لعبة الكشتبان * داخل المجلس الكردي السوري وخارجه…

بقلم _ محمد رشيد 

احزاب المجلس الكردي السوري التي تدعي الوطنية رغم زعيقها ( ترك الوطن لدعي بسلطة الامر الواقع وعرضه للعبث اولا , ولهجمات داعش ثانيا , وللسلطات والميليشيات البعثية والعشائرية البدوبة من جهة ثالثة .والانتماء الى الدولة السورية من عدمه والقفز في الهواء ( النطنطة ) بثلاثة ارجل – رجل مع النظام , ورجل مع المعارضة , ورجل ثالثة موبوءة بتحالف / وعدم تحالف مع طرف موالي للنظام ب ك ك – .
فالنزعات الغير وطنية للبعض بدواعي القومية قد نفرت من بقي عالقا بامل المبادئ . وشعارات وحدة الصف والكلمة لا تستقيم مع من تربي في احضان( ؟ ) .. ومحاولات العزل والاقصاء التي يشغلنا بها البعض لبعثرة الجهد من قبل هؤلاء المدعين من مناضلي الفضلات في اروقة المخابرات نفقت في مكان يسمى القاهرة ..
اجتماع القاهرة الذي عقد قبل عدة ايام تلخص في ان احزابا من المجلس الكردي الموالعارضية المتناغمة مع النظام , والمتحالفة ضمنيا معالاحزاب السورية الموالية للنظام (احزاب خارج الجبهة التقدمية ) والمنضوية في هيئة التنسيق السورية بقيادة رئيسها المؤبد حسن عبد العظم .
بالنسبة للشان الكردي في هذا المعمعان وذلك بالتقاء وتلاقح اقصى اليسار المتطرف مع اليمين , في المنعطفات الكبرى كما يحلو للبعض فلسفته , و تحديب الكنة الى الحماة , بالتأم شمل الاسرة والعودة , بالإضافة الى اصطفاف اليسار المتذبذب مع الاثنين , يوم هنا ويوم هناك .( تصوروا هذه الحالة يرحمكم الله… احد من تلك الاحزاب اليسارية , اندمجت قبل فترة مع حزب يميني , وبعد فترت انشقت عنه , ومن ثم اندمجت مع حزب يساري آخر , وبعدها انشق وعصف به الانشقاق الان واصبح ثلاثة احزاب يسارية ام لم اقل خمسة ) اليست هذه لعبة الكشتبان وبحرفية عالية !!!! .
ماذا تعني دعوة رؤساء الاحزاب الكردية لمؤتمر القاهرة باسماءهم , مدعين بان دعوات حضور المؤتمر هي دعوات شخصية وليست باسم احزابهم وهم داخل اطر في المجلس الكردي بشخصية رؤساء الاحزاب وقادتها , وفي نفس الوقت داخل الائتلاف السوري الذي عارض المشاركة في المؤتمر وحضر المنشق عنه / ام لم ينشق وانما تمرد او تحرد ( احمد الجربا ) والبعض من مريديه ( في كل عرس قرص ) .
مشاركو المؤتمر بشخوصات غير تمثيلية وانما رؤساء و قادة وقرابة وممثلا للحزب :
مع الاعتذار والاضطرار للشخصنة وذلك توضيحا وتفصيلا بعيدا عن المكيدة والنكد والسخرية ..
شخصيات تمثل حزبها وهي بمثابة الرئيس والسكرتير والامين العام والناطق الرسمي والممثل والمخول والامر والناهي والقائد , ولكن مع كل الاسف اوقعت تلكم الزعامات نفسها في منحدر , مدعية بانها تمثل نفسها العصامية , مستهترة برفاقها وجماهيرها ( هذا ان كان لها رفاق وجماهير تبرر لهذه الفعلة المفتعلة في اول بادرة شاذة لحراك قيادي … )
اولا – مشاركة ما يعرف بمجموعة الحزب التقدمي الكردي السوري واولاده , او ما يعرف باليمين الكردي والمنشقين عنه , ربان اليمين هذ ا – السيد حميد درويش – صرح جهارا نهارا علنا بانه ” نادم كونه لم يلبي طلب الرئيس بشار الاسد بالالتقاء به بداية الثورة السورية ..”, وهو مستعد الان حتى وان اختلفت الظروف والشروط والموازين .
1- صلاح درويش القيادي والرجل الثاني في حزب السيد حميد درويش والشقيق والخليفة ( يستحضرني فيديل كاسترو وشقيقه راؤول الرئيس الحالي بعد ان شارف كاسترو على التسعين من عمره ) , وهو عضو الهيئة السياسية في الائتلاف , لم يحضر مؤتمر القاهرة , وهما في نفس الوقت قياديين في حزب واحد , ولقد حضر السيد حميد درويش مؤتمر القاهرة ولم يحضر الشقيق كون الائتلاف قاطع المؤتمر رسميا .
2- حزب الاصلاح بشخص رئيسه السيد فيصل يوسف .
3- وكذلك سكرتير الحزب الوطني الكردي السوري هو وفي الوقت نفسه رئيس للمجلس الكردي- السيد طاهر صفوك – , وتلك من اكثر المهازل والاستهتار بمجلسه الذي يتراسه ( فقد الامل في ان ينصب مرة ثانية ( ينصب = بضم الياء وفتح النون وتشديد الصاط -) , حيث ان مؤتمر المجلس سينعقد بعدة عدة ايام … .اليوم صباحا عقد المؤتمر الثالث للمجلس 26-6-2015
من المفارقة بانه تداول مسؤولي الاحزاب الثلاثة على رئاسة المجلس الكردي خلال السنين الثلاثة الماضية عن تأسيس المجلس ( احمد سليمان- بديلا عن السيد حميد درويش لعدم قدرة الاخير في الادارة لكبر سنه , يوسف فيصل , طاهر صفوك ) .
4- حزب المساواة الديموقراطي الكردي بشخص سكرتيره السيد نعمت داوود – الاسم موجود في قائمة الاسماء المدعوة …
ثانيا- اما احزاب ب ك – فالأمر بالنسبة لهم سيان , بان يكون الحضور تحت أي تسمية , المهم فيه ان يكون ابوجيا حتى ولو كان من المريخ , ووزعوا الادوار بين انفسهم كل بتسمية
ممثل لـ ب ي د- صالح مسلم , ممثلة لاتحاد ستار- امينة أوسى , ممثل لـ تف دم , ممثل لـ ي ب ك رودور خليل , بالإضافة الى المستشار الرئاسي لكانتون الجزيرة – سيهانوك ديبو , والمستشار الاعلامي لكانتون كوباني- مصطفى بالي بالإضافة الى مرافقين ومراقبين من ب ك ك بمسميات متعددة ….. ( تصوروا يارعاكم الله , في ان رئيس ب ي د السيد صالح مسلم يصرح بانه ليست لديه أي علاقة مع ب ك ك وتواجد لأكثر من عشر سنوات في قنديل – معقل ب ك ك في المثلث الايراني العراقي التركي – وفي نفس الوقت يصرح بانه ليست له اية علاقة مع ي ب ك ** وبانه ليس لدى حزبه قوات مسلحة , ويتهم معارضيه بالاردوغانيين وهو اول من يتسابق في الوصول الى تركيا , وصرح يوم امس في قناة ب ب سى ,ردا على ممثل الائتلاف الحريري , بانه بعد يوم غد سيتواجد في قامشلو آخر معاقل النظام في شرق سورية واذ كانت لديه الرغبة فليتصل به … وبانه معارض للنظام ووووووووو).
ثالثا – شخصيات من احزاب المجلس الكردي وهم على الاغلب رؤساء لأحزابها ,وقد تساوت مع احزاب الصنف الاول وزادت عليها , في انها اصبحت احزاب بمواقف من ليس لها موقف ( في النهار/ والعلن معارضة , وفي الليل / والسر موالية للنظام … وهذه هي اغلب الاسماء التي دعت الى مؤتمر القاهرة وارسلت مؤكدة لحضورها ( يبدوا بان البعض منها لم تحضر ) , اذ ان الاسماء الكردية في مقدمة القائمة , واخرى التحقت فيما بعد , واخرى متفرقة .. ( علما بان البعض من الشخصيات لديهم اسماء اخرى مثل الاسم المستعار ريدور خليل وشخصيات اخرى مشكوك في تسميتها العربية ويبدوا بانها كردية , راوندوز تاري- نسبة الى راوندوز في كردستان العراق ) …
الجوقة الكشتبانية الكردية لم تكن بوسعها اداء دور اللاعب الاساسي في لعبة الكشتبان , فكانت ان ادت دور المتفرج و المهرج ( مهمة المتفرج في لعبة الكشتبان – تعريف الكشتبان *) حيث ان الامر في مجمله مرده الى ان مؤتمر القاعرة العتيد كان تحت اشراف هيئة التنسيق المعارض الموالي للنظام وبإيحاء منه ( تشكيل اللجنة التحضيرية , توجيه الدعوات للحضور , صياغة وكتابة جميع الوثائق بما فيها البيان الختامي ) , اذ ان قيادة الهيئة بمجملها متواجدة في كنف النظام وتعتاش بحمده ومسموح لهم بعمل وفعل كل ما يستطيعون مدعية ضد النظام , ولكن في الجوهر عدم السماح لها بتجاوز خطوط حمر وهي ( ايجاد قاعدة جماهيرية , وتشكيل وحدات مسلحة لمحاربة النظام و والحد من طائفته العلوية – مثلما زج باثنين من قادته في السجون عبد العزيز الخير و د . رجاء الناصر) , اما الراعي الحكومة المصرية فهو القيام بمحاولة غير موفقة ( على حساب اموال آخرين ؟ ) لتمرير اجندات على حساب دم ودموع ومآساة ابناء الشعب السوري . في انه وضع نصب عينيه هدف واحد وحيد وهو ابعاد تنظيم جماعة الاخوان المسلمين( اخوان مسلمين فوبيا ) عن تشكيلات المعارضة السورية , والذين ارتكبوا بدورهم الخطأ الاكبر في تصدرهم وتحكمهم بالمعارضة السياسة السورية وخاصة من تشكل المجلس الوطني السوري في بداية انطلاقة الثورة السورية وبعدها الائتلاف المعارض وثالثهما تشكيل الحكومة المؤقتة .
الاسماء في الاسفل ادناه***.
• كشتبان = قطعة صغيرة من الحديد اللين بشكل قمع صغير يستعمله الخياط بوضعه في راس اصبع السبابة , اثناء استعمال الابرة في الخياطة اليدوية ..
.واللعبة هي = في انه هناك لاعب يستعمل خفة اليد باللعب بثلاثة كشتبانات حيث تقوم عصابة من المحتالين بأداء دور متفرج .. وذلك بوضع كرة صغيرة من السلوفان بحجم حبة الحمص واخفاءها تحت احدى تلك الكشتبانات المقلوبة , ويقامر , مدعيا بان من يعرف اين هي تلك الكرة فانه سيكسب مبلغا من المال معادلا للمبلغ الذي قامر عليه .. وفي الحقيقة فان الكشتبانات الثلاثة تكون فارغة وتبقى الكرة الصغير بين اصابع اللاعب ………
** من بوست صديق في الفيسبوك =عبدالجبار شاهين
العدو والصديق يحبون تسمية قوات الـ YPG بالقوات الكردية إلا قادة الآپوجية لا يحبون هذه التسمية ويبتعدون عن تسميتها بالقوات الكردية وآخر مثال عن ذلك على لسان ألدار خليل على قناة سكاي نيوز هذا اليوم
****** محمد موسي محمد .جمال ملا محمود , محي الدين شيخ آلي , مصطفى بالي, نصر الدين ابراهيم, أمينة أوسي, .سيهانوك ديبو , صالح مسلم , طاهر صفوك . عبد الحكيم بشار . عبد الحميد درويش, إبراهيم برو, صلاح الدين بلال. فيصل يوسف , سعود الملا, نعمت داوود, راوندوز تاري , إبراهيم محمد, برهان عبدي . محمد ناصر حمو , إبراهيم الباشا , نوري شيخموس , كلي ناصر. عبد المجيد حمو..إبراهيم البشير, ابراهيم معروف, أحمد الأحمر. احمد الجربا. . ابجر ملول , احمد العسرواي. احمد شروف. أحمد شقل , احمد عجاج الناصر. أحمد عدي الأتاسي.احمد عوض , محمد.احمد غرة.أحمد قابيل.احمد كبتول.أحمد منجونه.أحمد يوسف.أسامة سليمان (المعروف برامي عبد الرحمن).أسعد الزعبي. اسماعيل أبو صعب .آصف دعبول. أميمة عرنوق .أليس مفرج .. أنور العبد الله .ايمان المصري . ايمن الاسود .أيمن الحفيري.أيمن قصاب باشا .بتار الشرع .بدر الدين عامود بسام العيسمي . بسام إلياس العويل .بشير إسحاق السعدي .بيان الحجار . ثابت عبارة .جابر زعين .جمال الاطرش .جمال توفيق هنيدي .جمال سليمان.جهاد مقدسي .جون نسطة .حبيب حداد .حسام مرشه .حسام ميرو. حسن عبد العظيم .حسن محب الدين. حسين عودات .حسين مدخنة . حسين نور الدين .حمدان الأتاسي.خالد الحلبي.خالد الدهني.خالد المحاميد. خالد رحال. خليل إبراهيم الرفاعي. خنساء الحمود . داوود أحمد سليمان أبو أحمد .درة رمضان .درغام عودة الهنيدي .دريد جبور . راسم الأتاسي. رامي عبد الرزاق . رجاء طنجور .رشا عمران .رفعت السيوفي .رولا الركبي .رياض نعسان اغا. سليمان خليل المحمد . ريم تركماني .زكريا سقال .زياد الحريري. زياد وطفة . زيدون الزعبي .سالم الحسن .سامر قربي .سامي الخيمي. سلام عوض .سنحريب ميرزا .سوزان خواتمي .شاكر عرقسوسي .شكري المحاميد .صالح النبواني ..صدام الحلو . صفوان عكاش . طارق أبو الحسن .طارق عبدالحي . طلال الحايك .عادل اسماعيل . عارف دليلة . عباب خليل .. عبد الرحيم خليفة. عبد الرؤوف الرفاعي. عبد الساتر محمد خير فيصل .عبد السلام النجيب .عبد العزيز الشلال. عبد الكريم ناصيف. عبد الكريم عبد العزيز الباشا. عبد الله الراعي.عبد المطلب المرعي.عبد الاله الفهد . عبد القادر السنكري .. عبير حصاف . عصام العودات .علي الجربا .علي فتال .عمار القربي .عمار الكلوت .عمار المصارع .عمار النحاس .عمار جحا .عمار قداح. عمر مسالمة .فايز حسين .فايز سارة .فائزة عبدي . فائق حويجة .فدوى العجيلي .فراس الخالدي. فصيح علي الخلف الحمود. فؤاد حرب. فؤاد زيدان .فوزي أحمد عبد النبي.. قاسم الخطيب .قاسم الشيخ . كفاح علي ديب. كلي ناصر. لما قنوت .لينا عامر. ماجد حبو. مازن قنيفدة. مالك اسعد. مأمون البني .مأمون خليفة. مجد جمول .مجدولين حسن. محسن حزام. محمد ابراهيم العيسى. محمد احمد حجازي .محمد التركاوي .محمد تمام البرازي. محمد جمال فرة. محمد جهاد الوكاع. محمد حبش .محمد خضر. محمد سالم خليل إدريس. محمد سلمان. محمد عادل الخالدي .محمد عبد المجيد منجونة . محمد عبيد. محمد لؤي مريود.. محمد نضال خلوف .محمود احمد ابو زيد . محمود أفندي .محمود جديد .محمود حسين الحماش.. مخلص الصيادي .مراد بستاني عيد. مرام داوود .مروان حبش .مروان قواص. معاذ حمادة. معتز الزعيم. مفيدة الخطيب .مقداد السوادي .ممدوح محمود الفدعوس.منار ابراهيم . مناف طلاس. منذر اقبيق. منير درويش. منير محمد بيطار. مها غزال. مهيدي جعيل. مؤيد القبلاوي. مية الرحبي . ناجي إلياس .نادر فطوم .ناصر الحريري . ناصر عمر. نبراس الفاضل. نبراس دلول .نبيل البرادعي .نبيل ضو .نبيل الدندل..نضال شعار. نعمة داوود. نغم الغادري .نواف الفارس .نوال اليازجي .نوبهار مصطفي ..هايل بحبيح .هدى المصري .هند قنوت .هيثم العودة هيثم المصري .هيثم حقي .هيثم عفيسا .هيثم مناع .وفاء حاج ابراهيم .وفيق عرنوس . وهاد الحاج يحيي (المعروفة بوهاد الباشا) . يحيى عزيز . يحيى قضماني . اليزابيث كورية. ياسين الياسين أبو بكر. يزن العبد لله يسار باريش. يشوع كورية. يونس كنهوش…

الحوار المتمدن _

تعليق 1
  1. د . محمد رشيد يقول

    شكرا لكم على النشر
    د . محمد رشيد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.