كيف تحصل السوريات المتزوجات من أتراك على الجنسية التركية؟

ما الشروط المطلوبة من السيدات السوريات المتزوجات من أتراك، للحصول على الجنسية التركية؟

الأيام السورية؛ داريا محمد

أقدمت الكثير من الفتيات السوريات في تركيا على مدار السنوات التسع الماضية على الزواج من شبان أتراك، منهن من حالفهن الحظ والآن تعشن حياة سعيدة، وحصلن على الجنسية التركية التي يعتبرها البعض الضمان الأمثل للعيش بحرية والبقاء بأمان داخل الأراضي التركية، ومنهن من لم يحالفهن الحظ في الحصول على الجنسية إلى الآن بانتظار فرصة لتحقيق أحلامهن في الحصول عليها.

المحامية (روز إسماعيل)، تتحدث للأيام السورية عن الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها للحصول على الجنسية، فتقول: “بحسب البند الأول من المادة 16 لقانون الحصول على الجنسية التركية، لا تحصل المتزوجة من مواطن تركي على الجنسية التركية إلا بعد مرور 3 سنوات من الزواج”.

وبحسب المحامية (روز) يوجد شروط يجب أن تكون متاحة في البند الأول قبل التقديم للحصول على الجنسية، وهي: العيش داخل كيان عائلي، أي اثبات أن الزواج مبني على أسس سليمة، والهدف منه تكوين أسرة وليس مبني على مصلحة، وأن لا يشكل الزوج أو الزوجة الأجنبية خطراً على الأمن القومي التركية والأمن العام.

الأوراق المطلوبة

توضح المحامية (روز إسماعيل) الإجراءات والأوراق المطلوبة من الزوجة السورية أثناء التقديم الجنسية:

ـ عقد زواج مثبت في المحكمة التركية.

ـ وفي حال كانت الزوجة السورية تملك إقامة سياحية يجب عليها تقديم طلب لإبدال الإقامة السياحية إلى إقامة عائلية، وفي حال كانت تملك بطاقة الحماية المؤقتة(كيمليك) فتستطيع الاعتماد على دفتر العائلة التركي.

وأشارت المحامية روز إلى أنه يوجد عائق للحصول على الإقامة العائلية، حيث “لا يمكن الحصول عليها إلا في حال دخول الشخص للأراضي التركية بشكل قانوني وبجواز سفر”.

وأكدت المحامية (روز) أن قضية الإقامة العائلة شكلت عائقا كبيرا أمام الكثير من السيدات للحصول على الجنسية التركية، حيث يوجد الكثير من السيدات لم تقبل أوراقهن إلى الآن، وبعضهن أوراقهم قيد العمل، بسبب عدم حصولهن على الإقامة العائلية التي تتطلب ختم دخول على جواز السفر.

ولكن في المقابل نوهت المحامية روز إلى أن السلطات التركية قامت ببعض الحالات الاستثنائية من أجل الحصول على ختم دخول لاستخراج الإقامة العائلية.

طريقة التقديم

يقدم أحد الزوجين طلب الحصول على الجنسية في النفوس، ويذهب الطلب لولاية أنقرة، ومن ثم تأتي الموافقة أو الرفض بعد ستة أشهر.

أرقام

بلغ عدد النساء السوريات المتزوجات من أتراك حوالي 23 ألفاَ، أي بنسبة 15.7% من بين الزوجات الأجنبيات، وذلك بحسب دراسة نشرها المكتب المركزي للإحصاء والدراسات السكانية في تركيا عام 2019.

 

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.