لقطات لن ينساها السوريون

سبع سنوات وفي كل عام مئة جرح واعتقال وموت وطائرات تقصف بيوت المدنيين دون رحمة، وغازات سامة تعشق سماع شهقات الأطفال عند الموت.

الأيام السورية| آلاء محمد

في كل عام نزوح ولجوء ومحطات يقف العالم عندها من هول الصدمة حتى أنه لم يحرك ساكناً.

في كل عام صور ولقطات تظهر بشاعة مايحدث في سوريا من ظلم وقهر، لم يتركوا شيئاً إلا وأخذوا له صورة كتذكار أو توثيق حتى أنهم وثقوا لحظات موت السوريين ولجوئهم ونومهم بين أنقاض المباني وحزنهم وفرحهم وكل شي.. ولكن هل غير العالم شي..أومد لهم يد المساعدة..أوأنقذهم من آلة القتل الممنهجة؟

اخترنا لكم مجموعة من اللقطات لسوريين في مختلف المحافظات واجهو لحظات صعبة في حياتهم بينها صوراً حصلت على جوائز عالمية.

الطفل حمزة الخطيب وأيقونة الثورة السورية، اعتقل مع مجموعة أطفال من محافظة درعا بتهمة كتابتهم شعارات ضد نظام الأسد، تعرض لأبشع أنواع التعذيب استشهد على إثره.

فيسبوك

تقف عائلة سورية في مخيم للاجئين في وادي البقاع بجانب كرسي يمثل أحد أفراد العائلة المفقودين. حازت هذه الصورة على جائزة أفضل صورة صحفية لعام 2016.

تصوير: دارييو ميتيديري _ CAFOD

في هذه الصورة، يحمل ممرض أو طبيب سوري، جثة ابنته في مستشفى ميداني قصفته طائرات النظام في تموز/يولو الماضي.

تصوير: محمد آبازيد AFP

متطوع في “الدفاع المدني السوري” يحمل طفلة جريحة وسط الأنقاض عقب غارات جوية شنتها قوات الأسد على مدينة دوما  في 25 فبراير 2016خلفت عشرات القتلى المدنيين.

امرأة تبكي وهي تنظر بحسرة على منزلها المدمر بالرقة في 20 أكتوبر2017.

AFP

الطفل عمران تصدرت صورته في سيارة الإسعاف وسائل الإعلام العالمية، بعد أن تم إنقاذه من تحت أنقاض أحد المباني المهدمة في المنطقة الشرقية لحلب، وظهر فيها شارداً مذهولاً وهو جالس على كرسي عربة الإسعاف، وكان يغطي وجهه بيده الملطخة بخليط من الدماء والتراب.

انترنت

لا ننسى صورة الطفل إيلان الكردي الذي توفي غرقاً أثناء محاولة عائلته الهروب من الحرب وضجت بها وسائل الإعلام العالمية إلا أن موته لم يستطيع تحريك العالم ليوقفوا الحرب.

رويترز

صورة التقطها الإعلامي محمد الراغب للإعلامي عبدالقادر حبق أثناء محاولته إسعاف طفل من أطفال الفوعة وكفريا بعد انفجار الحافلات أثناء خروجهم من المنطقة.

وحصلت الصورة على جائزة محمد بن حمدان الكبرى لموسم “اللحظة”.

صفحة عبدالقادر حبق فيسبوك

امرأة تسلم طفل للاجئ سوري عبر الأسلاك الشائكة عبر الحدود الصربية 28 أغسطس / آب 2015.

opencanada.org

طفل من مدينة الغوطة ينام نوماً عميقاً في أحد المراكز الطبية بعد انقاذه من تحت الأنقاض إثر قصف تعرض له منزله من قبل قوات الأسد في الحملة العسكرية الأخير على المنطقة 25/2/2018 .

طفل في الغوطة الشرقية _ الأيام السورية

ليست هذه الصور فقط، بل يوجد المئات والآلاف من لقطات الألم والمحن السورية التي مرت عليه طوال هذه السنوات إلا أنهم مازالوا يحيّون الثورة ويباركونها في ذكراها كل عام.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.