كأس العالم..الدور الربع نهائي وتاريخ المواجهات بين الفرق

367
خاص بالأيام - عبد الكريم عبد الكريم

تنطلق يوم غد الجمعة 6 يوليو/ تموز مباريات الدور الربع نهائي لبطولة كأس العالم لكرة القدم في روسيا.

دورٌ ينتظره عشاق الكرة المستديرة بشوقٍ وشغفٍ خاصّةً مشجعي المنتخبات المستمرّة في المنافسة على لقب المونديال، أمّا بالنسبة لمن غادرت منتخباتهم حسابات البطولة فحالهم حال المستمتع بأداءِ من تبقّى وينتظر مفاجئات جديدة تضاف إلى سلّة المفاجئات التي ميّزت النسخة الحالية من هذه البطولة.

ثماني فرقٍ تأهّلت للدور الربع نهائي، وستخوضُ مبارياتها لهدفٍ وحيدٍ لا سبيل دونه، ألا وهو الفوز للعبور إلى ضفة الدور النصف نهائي.

لكلّ منتخبٍ من هذه المنتخبات تاريخه في هذه البطولة، لكن في عالم الكرة المستديرة لا كبير فوق أرضية الملعب سوى الأداء والأهداف، ومفاجآت هذا المونديال هي أكبر دليلٍ على ذلك فمعظم الفرق المرشحة بقوّة غادرت المونديال بأداءٍ متواضعٍ جداً رغم ما تحمله في صفوفها من نجوم.

مواجهات الدور الربع نهائي:

 

  • البرازيل في مواجهة بلجيكا:

 

لاعب البرازيل نيمار، ولاعب بلجيكا لوكاكو- sports-betting-winners

بالنظر إلى تاريخ مواجهة المنتخبين، فستكون مباراة يوم غدٍ الجمعة على أرضية ملعب “كازان أرينا” هي الثانية لهما تحت سقف كأس العالم، فقد سبق لهما وأن التقيا مرّةً واحدةً في دور المجموعات من نسخة 2002 التي أقيمت بالشراكة بين اليابان وكورية الجنوبية، وقتها انتهت المباراة بفوز المنتخب البرازيلي بهدفين نظيفين عن طريق اللاعبين “ريفالدو ورونالدو”.

صحيحٌ أنَّ التاريخ في هذه البطولة يجنح نحو المنتخب البرازيلي الذي يمتلك 5 ألقاب فيها، إلّا أنّ عالم كرة القدم لا يعرف كبيراً سوى الأداء فوق الملعب والأهداف، وسِجِلُّ الفريقين في هذه النسخة من البطولة يُنصف المنتخب البلجيكي على حساب أصحاب الكعب العالي في كأس العالم، وهي إحدى مفاجآت هذه النسخة أيضاً.

  • الفريقان تأهّلا من دور المجموعات بصدارة مجموعتهما، لكنَّ الأفضلية للمنتخب البلجيكي الذي حصد نقاط الدور الأول كاملة وهي (9) نقاط في حين اكتفي المنتخب البرازيلي بـ(7) نقاط.
  • المنتخب البلجيكي يملك في رصيده 12 هدفاً منذ انطلاق البطولة الحالية، بينما يمتلك المنتخب البرازيلي 7 أهداف فقط.
  • الفريقان يمتلكان باقةً من النجوم القادرين على صناعة الفرق بأيّ لحظةٍ كما حدث في مباراتيهما أمام المكسيك واليابان في الدور السابق.

 

  • الأورغواي في مواجهة فرنسا:

 

لاعب الأوروغواي لويس سواريز، ولاعب فرنسا أنطونيو غريزمان–Bangla Tribune

في لقائهم يوم غدٍ الجمعة على أرضية ملعب “نيزنينوفغورد” ترجح كفّة المواجهات بينهما لصالح منتخب “السيلستي الأوروغواياني على حساب منتخب الديوك الفرنسية، فهذه هي المرّة الرابعة التي يلتقيان فيها تحت سقف المونديال.

  • المرّة الأولى كانت في مونديال إنكلترا اليابان وكورية الجنوبية 1966 وانتهت بفوز الأوروغواي بنتيجة (2-1).
  • المرّة الثانية كانت في مونديال 2002 وانتهت بالتعادل السلبي.
  • المرّة الثالثة كانت في مونديال جنوب أفريقيا 2010، وانتهت أيضاً بالتعادل السلبي.

في النسخة الحالية لكأس العالم، بلغ المنتخب الفرنسي لكرة القدم وحامل لقب نسخة 1998 الدور الحالي بعد فوزها على المنتخب الأرجنتيني بنتيجة (4-3)، بينما بلغ المنتخب الأوروغواياني الدور الحالي بعد فوزه على المنتخب البرتغالي بينتيجة (2-1).

المنتخب الأروغواياني انتزع صدارة مجموعته الأولى في الدور الأول برصيد (9) نقاط، ويمتلك في سجلّه إلى الآن 7 أهداف.

كذلك حلّ المنتخب الفرنسي في صدارة مجموعته في الدور الأول لكن برصيد (7) نقاط، ويمتلك حالياً في سجله 7 أهداف.

المنتخبان يمتلكان باقة من النجوم وعلى رأسهم “كافاني وسواريز” في الأوروغواي، و”كريزمانومبابي” في صفوف المنتخب الفرنسي.

 

  • السويد في مواجهة إنكلترا:

 

اللاعب الإنكليزي هاري كين، واللاعب السويدي فورسبورغ – GOAL

ستجمع أولى مواجهات يوم السبت 7 تموز 2018 في دور الربع نهائي، بين المنتخبين السويدي والإنكليزي، حيث يلتقي المنتخبين في ملعب “كوسموس أرينا” لانتزاع بطاقة التأهّل للدور النصف نهائي في بطولة كأس العالم.

  • هذه هي المرّة الخامسة والعشرين التي يلتقي فيها المنتخبان رسمياً في مباراة رسمية، وقد فاز منتخب إنكلترا في 8 مواجهات، بينما فاز منتخب السويد في 7، وتعادلا في 9 مواجهات.
  • هذه هي المواجهة الثالثة لهما تحت سقف المونديال، حيث سبق وأن تواجها في نسخة 2002، وتعادلا بنتيجة (1-1)، في حين كانت المواجهة الثانية في نسخة 2006 وانتهت بتعادل كليهما بنتيجة (2-2).
  • منتخب السويد سبق له أن اجتاز هذا الدور 3 مرات في نسخ (1938 – 1958 -1994).
  • إنكلترا حاملة لقب كأس العالم في نسخة 1966، بلغت الدور الربع نهائي الحالي كوصيف لمجموعتها في الدور الأول برصيد 6 نقاط، وتمتلك حالياً في رصيدها 13 هدفاً من ضمنها ركلات الترجيح في مباراتها الأخيرة أمام كولومبيا في دور الـ16.
  • المنتخب السويدي بلغ الدور الحالي كمتصدّرٍ لمجموعته برصيد 6 نقاط أيضاً، وهو يمتلك في رصيد حالياً 6 أهداف.

 

  • روسيا في مواجهة كرواتيا:

اللاعب الروسي ألكسندر جولوفين ، واللاعب الكرواتي مودريتش -getty

 

مباراةٌ يُتوقّعُ لها أن تكون ناريةً على الرغم من أنّها بين قطبين باردين، حيث سيلتقي المنتخب المضيف لبطولة كأس العالم نظيره الكرواتي على أرضية ملعب “فيشت الأولمبي” في سهرة الغد وفي ختام مباريات الدور الربع نهائي.

هذه هي المواجهة الرابعة للمنتخبين فقد سبق وأن التقيا في 3 مباريات اثنتين منهنّ رسميةً والثالثة ودّية.

  • اللقاء الأول بينهما كان في 6 سبتمبر 2006 ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة يورو 2008، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي بدون أهداف.
  • اللقاء الثاني كان في تاريخ 6 يونيو 2007 ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأوروبية.
  • اللقاء الثالث كان وديّا في 17 نوفمبر 2015 وانتهى بفوز المنتخب الكرواتي بنتيجة (3-1).

في النسخة الحالية من كأس العالم يثبت المنتخب الكرواتي حضوره بقوّةٍ حيث حصد 9 نقاط في دور المجموعات متصدراً مجموعته السادسة، وهو يمتلك في رصيده إلى الآن 11 هدفاً بعد فوزه الأخير على منتخب الدانمارك بركلات الترجيح في مواجهات دور الـ16.

أمّا المنتخب الروسي فقد حلّ وصيفاً في مجموعته برصيد 6 نقاط، واستطاع الفوز في مباراته الأخيرة على حامل لقب النسخة السابقة لكأس العالم المنتخب الإسباني في مباراة لجأت إلى ركلات الترجيح.

كما يمتلك المنتخب الروسي عدداً وافراً من الأهداف منذ انطلاق البطولة الحالية إلى الآن برصيد 13 هدفاً من ضمنها أهدافه من ركلات الترجيح أمام المنتخب الإسباني.

جدول مباريات الدور الربع نهائي:

مصدر ويكيبيديا الموقع الرسمي لكأس العالم
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.