كيف يحتفل العالم بيوم المرأة؟

مع حلول يوم المرأة العالمي الذي يصادف 8 مارس/ أذار من كل عام، كيف تحتفل دول العالم بهذه المناسبة؟ وما طبيعة الاحتفالات والمهرجانات التي تقام فيها؟.

الأيام السورية؛ فريق التحرير

معاً نحو تمكين المرأة، وتغيير الصورة النمطية عنها في الإعلام M4W

كانت المرأة وما زالت الركيزة الأساسية في بناء المجتمع، فهي كالربيع مزهرة، خصبة ونقية، ورمز السعادة والعطاء، ورمز الحياة.

ومع حلول يوم المرأة العالمي الذي يصادف 8 مارس/ أذار من كل عام، وتقديرا وعرفانا لما قدمته المرأة في كافة مجالات الحياة، ومساهمتها بدفع عربة التطور إلى الأمام. تقام في أغلب دول العالم احتفالات ومهرجانات تختلف من دولة لأخرى، إذ أن كل دولة تحتفل بالمناسبة حسب منظورها وسياساتها.

اخترنا لكم بعض الأنشطة التي تقام بهذا اليوم في بعض دول العالم:

الولايات المتحدة الأمريكية:

شهر مارس/آذار هو شهر المرأة، وجرت العادة أن يصدر إعلان رئاسي كل عام للاحتفاء بإنجازات المرأة الأمريكية. وتنظيم المحاضرات التي تتناول حقوق المرأة.
كما يتم تنظيم المهرجانات التي تشارك فيها الكثير من النساء القادمات من ولايات مختلفة في البلد.

الاحتفال بيوم المرأة العالمي في أمريكا اللاتينية(البلاد)

المملكة المتحدة:

يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بطرق عدة، منها عقد حلقات نقاش تتضمن التركيز على زيادة الوعي بالقضايا الاجتماعية والسياسية التي تؤثر على المرأة، ويتم تنظيم معرض للهدايا التذكارية احتفالاً بهذه المناسبة، كما تقام الاحتفالات الخيرية التي تهدف إلى جمع الأموال لمؤسسات خيرية مخصصة بدعم حقوق المرأة.

وتقوم المئات من النساء بتنظيم تظاهرات في وسط العاصمة البريطانية لندن ويحملون العديد من اللافتات التي تطالب بالمساواة بين الرجل والمرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

روسيا:

تحتفل نساء روسيا باليوم العالمي للمرأة مع العائلة والأصدقاء المقربين، وتتلقى النساء العديد من باقات الورود، والهدايا، وكروت المعايدة، ويشارك الرجال، النساء بالاحتفال بهذا اليوم بقيامهم بأعمال المنزل وإعداد الطعام حتى يتسنى لزوجاتهم الحصول على قدر من الراحة والاحتفال بهذا اليوم.

ويعتبر اليوم العالمي للمرأة إجازة رسمية في روسيا، ويخصص التلفزيون الروسي فقرة للاحتفال في عيد المرأة من خلال تقديرها واسترجاع تضحياتها.

الاحتفال في بالمرأة العالمي في روسيا(عربي21)

أوكرانيا:

تنظم مدينة دونتسكى مسابقة للجمال في اليوم العالمي للمرأة، ويسمح لجميع النساء المشاركة في هذه المسابقة، كما أن هناك العديد من النساء يحتفلون باليوم العالمي للمرأة في ميدان الاستقلال بالعاصمة كييف .

اليوم العالمي للمرأة في أوكرانيا(سكاي أوكرانيا)

فرنسا:

تقام عدة احتفالات فنية وثقافية في عدة مدن فرنسية، تبدأ في العاصمة الفرنسية باريس، حيث يقام في متحف اللوفر معرض بعنوان “المرأة في الفن” الذي يقدم مقتطفات من أعمال المرأة الفرنسية كرسامة ونحاتة.

اليوم العالمي للمرأة في فرنسا(العين)

إيطاليا:

يتم الاحتفال به بتبادل أزهار الميموسا الصفراء، ويقدم الرجال الزهور للنساء، كعربون محبة وتقدير.

الصين:

تمنح العديد من الشركات للموظفات نصف يوم العمل كعطلة، بحيث تستطيع النساء قضاء فترة ما بعد الظهيرة للاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

تركيا:

تنزل النساء إلى الشوارع في اليوم العالمي للمرأة ليطالبن بالمساواة بينهن وبين الرجل. كما تشهد العديد من الشوارع احتفالات نسائية جماعية، يتخللها رقصات على وقع الموسيقى.

مظاهرات في تركيا بيوم المرأة العالمي(العربية نت)

مصر:

تقتصر الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة في مصر على المجالات السياحية والترفيهية فقط، فتقام حفلات الغناء في مدن شرم الشيخ والغردقة، والساحل الشمالي غرب القاهرة.

يوم المراة العالمي في مصر(ويكيبيديا)

الإمارات:

يطلق الاتحاد النسائي الإماراتي العام، الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة وتوفير حياة كريمة لها لدفعها للمشاركة في جميع المجالات العملية التنموية المستدامة.

ويحرص كبار المسئولين بالدولة على تهنئة المرأة الإماراتية باليوم العالمي للمرأة.

يوم المراة العالمي في الإمارات(صحيفة الاتحاد)

قطر:

تحتفل المؤسسة القطرية للحماية والتأهيل الاجتماعي باليوم العالمي للمرأة من خلال تكريم عدد من النساء المتميزات والناجحات في مختلف المجالات، واللاتي برز دورهن في المجتمع، وتركن بصمة واضحة في خدمة المجتمع.

جلسات حوارية في قطر بمناسبة يوم المرأة العالمي(يوتيوب)

المغرب:

تحتفل النساء في المغرب باليوم العالمي للمرأة على طريقتهن الخاصة حيث تقوم العديد منهن بارتداء جلابيب مكتوب عليها عبارات تندد بالتحرش الجنسي، والبطالة والإعلام الكاذب.

يوم المراة العالمي في الكويت(إرم نيوز)

الكويت:

تشارك دولة الكويت الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، بتنظيم الحفلات الغنائية والشعرية والثقافية وذلك تأكيدا على مساهمة المرأة الكويتية بدور فعال في النهوض بالمجتمع ووقوفها إلى جانب الرجل.

يوم المراة العالمي في الكويت(القبس)

البحرين:

خصصت المملكة البحرينية يوما خاصا للاحتفال بالمرأة تحت مسمى يوم المرأة البحرينية، ومن مظاهر الاحتفال، تنظيم المجلس الأعلى للمرأة البحريني، أنشطة صحية بالتعاون مع بعض المستشفيات البحرينية.

يوم المرأة العالمي في البحرين(منامة بوست)
مصدر أخبار الآن زخمة بي بي سي
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.