كيف يتم التعامل مع طلبات المرشحين بإعـادة فـرز الأصوات بعد الانتخابـات

يجب أن نعرف أن كل ولاية لها نظام مختلف عن الأخرى، ولا يوجد هناك قانون واحد يحكم جميع الولايات. هذا المقال يستعرض الأمر حول التعامل القانوني في الولايات التي يدور حولها لغط انتخابي.

حنان معمو - الأيام السورية

بلغ السباق الرئاسي عام 2000 بين الجمهوري جورج دبليو بوش والديمقراطي آل غور ذروته في إعادة فرز الأصوات في ولاية فلوريدا، وذلك بعد معركة قانونية انتهت بعد أن أمرت المحكمة العليا بوقف إعادة الفرز، مما أدى إلى فوز بوش الابن. اليوم تعود معركة إعادة فرز الأصوات والتشكيك في عملية الاقتراع في انتخابات 2020 وبشكل أكبر وفي ولايات متعددة.

يجب أن نعرف أن كل ولاية لها نظام مختلف عن الأخرى، ولا يوجد هناك قانون واحد يحكم جميع الولايات. ويمكن استعراض الأمر حول التعامل القانوني في الولايات التي يدور حولها لغط انتخابي.

 

ولاية ألاسكا

تجري ألاسكا إعادة فرز تلقائية في حالة تعادل اثنين من المرشحين بعد جدولة التصويت الأولية. وتقبل الولاية طلبات إعادة الفرز من أي حملة تشتبه في وجود مخالفات طالما يتم تقديم الطلب خلال خمسة أيام من النتيجة.

 

ولاية جورجيا

ليس لدى جورجيا أي مبادئ توجيهية من شأنها أن تؤدي إلى إعادة فرز الأصوات تلقائيًا. يمكن أن تحدث إعادة الفرز المطلوبة إذا تم فصل المرشحين بهامش 0.5٪ .

 

ولاية ميشيغان

تجري ميشيغان إعادة فرز تلقائية إذا تم فصل المرشحين بهامش إجمالي 2000 صوت. يمكن أن تحدث عمليات إعادة الفرز المطلوبة إذا زعمت إحدى الحملات وجود أخطاء في العد أو احتيال، وقدمت التماسًا في غضون 48 ساعة وتفي بالمتطلبات لشرح مكان وسبب إجراء إعادة الفرز.

يقول قانون الولاية: “يجب أن يكون المرشح قادرًا على ادعاء حسن النية بأنه لولا التزوير أو الخطأ، لكان المرشح لديه فرصة معقولة للفوز في الانتخابات”.

 

ولاية نيفادا

نيفادا ليس لديها قواعد من شأنها أن تؤدي إلى إعادة فرز تلقائي. يمكن للمرشح المهزوم في الفرز الأولي للأصوات أن يطلب إعادة الفرز إذا قام بإيداع التكاليف المقدرة لإعادة الفرز. يتم تعويض المرشح إذا كانت إعادة الفرز نتيجة السباق لصالحة.

 

ولاية كارولينا الشمالية

يتم إعتماد إعادة الفرز التلقائي إذا اكتشف المسؤولون خطأ أثناء مراجعة عينة عشوائية لنتائج التصويت الأولية. يمكن للمرشحين طلب إعادة فرز الأصوات إذا كان الهامش الذي يفصل السباق في حدود 10000 صوت أو 0.5٪ .

 

ولاية بنسلفانيا

تحدث إعادة الفرز التلقائي إذا تم فصل السباق الرئاسي بهامش 0.5٪، أو إذا حدد مسؤولو الانتخابات وجود مخالفات في النتائج.

 

ولاية ويسكونسن

ليس لدى ولاية ويسكونسن شرط لإعادة فرز الأصوات، ولكن من أجل إجراء إعادة فرز حسب طلب المرشح، يجب أن يكون هامش فرق الأصوات 1٪.

 

حالة نادرة.. كيف يتم التعامل معها

يتزايد الحديث عن سيناريو ضعيف جداً وذلك نظراً لقوة المنافسة بين المرشحين، يتمثل هذا السيناريو في أن الرئيس ترامب والمرشح الديمقراطي جو بايدن يحقق كلاً منهما (269) صوتا وذلك من خلال معادلات صعبة من أهم مقومات حدوثها فوز ترامب بولاية بنسلفانيا وفوز بايدن بأريزونا.

في حال حصل التعادل يتحول مصير الرئاسة إلى مجلس النواب، حيث سيشكل الممثلون في كل ولاية وفدًا. يجتمعون في ديسمبر، ويدلي وفد كل ولاية بصوت واحد لمنصب الرئيس وفقًا لدستور الولايات المتحدة.

بالرغم من أن الديمقراطيين يسيطرون على الأغلبية في مجلس النواب، إلا أن الجمهوريين يسيطرون على غالبية الولايات، 26 على وجه التحديد. هذا يعني أنه سيتعين على الديمقراطيين إقناع وفد ولاية واحد بالتصويت ضد الرئيس الجمهوري. وفي هذا السياق الولاية الوحيدة التي يوجد بها وفد منقسم هي ولاية بنسلفانيا.

مجلس النواب سيستمر في التصويت حتى تتوصل غالبية وفود الولايات إلى نتيجة. إذا فشلوا في تحديد الفائز بحلول يوم التنصيب، فإن نائب الرئيس الذي يحدده مجلس الشيوخ سيعمل كرئيس بالنيابة حتى يتخذ مجلس النواب قرارًا. يدلي كل عضو في مجلس الشيوخ بصوت واحد لنائب الرئيس، وإذا تمكن الديمقراطيون من كسب الأغلبية، فإن المنتصر المفترض سيكون سناتور كاليفورنيا كامالا هاريس.

إذا فشل الحزبين في الوصول إلى (270) صوتا، فستكون هذه هي المرة الأولى منذ أوائل القرن التاسع عشر التي لا يتمكن فيها مرشح من الحصول على أغلبية أصوات الهيئة الانتخابية. الانتخابات محتدمة ومتقاربة، لكن لا تزال هناك طرق أمام بايدن أو ترامب للفوز بالأغلبية دون الوصول لهذا السيناريو النادر.

 

 

مصدر رويترز
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.