كورونا.. تراجع أعداد الإصابات في سوريا وارتفاع معدل إعطاء اللقاح على المستوى العالمي

سجلت المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في الشمال السوري إصابات جديدة بكورونا، وأشارت شبكة الإنذار المبكر شمال سورية، إلى تسجيل 6 إصابات جديدة بكورونا، حيث بلغ عدد الإصابات 22 ألفا و274 حالة، في المناطق المحررة.

الأيام السورية؛ كفاح زعتري

تحدث مسؤول في وزارة الصحة السورية، السبت 15 أيار/ مايو 2021، عن تراجع عدد الإصابات في سوريا، مؤكداً أن هذا الانخفاض تزامن مع بدء إعطاء اللقاح المضاد للفيروس.

تراجع في دمشق

وقال مدير الجاهزية والإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة، “توفيق حسابا”، لوكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”، أن منحنى إصابات كورونا “تراجع مع انخفاض الحالات المسجلة تزامنا مع تحويل مشفى الطوارئ في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق إلى مركز لإعطاء اللقاح المضاد لكورونا”.

وذكر أن مشفى الطوارئ “خصص كمركز لإعطاء اللقاح عبر تحديد 6 نقاط داخله” وأضاف أن اللقاح يعطى “حسب الأولوية بعد تسجيل البيانات والفحص السريري”، حسبما ذكر بتصريحات لوكالة “سانا”.

وكانت وزارة الصحة السورية أطلقت في الـ5 مايو الجاري منصة للتسجيل على التطعيم ضد فيروس كورونا وذكرت حينها أن الأولوية للعاملين الصحيين والفئات شديدة التعرض للخطر مثل المسنين.

حالات كورونا في الشمال السوري

سجلت المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في الشمال السوري إصابات جديدة بكورونا، وأشارت شبكة الإنذار المبكر شمال سورية، إلى تسجيل 6 إصابات جديدة بكورونا، حيث بلغ عدد الإصابات 22 ألفا و274 حالة، في المناطق المحررة.

حالات كورونا حول العالم

بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم 161.9 مليون حالة، وعدد الوفيات 3.36 مليون.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وبولندا وكولومبيا والمكسيك وإيران.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

واقع اللقاح حول العالم

كشفت بيانات لجامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء، السبت 15 أيار/ مايو 2021، عن إعطاء 1.4 مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم حتى الآن.

ويقدر أحدث معدل تطعيم في العالم بنحو 22.1 مليون جرعة في اليوم الواحد، على أساس البيانات المعلنة يوميا، وعلى مدار متوسط 7 أيام.

تتصدر أمريكا أيضا دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الصين ثم الهند والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والبرازيل وتركيا وإندونيسيا. ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

مصدر سانا د ب أ شبكة الإنذار المبكر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.