“كوفيد جامعي” عمل مسرحي لطلاب الجامعة يحاكي الواقع الطلابي

جاءت المسرحية تحت عنوان “كوفيد جامعي” تدريب وإخراج الطالب شعبان العثمان، وفكرة الطالب نوار شعبوق، واعداد فرقة” بصمة حرية”، بينما فكرة مشروع المسرحية فكانت لفريق خطى الأمل.

الأيام السورية؛ بدر حسين

أقيم على مسرح المركز الثقافي في مدينة اعزاز، السبت 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، عمل مسرحي، جاء نتاج جهد جماعي لطلاب الجامعات في المناطق المحررة وبالتعاون مع فريق خطى الأمل.

عمل طلابي بالكامل

كان العمل، عملاً طلابياً بحتاً، بدءاً من مؤلف المسرحية، فالمخرج، والممثلين، وصولاً إلى فريق الاستقبال الذي سبق العرض، ومن حيث المضمون هدف العمل إلى نقل مشاكل آنية، واقعية، يعاني منها كل طالب جامعي دون استثناء.

جاءت المسرحية تحت عنوان “كوفيد جامعي” تدريب وإخراج الطالب شعبان العثمان، وفكرة الطالب نوار شعبوق، واعداد فرقة” بصمة حرية”، بينما فكرة مشروع المسرحية فكانت لفريق خطى الأمل.

صعوبات ومعوقات

عن بدايات الفكرة، وخطوات هذا العمل المسرحي، صحيفة الأيام السورية التقت مخرج المسرحية شعبان العثمان، الطالب في كلية العلوم السياسية في جامعة الشام العالمية، الذي حدثنا قائلا: في بداية الأمر عملنا مسابقة لاختيار شباب وشابات ذوي موهبة في فن التمثيل، كان الإقبال للأسف ضعيفاً وخصوصا من ناحية الإناث، ولكي أقنع الطلاب بالفكرة، وأشجعهم على المشاركة في العمل المسرحي قمت بإعطاء دورة تدريبية في إعداد الممثل، بشكل موجز وسريع، بهدف إدخال المشاركين بجو التمثيل وكشف بعض أسراره.

وأضاف شعبان؛ واجهتنا صعوبات في البداية من ناحية المتدربين (الممثلين لاحقا) بسبب صعوبة التدريبات، وفترة امتحانات وضغط المجتمع بالإضافة إلى أنه شيء جديد ولكن تم تدارك هذه الأمور مع الإصرار والتدريب والاندماج.

وأشار شعبان إلى أن كتابة المسرحية كانت عبارة عن وظيفة بحث للممثلين تم تبادل الأفكار والآراء وتم اعتماد فكرة نوار شعبوق وتم العمل من قبل فرقة بصمة حرية على تعديل وحذف وإضافة الافكار والمنولوجات إلى أن وصلت للعرض الأخير.

وبيّن شعبان؛ أن الصعوبات لم تنتهِ مع مشاكل البداية فقط، بل اعترضتهم صعوبات أخرى أثناء العرض، منها صعوبات تأمين خشبة المسرح للتدريبات، حتى أن الممثلين لم يقفوا على خشبة المرح إلا ببروفة الجنرال التي سبقت العرض الرسمي بيوم واحد فقط، وكان المسرح دون كواليس، كما أن الإضاءة المسرحية كانت غير متوفرة، إضافة لكون الصالة التي أقيم بها العرض كانت صغيرة.

الفن ضرورة لا بد منها

أضاف شعبان؛ لقد جسدت الممثلة مريم عدة شخصيات بسبب عم توفر الممثلات أو المتدربات، نتمنى أن تكون هذه المسرحية نواة لأعمال أخرى وكذلك فتح باب الاهتمام الحقيقي والدعم الحقيقي للفن المسرحي خاصة، وباقي الفنون بشكل عام، من قبل الجامعات، والمجالس، والحكومة، والمنظمات، لأننا عن طريق الفن (مسرح، سينما، مسلسلات) نستطيع إيصال رسائل وتحقيق أهداف ربما لا تتحقق عن طريق البنادق وفوهات الدبابات.

النص حاكى الهموم اليومية للطالب

من جانبه قال نوار شعبوق أحد مؤلفي العمل المسرحي، أن فكرة المسرحية كانت وليدة الواقع الاجتماعي الطلابي الصعب، من معاناة على عدة جوانب منها الفقر والتهجير، ثم موجة الوباء “كورنا” التي اجتاحت المنطقة والتي أثرت سلباً على الطلاب، فكان لابد من إسقاط الضوء على معاناة طلاب الجامعات، الفئة الأكثر تأثيراً وبنفس الوقت تهميشاً في المجتمع، ونقلها للجميع في محاولة لإيجاد الحلول والتسهيلات لهذه الفئة، فقمت بكتابة النص لهذه المسرحية، وقام فريق بصمة حرية الذي كنت جزءً منه بإعداد وتنسيق هذا النص والإضافة عليه، حتى صار بشكله الأخير، وأسميناه “كوفيد جامعي”.

وعن أسباب تسمية العمل “كوفيد جامعي” قال شعبوق؛ جاءت التسمية انطلاقا من أمرين اثنين، الأول هو أن هذا العمل تزامن مع انتشار وباء كوفيد19 في المنطقة. والأمر الثاني أن هذا العمل المسرحي هو الأول من نوعه الذي يأخذ صداه على نحو واسع وبشكل سريع وسيصبح حديث الطلاب تماماً كوباء كوفيد19.

تجربتي الأولى

في السياق ذاته؛ أوضح عبد الوهاب محمد، أحد الممثلين في العمل، جسّدت في المسرحية شخصية (ياسين) الطالب الجامعي الذي يعيش معاناة الظروف الحالية من وباء كورونا، وانقطاع الدوام الفيزيائي، وتحوله للتعليم عن بعد، ياسين، الذي رغم كل الظروف القاسية، والتفجيرات، يتابع دراسته ويفقد خلال العام الدراسي أحد أصدقائه في الجامعة إثر تفجير سيارة مفخخو، فيتأثر لفقده، لكن إصراره على متابعة التعليم يزداد إصراراً.

وعن تجربته في مجال التمثيل، أشار عبد الوهاب؛ أن هذا العمل كان تجربته الأولى، وبأنه وجد في المسرح فرصة لنقل وإيصال صوت الناس والطلاب ونقل المعاناة والظروف الحالية القاسية، وإيصال رسائل هادفة بناءة للجهات المعنية في الداخل والخارج.

تناول العمل عدة مواضيع، كالسكن، والاعتراف بالشهادة الجامعية بعد التخرج، وتوقف الدوام الفيزيائي وانطلاق الدوام عبر الأنترنت.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.