلى الشريط بمواجهة الضوء يظهر رقم 5000، إضافة إلى مزايا أخرى خاصة بالمصرف المركزي.

ما الأسباب؟

بحسب بيان المصرف المركزي فإن “الوقت قد أصبح ملائماً وفق المتغيرات الاقتصادية الحالية لطرح الفئة النقدية الجديدة”، وإنه جرى طباعة الفئة النقدية الجديدة منذ عامين؛ لتلبية احتياجات التداول الفعلية من الأوراق النقدية، بما يضمن تسهيل المعاملات وتخفيض تكاليفها ومساهمتها بمواجهة آثار التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية، إضافة إلى خفض كثافة التعامل بالأوراق النقدية بسبب ارتفاع الأسعار.

وأضاف أن العملة الجديدة ستساهم في “التخلص التدريجي من الأوراق النقدية التالفة لا سيما وأن الاهتراء قد تزايد خلال الآونة الأخيرة”، مشيرا إلى أن سبب طرح هذه الفئة يرجع إلى “سنوات الحرب والحصار الجائر”.

زيادة معاناة السوريين

في المقابل، يرى خبراء اقتصاد أن طرح الفئات النقدية الكبيرة يؤدي إلى اختفاء الفئات النقدية الصغيرة من التداول، وهذا ما سيقود إلى ارتفاع الأسعار وزيادة معدلات الفقر، فهذه الخطوة لن تُسهم في تقليل المعاناة الاقتصادية عن السوريين في مناطق النظام، وإنما ستزيد من حدتها، وطباعة أوراق نقدية جديدة سيساهم بانهـيار قيمة العملة المحلية أمام الدولار الأمريكي وسلة العملات العالمية الرئيسية، بحسب تقرير بموقع المدن.

مصدر مصرف سورية المركزي المدن
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.