كيف نتصرف في حال إصابة أحد أفراد الأسرة بفيروس كورونا (كوفيد- 19)

ماذا علينا أن نفعل في منازلنا في حال الاشتباه بإصابة أحد أفراد الأسرة بفيروس كورونا (كوفيد- 19)؟ وكيف نضمن الرعاية الصحية دون انتقال العدوى لباقي أفراد الأسرة؟

15
قسم الأخبار

في حال إصابتكم بمرض كوفيد- 19 أو في حال اشتبهتم بالإصابة به، يرجى اتباع الخطوات التالية لمنع انتشار العدوى إلى عائلتكم ومجتمعكم.

1/ الاتصال بالطبيب

إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) وبدأت تشعر بأيّ من أعراض ارتفاع الحرارة أو السعال أو ضيق التنفس، اتصل بمقدّم الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على المشورة الطبية.

2/ عدم الخروج من المنزل إلا لتلقي الرعاية الصحية

يجب عليكم إيقاف الأنشطة الخارجية، إلا لتلقي الرعاية الصحية. تجنبوا الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو المناطق العامة، أو استخدام المواصلات العامة أو سيارات الأجرة.

3/ العزل الكامل داخل المنزل

بالنسبة للأشخاص: يجب عليكم البقاء في غرفة واحدة قدر المستطاع، وعدم مشاركة السرير أو مكان الجلوس مع أحد، والحفاظ على مسافة مترين على الأقل عن الآخرين، وفي حال توفر حمامين في المنزل، يجب عليكم استخدام حمام منفصل عن الآخرين.

وبالنسبة للحيوانات: تجنبوا حمل الحيوانات الأليفة خلال المرض لأنها قد تنقل الفيروس إلى أشخاص آخرين يلمسونها بعدكم.

4/ الاتصال مسبقاً قبل زيارة الطبيب

في حال كان لديكم موعد مع الطبيب، يجب الاتصال مسبقاً وإبلاغ مقدم الرعاية الطبية بأنكم مصابون أو قد تكونوا مصابين بـ كوفيد- 19. وهذا من شأنه أن يساعد مكتب الرعاية الطبية على اتخاذ إجراءات لمنع إصابة الأشخاص الآخرين بالمرض.

5/ ارتداء الكمامات

يجب عليكم ارتداء كمامات في حال كنتم على مسافة قريبة من أشخاص آخرين (عند الجلوس في غرفة أو في السيارة مع آخرين على سبيل المثال) أو من الحيوانات الأليفة وقبل الدخول لمكتب مقدم الرعاية الطبية.

وفي حال لم تكونوا قادرين على ارتداء الكمامة (مثلاً إذا كانت تسبب صعوبة في التنفس)، فعندها يجب على الأشخاص الذين يعيشون معكم الخروج من الغرفة أو ارتداء كمامة عند دخولها.

6/ تغطية الفم والأنف عند السعال والعطاس

قوموا بتغطية أفواهكم وأنوفكم بمناديل ورقية عند السعال والعطاس، ورمي المناديل في سلات مهملات مبطنة؛ وغسل اليدين على الفور بالماء والصابون لمدة عشرين ثانية على الأقل أو تنظيف كامل اليدين وفركهما بمعقم كحولي يحتوي على نسبة كحول لا تقل عن 60-95% حتى يجف. يُفضَّل استخدام الماء والصابون في حال كانت الأيدي متسخة بشكل واضح.

7/ تجنبوا مشاركة الأغراض الشخصية

يجب عليكم تجنب مشاركة الصحون وأكواب الشرب وأواني الطعام والمناشف وأغطية السرير مع الأشخاص الآخرين أو الحيوانات الأليفة في المنزل، ويجب غسل هذه الأغراض بالماء والصابون جيداً بعد استخدامها.

8/ تنظيف اليدين باستمرار

يجب غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون لمدة عشرين ثانية على الأقل. وفي حال لم يتوفر الماء والصابون، يمكن تنظيف كامل اليدين وفركهما باستخدام معقم كحولي يحتوي على 60% كحول على الأقل حتى يجف. يُفضَّل استخدام الماء والصابون في حال كانت الأيدي متسخة بشكل واضح، وينبغي تجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم قبل غسل اليدين.

9/ تنظيف جميع الأسطح التي نلمسها باستمرار يومياً

من بين الأسطح التي تُلمس باستمرار المكاتب والطاولات ومقابض الأبواب وتجهيزات الحمامات ودورات المياه والهواتف وألواح المفاتيح والأجهزة اللوحية وطاولات غرف النوم. كما يجب تنظيف أي أسطح قد تكون ملوثة بالدماء أو البراز أو سوائل من الجسم.

يمكن تنظيفها من خلال المسح أو استخدام رشاشات التنظيف المنزلية وفقاً لتعليمات الاستخدام، إذ تصف التعليمات الخطوات الآمنة والفعالة والاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استخدام منتج التنظيف، مثل ارتداء القفازات والتأكد من وجود تهوية جيدة عند الاستعمال.

10/ مراقبة الأعراض باستمرار

اطلبوا الرعاية الطبية العاجلة في حال تفاقم الأعراض (مثل صعوبة التنفس). ولكن يجب قبلها الاتصال بجهة تقديم الرعاية الطبية وإبلاغها بإصابتكم بمرض كوفيد- 19، كما يجب ارتداء الكمامات قبل دخول منشأة الرعاية الصحية. ومن شأن هذه الخطوات مساعدة هذه الجهات على منع انتقال العدوى للأشخاص الآخرين فيها.

اطلبوا من مقدم الرعاية الطبية الاتصال بالجهات الصحية المعنية. ويجب على الأشخاص الخاضعين للرقابة الصحية أو الرقابة الذاتية اتباع تعليمات الجهات الصحية المعنية أو الأخصائيين الصحيين حسب الحالة.

في حال كانت لديكم حالة طوارئ طبية وتوجب عليكم الاتصال بـالنجدة، يجب إبلاغهم بإصابتكم بـ كوفيد- 19. كما يجب ارتداء الكمامات قبل وصول فريق الطوارئ الطبية إن أمكن.

مصدر مركز مكافحة الأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأمريكية صحتك 19
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.