لماذا اعتذر مصطفى أديب عن تشكيل الحكومة اللبنانية؟

قبل أيام أصدرت الرئاسة الفرنسية بيانا قالت فيه إن: “الأوان لم يفت لتشكيل حكومة جديدة والعمل من أجل مصلحة لبنان”.

قسم الأخبار

عقب لقاء جمعه برئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون في قصر بعبدا، بغية مناقشة مسار تأليف الحكومة، أعلن رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى أديب، السبت 26 أيلول/ سبتمبر 2020، اعتذاره عن تشكيل الحكومة، وفقا لما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام.

مسار صعب ومعقد

في نهاية أغسطس/ آب الماضي، تم تكليف مصطفى أديب بتشكيل حكومة جديدة خلفاً لحكومة حسان دياب التي استقالت في يوم 10 من الشهر نفسه، على خلفية انفجار 4 أغسطس الذي هز مرفأ بيروت، وكان يُفترض تشكيل حكومة لبنانية منتصف الشهر الحالي، بحسب المبادرة الفرنسية التي قضت لتشكيلها في غضون أسبوعين.

وبحسب فرانس برس، لم يقدم أديب تشكيلة حكومته خلال خمس زيارات قام بها للرئيس عون منذ تكليفه، كان آخرها الجمعة 25أيلول/ سبتمبر.

أسباب أديب للاعتذار

في السياق، أشار أديب إلى أن اعتذاره عن التشكيل جاء بسبب رفض الكتل السياسية تلبية شروطه بعدم تسييس التشكيل، وأكد أنه مع وصول المجهود إلى مراحله الأخيرة تبين له أن التوافق لم يعد موجوداً.

أسباب خلافية

بحسب مراقبين ومحللين سياسيين، تمثلت المشكلة في إصرار ما يسمّى الثنائي الشيعي “حركة أمل” و”حزب الله” على الحصول على وزارة المال وتسمية وزيرها، وتسمية جميع الوزراء الشيعة، بينهم أسماء موضوعة في لائحة العقوبات الأمريكية، بينما أصر الرئيس ميشال عون على وزارة من 24 وزيرا خلافا للاتفاق على وزارة اختصاصيين من 14 وزيرا”. في حين أصر رئيس الحكومة على المداورة الشاملة في الحقائب بدءاً بالمال، وتولي اختيار وزراء الثنائي الشيعي واختيار الوزراء السنّة والمسيحيين والدروز.

في المقابل يرى محللون آخرون أن الثقة بأديب اهتزت بفعل بداية اصطفافه المستغرب فهو اصطف لفئة دون اخرى مع انه نال الثقة من الجميع تقريبا، وكذلك بسبب تبنيه لتفسير أحادي لشكل الحكومة التي نادت بها المبادرة الفرنسية، بحسب ما ذكرته قناة العالم.

مصدر الوكالة الوطنية للإعلام بي بي سي فرانس برس
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
تعليق 1
  1. كندا بالعربي يقول

    تابع موقع كندا بالعربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.