لبنان يسمح للسوريين بدخول أراضيه لمراجعة مستشفى أو سفارة

لا جديد في موضوع هذه الإجراءات، فالقادمون إلى سوريا بحاجة إلى إبراز تحليل PCR على ألا يكون مضى عليه أكثر من 96 ساعة من أي دولة أخرى، كما أنه لا يسمح للقادمين من العرب والأجانب بالدخول إلى سوريا إلا وفق شروط محددة أو من لديه إقامة داخل سوريا.

قسم الأخبار

أعلنت صحيفة (الوطن) السورية، الاثنين 10مايو/ أيار2021، عن أن الجانب اللبناني أعاد السماح للسوريين بالدخول إلى أراضيه لمن لديهم مراجعة مستشفى أو سفارة عربية أو أجنبية ومن لديهم إقامة داخل الأراضي اللبنانية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أن من لديه إقامة يسمح لهم بالدخول فقط يوم الأربعاء.

وأوضح المصدر أنه كان يسمح سابقاً فقط، للسوريين الذين يرغبون في السفر عبر مطار بيروت مباشرة أو للذين يحصلون على موافقة مسبقة من الأمن العام.

الإجراءات المتعلقة بكورونا

أما بالنسبة إلى موضوع الإجراءات الخاصة من الوقاية من فيروس كورونا، أكد المصدر للصحيفة أنه لا جديد في موضوع هذه الإجراءات، فالقادمون إلى سوريا بحاجة إلى إبراز تحليل PCR على ألا يكون مضى عليه أكثر من 96 ساعة من أي دولة أخرى، كما أنه لا يسمح للقادمين من العرب والأجانب بالدخول إلى سوريا إلا وفق شروط محددة أو من لديه إقامة داخل سوريا.

وأشار المصدر إلى أن الإجراءات أصبحت واضحة للجميع، وأن الأمور تسير في سياقها الطبيعي، مؤكدًا أنه لم يعد هناك سوريون عالقون على الحدود، وأن هذا الملف تم الانتهاء منه بشكل كامل.

شروط

بتاريخ 19أيلول/ سبتمبر2020، أعلن الأمن العام اللبناني أنه سيمسح بدخول السوريين والعرب والأجانب يومي الثلاثاء والخميس من كل أسبوع ممن لديهم إقامات صالحة في لبنان، عبر معبري العبودية والمصنع، على أن تكون بحوزتهم نتيجة سلبية لتحليل كورونا صادرة عن مختبرات معتمدة لدى وزارة الصحة السورية مدتها تقل عن 96 ساعة”.

وأشار الأمن العام اللبناني إلى أنه “يجب أن يكون بحوزة الراغبين بالدخول تأمين صحي يغطي كلفة العلاج من فيروس كورونا لمدة الإقامة في لبنان، على أن يعاد إجراء فحص PCR لهم على المركز الحدودي عند الوصول من قبل فرق وزارة الصحة، ويلتزمون بالحجر المنزلي لمدة 10 أيام في مكان إقامتهم، على أن يعيدوا إجراء الفحص فور انتهاء مدة الحجر”.

وفيما يخصّ الراغبين منهم البقاء في لبنان أقل من 48 ساعة، اكتفت المديرية بحيازتهم فحص PCR (اختبار كورونا) من سوريا مدته تقل عن 96 ساعة.

فيما يخص السوريين

وبحسب قرار الأمن العام اللبناني يجب على السوريين الراغبين بمراجعة السفارات الأجنبية العاملة في لبنان عبر معبري العبودية والمصنع أن تكون بحوزتهم جوازات سفر صالحة ومستند خطي صادر عن السفارة المنوي مراجعتها وفحص PCR نتيجته سلبية لا تتعدى مدته 96 ساعة ومنحهم 48 ساعة مع إفادة مغادرة كحد أقصى”.

مصدر صحيفة الوطن مديرية الأمن العام اللبناني
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.